“ما جمع حليب”؟… سؤال يثير أزمة في مصر

تصدّر سؤال “ما جمع حليب” نتائج البحث في مصر على محرك غوغل خلال الـ24 ساعة الماضية، وأثارا تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما ما قال مغردون إن السؤال ورد في امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية.

وتشير إحصائيات موقع “غوغل ترندز” إلى أنه تم البحث عن “جمع حليب” أكثر من 200 ألف مرة في مصر صباح الأحد.




واجتهد مستخدمون على فيسبوك وتويتر داخل مصر وخارجها للوصول إلى إجابة، في وقت تواصلت فيه الانتقادات الموجهة إلى واضعي الامتحان، وأهمية احتواء الاختبار على مثل هذا النوع من الأسئلة. وتصدر الحديث عن هذا السؤال مواضيع البرامج الحوارية المصرية “توك شو”، واستضاف إعلاميون مصريون وزير التربية والتعليم طارق شوقي للاستفسار منه عن هذا السؤال.

وفي حديثه لبرنامج على قناة “الحدث اليوم” المصرية، سأل المذيع شوقي عن جمع كلمة حليب، وأبدى المذيع استغرابه من جمعها وعدم معرفته شخصيا بجمع هذه الكلمة، وسأل الوزير عن الإجابة، وقال له “حضرتك لديك الإجابة النموذجية”، لكن رد الوزير كان مفاجئا، إذ قال له إنه لا يعرف الإجابة أيضا.

واستضاف الإعلامي عمرو أديب الوزير في برنامج “الحكاية”، الذي يُبث على قناة “إم.بي.سي مصر”، وأشار أديب إلى أنه لم يجد في أسئلة امتحان الثانوية العامة سؤال “ما جمع حليب”، وأشار الوزير إلى أن ما يتم الحديث عنه عن وجود هذا السؤال بالامتحانات مجرد “اختلاقات”.

وأشار وزير التربية والتعليم أيضا إلى أن هنالك أطرافا تعمل على خلق “شوشرة” حول الامتحانات في مصر، متحدثا عن أنه تم رصد “جهات خارجية” تعمل على تصوير صورة سلبية عن الامتحانات.

وأضاف الوزير أن من روج لسؤال “ما جمع حليب شخص دُفعت له الأموال لخلق هذا الانطباع” عن الامتحانات في مصر.

ونقل موقع “مصراوي” عمن قال إنه مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم المصرية، نفيه وجود سؤال “ما جمع حليب” في امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية. وكتب شوقي على فيسبوك:

وأضاف الوزير أن إشاعة أخرى تحدثت عن أن الاختبار تضمن جمع كلمة “أخطبوط”. وعلق قائلا “من روج لإشاعة جمع كلمة حليب في مواقع التواصل الاجتماعي حصل على تمويل من أجل ذلك.. ربما تمويل خارجي”.

وعلى الرغم من نفي وجود هذا السؤال في الامتحانات، فإن مصريين مدفوعين بالفضول ظلوا يسألون عن جمع كلمة حليب. وعلّق مصريون على وسائل التواصل عما ورد عن سؤال “جمع كلمة حليب”، وكانت ردود أفعالهم متنوعة بين تعليقات ساخرة وأخرى حملت انتقادات لوزارة التعليم. واعتبر مغرد:

وسخرت مغردة:

[email protected]

لو عارف جمع “حليب” اتجوزيه.

ونشر حساب نحو وصرف الموثق:

ويذكر أنه مع بدء طلاب الثانوية العامة في مصر امتحانات آخر العام السبت، انتشرت شكاوى مصورة لأولياء أمور وطلاب من مدى صعوبة اختبار اللغة العربية وما احتواه من بعض الأسئلة التي لم يشملها المنهج.