لبنان يطلب مساعدة واشنطن لاستيراد الغاز من مصر.. بحاجة إلى قرض ضخم لتمويل الصفقة

قال نائب رئيس الوزراء اللبناني  سعادة الشامي، الأحد 1 مايو/أيار 2022، إن حكومته طلبت من واشنطن المساعدة في استيراد الغاز من مصر.

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب الشامي الإعلامي، أعلن فيه أنه شارك في “اجتماعات الربيع” للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن. ووفق البيان، اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني مع مسؤولين في وزارتي الخزانة والخارجية الأمريكية في واشنطن.




استيراد لبنان الغاز من مصر

طلب المسؤول اللبناني المساعدة في استيراد الغاز من مصر، وضرورة إعطاء “الضمانة المطلوبة”، وكذلك المساعدة من المجتمع الدولي لسد فجوة التمويل، وفق البيان ذاته.

في حين لم يُشرِ المسؤول اللبناني إلى طبيعة المساعدة التي طلبها من الولايات المتحدة، إن كانت مالية أو فنية.

كما لفت إلى محادثات مع ممثلين من صندوق النقد والبنك الدوليين، تركزت حول القرض المخصص لاستيراد الغاز من مصر إلى لبنان، وبرنامج البنك الدولي لدعم لبلاده، الذي سيترافق مع الاتفاق النهائي بين بلاده والصندوق.

تأتي مساعي لبنان من أجل الحصول على الغاز المصري بعد أشهر قليلة من تصريحات لوزير البترول المصري طارق الملا، ووزير الطاقة اللبناني وليد فياض، عقب اجتماعهما الثلاثاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2021، عن اقتراب مصر من إمداد لبنان بالغاز بموجب خطة لتخفيف أزمة الطاقة في البلاد، وذلك بعدما وضعت القاهرة اللمسات الأخيرة على إجراءات القيام بذلك.

في إطار الخطة التي أُعلنت، سيُضَخ الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا لمساعدته على تعزيز إنتاجه من الكهرباء، والخطة التي اتفقت عليها الدول الأربع هي جزء من مسعى تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة نقص إمدادات الطاقة في لبنان.

إصابة الحياة الاقتصادية في لبنان بالشلل

فيما أُصيبت الحياة اليومية في لبنان بالشلل بسبب الأزمة التي تفاقمت مع نضوب إمدادات الوقود المستورد، وهي جزء من أزمة مالية أوسع أدت إلى تراجع قيمة الليرة اللبنانية 90% منذ 2019.

كما عقدت الخطة بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على حكومة نظام بشار الأسد، ودعا مسؤولون لبنانيون واشنطن لمنح إعفاء من أجل الخطة. وتقول دمشق إنها مستعدة للتعاون.

في هذه المناسبة، قال فياض خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الملا عقب اجتماعهما، إن مصر “عرضت المساعدة أيضاً بقطاع الطاقة عن طريق إمكانية تقديم كميات إضافية من الغاز”، كما أضاف: “سيكون لنا حديث آخر بهذا المجال”.

خارطة طريق بشأن الغاز

من جهته، صرح الوزير المصري طارق الملا بأن مصر ولبنان توصلتا إلى خارطة طريق بشأن إمدادات الغاز.

المتحدث ذاته أوضح أنه بالإمكان الانتهاء “من كل الإجراءات المرتبطة بهذا التعاقد خلال الأسابيع القليلة القادمة”، ولكنه لم يذكر تاريخاً محدداً لبدء الإمدادات.

جدير ذكره أنه في 8 سبتمبر/أيلول 2021 شهدت العاصمة عمّان، اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن، ومصر، وسوريا، ولبنان، للاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

كذلك فإن وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، صرح في 10 سبتمبر/أيلول 2021، بأن استكمال التجهيزات لنقل الغاز المصري إلى بلاده قد يستغرق شهرين إلى 3 أشهر.

منذ أشهر، يعاني لبنان شحاً في الوقود، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن المنازل والمؤسسات لساعات طويلة، فضلاً عن إغلاق معظم محطات المحروقات.

فيما تعد أزمة الوقود في لبنان أحد أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت بانهيار مالي وعدم وفرة النقد الأجنبي الكافي لاستيراد الوقود.