السعودية تمنع طائرة إسرائيلية من عبور أجوائها.. الرياض رفضت الترخيص لها

قالت قناة 13 الإسرائيلية، الثلاثاء 25 مايو/أيار 2021، إن السلطات السعودية منعت طائرة إسرائيلية من عبور أجوائها، لتضطر إلى تأجيل رحلتها من تل أبيب لأزيد من 5 ساعات، بينما رجح مسؤول في شركة “إسرا ير  للطيران”، بأن القرار قد يكون “إجراء تنظيمياً من الرياض” مستبعداً عودة الحظر السعودي على طائراتها.

حسب وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، نقلاً عن المتحدثة باسم الشركة فإن “الرحلة 661 التابعة لشركة “إسرا ير” للخطوط الجوية والسياحة المحدودة كانت ستغادر الساعة 9 صباحاً بالتوقيت المحلي، وليس من المعروف سبب عدم منح التصاريح.




كما أوضح أن وزارة الخارجية تتعامل مع هذا الموضوع.

من جهتها، نقلت صحيفة “الحرة” الأمريكية، تصريحاً لمسؤول في الشرطة رجح فيه أن يكون الموقف السعودي راجعاً إلى إجراء تنظيمي، مشدداً على أن “السلطات المختصة تتصل من أجل معالجة الأمر”.

ما جعل المتحدث الأخير يذهب إلى هذا الترجيح، هو أن طائرة تابعة لشركة “العال” الإسرائيلية، أقلعت قبل ساعات قليلة من تل أبيب وستمر من الأجواء السعودية، ما يعني أن “السعودية لم تمنع الطائرات الإسرائيلية من المرور من أجوائها” حسب تعبيره.

جدير ذكره، أن الرياض كانت قد أعلنت شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي، موافقتها على مرور الطائرات الإسرائيلية من أجوائها، وذلك بعد يومين من توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارات والبحرين من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.

السعودية رسمياً أعلنت أنها وافقت على السماح لكافة الرحلات الجوية المتجهة للإمارات والمغادرة منها بعبور أجوائها، وذلك بعد يومين من أول رحلة جوية إسرائيلية علنية تعبر المجال الجوي للمملكة باتجاه أبوظبي، في إطار عملية التطبيع الجارية بين إسرائيل والإمارات.

ففي أول تأكيد رسمي من السعودية، أكدت هيئة الطيران في الرياض، عبر تغريدة لها على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، أنه تمت “الموافقة على الطلب الإماراتي بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول”.