//Vbout Tracking Code

“لوموند” تهاجم إسرائيل وتصف الدعوة للهدوء بـ”الوهم”.. طالبت برفع الحصار قبل الحديث عن التهدئة

قالت صحيفة لوموند الفرنسية يوم الأحد 23 مايو/أيار 2021 إن تعبير “الفصل العنصري بحكم الواقع” يلائم نظام الهيمنة والاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وذلك في معرض حديثها عن الانتهاكات التي تجري بحق الشعب الفلسطيني.

الصحيفة قالت كذلك إن منع اندلاع حرب جديدة في قطاع غزة، يتطلب نهجاً جديداً يوفر حقوقاً متساوية للفلسطينيين والإسرائيليين. وتابعت أن إسرائيل وحماس كثيراً ما اتخذتا قرارات بعد حروب 2009 و2012 و2014 للتهدئة لكن المحاولات باءت بالفشل حيث كان هناك نقص حقيقي في الالتزام من الجانبين، الأمر الذي مهّد الطريق أمام توتر جديد، وفق وصفها.




وهم الدعوة للهدوء

أشارت الصحيفة إلى أن الدعوة إلى الهدوء “وهم مريع”، قبل رفع الحصار الذي تفرضه مصر وإسرائيل على نحو مليوني شخص في قطاع غزة بشكل عاجل، لافتة إلى استحالة تحقيق الهدوء في منطقة تحتضر.

أكدت الصحيفة على أن قطاع غزة جزء من فلسطين رغم فصله عن الضفة الغربية، وأن التوتر لن ينتهي دون تحقيق حل شامل.

لفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل تواصل احتلال أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية بشكل متسارع، وأن هذه المقاربة الجديدة “لا تعني التخلي عن حل الدولتين والتحول إلى دولة ثنائية القومية، لأن الاشتباكات بين اليهود والفلسطينيين التي اندلعت في الأيام الماضية لا تشجع على مواصلة التفكير في حل الدولة الواحدة”.

مواجهات دامية

شهدت العديد من المدن الإسرائيلية المختلطة (يسكنها فلسطينيون ويهود)، مثل اللد وعكا ويافا مواجهات دامية بين الجانبين خلال الأيام الأخيرة الماضية.

أما فجر 21 مايو 2021 فبدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته تل أبيب على القطاع استمر 11 يوماً.

استشهاد المئات وإصابة الآلاف

أسفر العدوان الإسرائيلي الوحشي على الأراضي الفلسطينية عن 279 شهيداً، بينهم 69 طفلاً، و40 سيدة، و17 مسناً، فيما أدى إلى أكثر من 8900 إصابة، منها 90 صُنفت على أنها “شديدة الخطورة”.

في حين عاود عشرات المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى في فترة ما بعد صلاة ظهر الأحد، بعد ساعات من اقتحامهم المسجد صباحاً.

بحسب بيان لدائرة الأوقاف الفلسطينية بالقدس، بلغ إجمالي عدد من اقتحموا المسجد خلال فترة ما بعد الظهيرة بحماية شرطية مشددة 126 متطرفاً يهودياً.

كان 28 مستوطناً قد اقتحموا المسجد الأقصى كمجموعة أولى خلال فترة ما بعد الظهيرة، قبل أن يصل إجمالي العدد إلى 126، بحسب المصدر ذاته.

اعتقلت القوات الإسرائيلية شاباً من المسجد الأقصى تزامناً مع اقتحام المستوطنين لساحاته، وفق الأوقاف الفلسطينية.

جولات استفزازية في الأقصى

بحسب شهود عيان، نفذ المستوطنون الذين اقتحموا المسجد صباح الأحد جولات استفزازية في ساحات الحرم القدسي وأدوا صلاة تلمودية قبالة مسجد قبة الصخرة قبل أن يغادروا.

كانت الشرطة الإسرائيلية أعادت، الأحد، السماح باقتحامات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى بعد وقفها في 4 مايو/أيار الجاري، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

فرضت الشرطة الإسرائيلية منذ ساعات الصباح قيوداً على دخول المصلين المسلمين إلى المسجد، بحسب المصدر ذاته.

يذكر أنه منذ 13 أبريل/نيسان 2021 تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.