مقالات مختارة

تفاؤل حقيقي أم حملة علاقات عامة ؟ – علي حماده – النهار

توالت في المرحلة الاخيرة مواقف و تصريحات من فريقي 14 آذار و 8 آذار اشاعت اجواء تفاؤلية في الساحة السياسية. وكانت الاجواء المذكورة بدأت بالانتشار قبل القمة السعودية – السورية، ثم اتخذت ابعادا اكبر بعد القمة في ضوء مسارعة العديد ...

Read More »

أولاد الحارة اللبنانية – سوسن الأبطح – الشرق الاوسط

بعض المناطق الساخنة في لبنان تعيش جمرا تحت رماد. «الوضع مش منيح» عبارة تتردد باستمرار، وإن كان أصحابها يجدون صعوبة في إفهامك ما هو الأمر الذي يمكن أن يحدث فجأة، ويقلب الدنيا رأسا على عقب، كما يتخوفون. ما بات واضحا ...

Read More »

الأسئلة الشائكة حول منتقدي النهار – غسان حجار – النهار

الى الصديقة التي ستبقى صديقة بعد مقالتي الاسبوع الفائت ومداخلات عدة شاءت الادارة ان اتولاها لتوضيح بعض الامور والتحاملات الكاذبة من مؤسسات اعلامية تعتمد الاثارة غالبا، واخرى تتلطى بعناوين الحريات وما شابه، وردتني اتصالات عديدة وتعليقات كثيرة. ومن ردود الفعل ...

Read More »

جنبلاط يضع مستقبل تيمور بين يدي نصر اللّه وخيارات المعارضة – نقولا ناصيف – الأخبار

لا توحي جهود تأليف حكومة الوحدة الوطنية بين الرئيس المكلّف سعد الحريري والمعارضة أكثر من استمرار الحوار، على نحو مماثل لنتائج القمّة السعودية ـــــ السورية التي لم توحِ أكثر من ترك الأفرقاء اللبنانيين يحلّون مشكلاتهم بأنفسهم. بذلك اكتفى تأليف الحكومة ...

Read More »

لجنة عراقية – سورية – أميركية قريباً ؟ – سركيس نعوم – النهار

فاجأت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما العالم ولا سيما العربي منه عندما امتنعت عن مساندة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في اتهامه سوريا بشار الاسد قبل اسابيع برعاية اخصام العراق من بعثيين واسلاميين اصوليين وحمايتهم ومساعدتهم بوسائل متنوعة على التنظيم ...

Read More »

تاء ترياق، تاء تركيا – سمير عطاالله – النهار

"جاؤوا من الشياح"، قال الخبر الاول. "بل جاؤوا من برج البراجنة"، قال التوضيح. لم تعد الهويات طائفية او مذهبية او مناطقية. دخلنا عالم الحقيقة. نحن مجرد أحياء متقاتلة ترفع جميعها شعار "الوحدة الوطنية" والشراكة الملزمة. من الشياح، او برج البراجنة، ...

Read More »

موتور الرئيس – فيصل سلمان – المستقبل

قبل ثلاثين عاما، رافقت وبعض زملائي احد كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، في جولة على بعض الدول الافريقية لتفقد الجاليات اللبنانية. يتوزع مئات الالاف من اللبنانيين في دول غرب افريقيا ونيجيريا، ونخبة منهم كانت ذات نفوذ وهيبة في تلك الدول. ...

Read More »

إسرائيل والقاضي غولدستون – رندة تقي الدين – الحياة

موافقة مجلس الأمن على مناقشة تقرير القاضي الأفريقي الجنوبي ريتشارد غولدستون الذي قام بتحقيق بطلب من مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة حول حرب غزة ليس لسوء الحظ إلا مجرد مناقشة على طاولة مجلس الأمن من دون أي عقاب ولا إدانة ...

Read More »

تصريف أعمال الجمهورية ؟ – نبيل بومنصف – النهار

يشكل الاجتماع النيابي الذي عقد امس في ساحة النجمة تمهيدا لجلسة المجلس النيابي في العشرين من الجاري، حافزا خلفيا للاطلالة على "واقع تصريف الاعمال" الذي يعيش لبنان في ظله منذ الانتخابات النيابية. هذا المجلس المنتخب منذ 7 حزيران عقد جلسة ...

Read More »

من تبادل التعطيل الى تبادل التسهيل – رفيق خوري – الأنوار

البرهان على طعم الحلوى هو تذوقها، كما يقول المثل. وليس قليلاً عدد المواضيع التي جرى بحثها في قمة دمشق بين الرئيس بشار الأسد والملك عبدالله بن عبد العزيز. ولا عدد الأطراف في المنطقة والعالم الباحثين عن تعدد البراهين على ما ...

Read More »