فيديو لرشق ماكرون بالطماطم في أول جولة له منذ فوزه بالانتخابات.. حرّاسه اضطروا لحمايته بمظلة

رُشق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء 27 أبريل/نيسان 2022 بالطماطم لكنه لم يصب بأذى، وذلك في جولة ميدانية بسوق قرب باريس، هي الأولى له منذ فوزه بولاية رئاسية جديدة.

بينما كان الرئيس يتبادل أطراف الحديث مع مارة في وسط سوق سيرجي-بونتواز بالضاحية الشمالية الغربية لباريس، أطلقت باتجاهه طماطم لم تصبه، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.




عمد عناصر الأمن الذين كانوا يتولون حراسة الرئيس، إلى فتح “مظلة”؛ لحمايته ومرافقته إلى المنطقة المغلقة في السوق.

بدورهم، نفى مقرّبون من ماكرون أن تكون الطماطم قد أصابت الرئيس، موضحين أن المظلة فتحت بسبب التوتر الذي أصاب الحشود.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها الرئيس الفرنسي ماكرون لهجوم خلال مقابلاته للناس في الشوارع، ففي أبرز هجوم صفع شاب ماكرون في يونيو/حزيران الماضي، في حادثة أثارت ضجة كبيرة في البلاد.

كذلك ألقت قوات الأمن الفرنسية، في 27 سبتمبر/أيلول 2021، القبض على شخص رشق إيمانويل ماكرون ببيضة؛ احتجاجاً على سياساته.

كان ماكرون قد فاز الأحد 24 أبريل/نيسان 2022 بولاية رئاسية ثانية، حاصداً 58.55% من الأصوات، في مقابل 41.45% لمنافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبن، وفق أرقام رسمية صادق عليها، الأربعاء 27 أبريل/نيسان 2022، المجلس الدستوري المكلّف الإشراف على حسن سير الانتخابات ودستورية القوانين.

وشهد الاقتراع مقاطعة انتخابية بلغت 28.01%، وقال رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس: “نال إيمانويل ماكرون الغالبية المطلقة للأصوات، بالتالي يعلن المجلس الدستوري أن السيد إيمانويل ماكرون انتُخب رئيساً للجمهورية”، وأضاف: “في المجمل، احتُرمت قواعد العملية الانتخابية”.