رئيس الوزراء الكندي: بوتين “ارتكب خطأ كبيرا” و”سيخسر هذه الحرب”

 

اعتبر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الخميس في وارسو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “ارتكب خطأ كبيرا” بمهاجمة أوكرانيا وسيخسر الحرب التي بدأها.




وصرح ترودو خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس البولندي أندريه دودا “ارتكب فلاديمير بوتين خطأ كبيرا وسيخسر هذه الحرب التي بدأها، بسبب الشجاعة والصمود والإلهام الذي يظهره هؤلاء الأوكرانيون الشجعان. ولكن أيضا بسبب وحدة وحزم الدول الحليفة”.

وأضاف رئيس الوزراء الكندي أن الحلفاء “لن يسمحوا، ولا يمكنهم السماح لبوتين بالفوز بعد خرقه القواعد الدولية، واستهدافه المدنيين، وغزوه الدولة المجاورة”.

وشدد “سنبذل قصارى جهدنا لضمان أن يواجه بوتين عواقب وخيمة على خياراته وأي خيارات سيئة قد يتخذها في الأيام والأسابيع المقبلة”.

واعتبر ترودو أن فلاديمير بوتين “عوّل على حقيقة أن الديموقراطيات يصعب أن تتوافق أحيانا، لكنه وجد بدلا من ذلك وحدة وشدة استجابتنا الاقتصادية التي أظهرت كيف يمكن للديموقراطيات الدفاع على المبادئ التي تأسست عليها”.

وتابع أن “بولندا وكندا من بين أكثر الدول التي دفعت بشدة للتحرك”.

من جانبه تحدث الرئيس البولندي عن تأييده لعقوبات “متعددة الاتجاهات” و”خاطفة” تهدف إلى ضرب الاقتصاد الروسي من جهة وفلاديمير بوتين ومحيطه من جهة أخرى، وأعرب عن أمله أن يحاكموا أمام المحكمة الجنائية الدولية على خلفية “جرائم الحرب” التي ارتكبوها.