أغنية “الغزالة رايقة” التي أشعلت مواقع التواصل.. من الطفل الذي أداها؟ وهل سُرقت ألحانها؟

حققت أغنية “الغزالة رايقة” وهي الأغنية الدعائية لفيلم “من أجل زيكو” نجاحاً كبيراً حولها إلى تريند في العديد من المناسبات، منذ إصدارها في 23 ديسمبر/كانون الأول 2021، فتجاوزت أعداد مشاهداتها على يوتيوب الـ 19 مليوناً.

أغنية الغزالة رايقة

واكتسبت الأغنية المصرية تفاعلاً كبيراً معها من قبل الناس، لاسيما بعد قيام عدد من المشاهير والفنانين المصريين بإصدار فيديوهات لهم وهم يقومون بالرقص على أنغامها ونشرها على حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزهم أحمد الفيشاوي ومحمد سلام ودينا الشربيني.




كما زادت شهرة الأغنية بعد أن قام الطفل محمد أسامة بأداء مقطع من الأغنية رفقة الفنان كريم محمود عبدالعزيز، وهي من كلمات الشاعرة منة القيعي، ألحان إيهاب عبدالواحد، وتوزيع موسيقي أحمد طارق يحيى.

في حين يظهر الطفل يوسف أحمد في كليب الأغنية بوصفه بطلاً لفيلم “من أجل زيكو” الذي تدور حوله حكاية الفيلم.

من هو الطفل محمد أسامة؟

بدأت شهرة الطفل محمد أسامة عندما تمكن من الإفلات من محاولة خداع من قبل الساحر كريس المصري قبل نحو أشهر.

ونشر كريس المعروف بنشره لفيديوهات يقوم من خلالها بتصوير الأطفال في الشارع ومساعدتهم بعد أداء بضع خدعات معهم، لكنه عندما التقى بمحمد، تعرف عليه الأخير مباشرة قائلاً له بلهجته الطفولية: “على فكرة أنا عارفك هو انت اللي بتطلع على (الفيسبوك)”.

وعندما حاول الساحر كريس إعطاءه 20 جنيهاً مصرياً رفض محمد وطلب منه أن يكتشف موهبته في الغناء، وأدى له أغنية “بالورقة والقلم”.

هذا الموقف الإنساني جعل منتجي الأغنية يبحثون عنه لأداء مقطع فيها، وهو ما أكده ملحن الأغنية إيهاب عبد الواحد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”.

وقال: “الشاعرة منة قالت لي إن سمعت صوت طفل على الفيسبوك وهو مناسب جداً لأداء الأغنية، وساعدتني بجلب رقمه وبدأت رحلة البحث عنه التي لم تخلُ من العوائق، حتى استطعت جلبه لأداء الأغنية”.

وأضاف: “صوت محمد أسامة يحتاج لإدارة وهو في مرحلة البلوغ وهيجي في مرحلة معينة لابد أن يتمنع من الغناء حتى ينضج ونحافظ على صوته ويبقى صوت مصري يفيدنا كلنا وهو فنان حقيقي”.

وفي يوم 4 يناير/كانون الثاني 2022 أي قبل يوم واحد من موعد عرض فيلم “من أجل زيكو” تعرض الطفل محمد أسامة لوعكة صحية بعد ساعات من ظهوره في لقاء تلفزيوني استدعت نقله إلى أحد المستشفيات وحصوله على جلسة أوكسجين.

وفي اليوم التالي خرج أسامة وطمأن الناس على صحته من خلال مقابلة تلفزيونية على برنامج مساء DMC، وأكد أنه أصيب بنزلة برد، فاضطر للذهاب إلى المستشفى وعندما تحسن خرج فوراً”.

في حين يبدو أنّ الطفل محمد أسامة سيدخل مرحلة جديدة من مشواره الفني قريباً بعد أن أعلن الموزع إسلام ساسو تعاونه مع أسامة في أغنية جديدة قريباً، ويذكر أن ساسو حقق نجاحاً في العديد من أغاني المهرجانات مثل: “بنت الجيران، عود البطل”.

هل تمت سرقة لحن أغنية الغزالة رايقة من أغنية روسية؟

ولم تشفع موجة الإشادة التي تلقتها الأغنية من موجة الانتقادات التي طالتها أيضاً بسبب ما تداوله البعض فيما يخص سرقة ألحان الأغنية من أغنية روسية تحمل اسم “Дикая львица” ويقدمها الثنائي Alex&Rus.

في حين أوضح ملحن الأغنية إيهاب عبد الواحد أن الكلام المتداول عن سرقة اللحن من أغنية روسية غير صحيح قائلاً: “سمعت الاغنية الروسية اللي تتشابه من بعيد مع الأغنية وسرقة الأغنية غير صحيح وأنا تاريخي كله يشهد على أني مش بتاع سرقات والموضوع لا يستحق كل هذا الجدل”.

كما أضاف أن توارد الخواطر وارد خلال تلحين الأغاني ولكن لا يوجد أي سرقة أو اقتباس.

قصة فيلم من أجل زيكو

ويحكي الفيلم الذي بدأ عرضه في دور السينما في 5 يناير/كانون الثاني 2022، قصة عائلة مصرية بسيطة، يحظى ابنهم الصغير “زيكو” بفرصة للمشاركة في مسابقة “أذكى طفل في مصر” فينطلقوا معاً في رحلة من أجل حضور المسابقة، وتقع لهم العديد من المفارقات والمواقف الكوميدية خلال الرحلة التي تمتد على مدار يومين.

الفيلم من بطولة كريم محمود عبدالعزيز، منة شلبي، عمرو عبدالجليل،  محمود حافظ، إسعاد يونس، ويوسف صلاح، وتأليف مصطفى حمدي وإخراج بيتر ميمي.