النرويج تمنح قبلة الحياة إلى أونروا

بيروت أوبزرفر

أهتمت الصحف العربية الصادرة في لندن بالاجتماع الأخير الذي عقدته وزيرة خارجية النرويج مع مسؤولي الأونروا ، حيث أعلنت النرويج عن تبرّع مالي بقيمة 124 مليوناً و500 ألف دولار أميركي، لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)، لمدّة أربعة أعوام.




وقالت صحيفة العربي الجديد أن وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفيلدت قالت أنّ بلادها وقّعت اتفاقية مع الوكالة الأممية، سوف تتبرّع بموجبها أوسلو بـ1.1 مليار كرونة لدعم خدمات الوكالة الأساسية والإنسانية.

ونقلت الصحيفة عن هويتفيلدت قولها : “أشعر بالقلق الشديد حيال الوضع المالي لأونروا التي تؤدي دوراً رئيسياً في ضمان تلبية الحقوق والاحتياجات الأساسية للاجئين الفلسطينيين وتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط. وهذا هو السبب وراء قيام النرويج الآن بزيادة تمويلها المخصص للوكالة”.

بدورها قالت صحيفة القدس العربي أن الأونروا بدورها أعلنت “أونروا” في بيان لها أنّ الاتفاق على هذا التبرّع تمّ في خلال اجتماع مع المفوّض العام للوكالة، فيليب لازاريني، في خلال مهمته الرسمية الأولى في أوسلو.

أضافت الوكالة أنّ جزءاً كبيراً من هذا الدعم، الذي يُعَدّ الأوّل من نوعه من قبل النرويج، سوف يخصّص لتمكين استمرار المساعدة الحيوية للاجئين الفلسطينيين التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية، فيما يُستخدَم الجزء الباقي لتقديم المساعدة الطارئة للأعوام الأربعة المقبلة. وأوضحت أنّ المساعدة الإنسانية النرويجية سوف تستهدف حماية الطفل ومبادرات مكافحة العنف.