//Put this in the section //Vbout Automation

الموت يغيّب الفنان المصري القدير عزت العلايلي

توفي صباح الجمعة، الفنان المصري الكبير عزت العلايلي، عن عمر ناهز 86 عاما.

وقال نجله محمود العلايلي، في منشور على موقع “فيسبوك”: “توفي صباح اليوم والدي، الفنان عزت العلايلي، تقام صلاة الجنازة بعد صلاة العصر بجامع المروة بجوار مستشفى دريم لاند”.




ونعى الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، العلايلي، ونشر عبر حسابه في تطبيق “انستغرام” صورة للفنان الراحل، وعلّق عليها قائلا: “البقاء لله، فارس الدراما العربية”.

ولد العلايلي في القاهرة في 15 سبتمبر 1934، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962 والذي كان بمثابة بدايته السينمائية.

تعددت أعماله بعد ذلك، ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون. وأحد أهم أدواره كان في فيلم (الأرض) عام 1970 من إخراج يوسف شاهين، ومن أبرز أعماله (الطريق إلى إيلات، أهل القمة، المنصورية، التوت والنبوت)، وفي المسرح شارك في عدة مسرحيات من أهمها (أهلا يا بكوات، ثورة قرية).

وكان مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، قد كرم عزت العلايلي في دورته الأخيرة، التي حملت اسمه.