بهدف تدشين جبهة المقاومة الوطنية… تفاصيل الزيارات الخاصة لوفود حركة حماس إلى لبنان

خاص – بيروت أوبزرفر

علم بيروت أوبزرفر أن قياديين من حركة حماس وصلوا وفي الأيام الماضية إلى لبنان بهدف عقد اجتماعات رسمية مع الفصائل الفلسطينية الأخرى حول مسألة إنشاء «جبهة المقاومة الوطنية».




وقال مصدر فلسطيني مسؤول أن الهدف الأخر من هذه الزيارات هو إجراء المصالحة بين جميع الفصائل والتطرق إلى عدد من القضايا ، لعل أبرزها بحث تداعيات الاشتباكات في برج الشمالي.

وسوف يدير هذه الاجتماعات حسام بدران وخليل الحية وموسى ابو مرزوق وصالح العاروري برعاية حزب الله وايران.

وقال مصدر فلسطيني لبيروت أوبزرفر إن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أختار عدم حضور هذا الوفد بصورة رسمية بشكل ظاهري خاصة عقب الأزمة التي أثارتها زيارة خالد مشعل إلى لبنان.

وقالت عدة مصادر موثوقة مقربة من قيادة الحراك في الخارج ، إن غياب هنية مرتبط بشكل مباشر بأفعال إيران وحزب الله في موضوع زيارة خالد مشعل في لبنان في الأشهر الماضية، حيث رأى هنية أن التعاطي مع مشعل في هذه الزيارة أثر سلبا على الحركة.

جدير بالذكر أن حركة حماس لاحظت أثناء زيارة مشعل والوفد الذي يرافقه إلى لبنان بأنهم لم يتمكنوا من اقامة اي لقاء او اجتماع رسمي مع قيادات ومؤسسات مثل حزب الله ، الأمر الذي يعكس جدالا سياسيا بين بيروت وحماس ، وهو ما رغبت حركة حماس في تفاديه هذه المرة.

وأضافت هذه المصادر أن الغرض من ذلك كله هو توضيح أن قيادة حماس لن تقبل تقييد تحركاتها في المنطقة، والدليل على ذلك قبول هنية بسفر موسى أبو مرزوق القيادي في حركة حماس ومشاركته في الوفد كممثل سياسي لخالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج.

جاء هذا الموقف بعد زيارة مشعل في لبنان في كانون الأول الماضي بعد انفجار برج الشمالي ورفض حزب الله مقابلته.