//Put this in the section //Vbout Automation

وهاب: تحوّلنا إلى دولة فاشلة

غادة حلاوي – نداء الوطن

حليف للمقاومة ويفتخر، حليف لسوريا ويفتخر وهو ايضاً صديق للامارات. لم يتابع رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب وقائع جلسة مجلس النواب التي لا يراها أبعد من ملهاة للناس عن همومهم، لا يرى ان تشكيل الحكومة سيكون قريباً الا وفق ضغط فرنسي كبير على الرئيس المكلف سعد الحريري، الذي لم يعد له الا الثنائي الشيعي ليلجأ اليه. لا يتردد وهاب بالمجاهرة بطلب الوصاية الدولية على لبنان. يرفض ان يكون البلد رهينة ثلاث طوائف، مطالباً بتساوي الدروز في الحقوق والواجبات مع بقية الطوائف، “ألم يكن اول رئيس للبنان درزياً؟”.




متفائل بما نتج عن جلسة مجلس النواب بشأن التدقيق المالي؟

لم أتابع الجلسة لأنها بلا فائدة. يلهون الناس بتحايل على القوانين وفي نهاية الامر هل يحاسب المرء نفسه؟ اذا لجأنا الى تدقيق جدي قد ينجو شخصان او ثلاثة من المحاسبة ويبقون خارج السجن. قانون العفو أهم من هذه القوانين ولا أعرف لماذا حيدوه. كلّ ما يحصل محاولة منهم لإيجاد وسيلة لسرقة الـ 17 ملياراً المتبقية. أرفض صرف أي قرش من دون خطة. الاولى صرف الأموال على الكهرباء وتحسين خدمة الانترنت. من الآخر نحن امام دولة فاشلة.

الى اين يمكن ان يوصلنا هذا الكلام؟

ليوصلنا الى وصاية ولمَ لا؟

من تريده ان يكون وصياً علينا؟

أي دولة يتم التوافق عليها دولياً واقليمياً. حين يكون هناك قرار دولي فلا مشكلة مع اي دولة بما فيها سوريا. الاتجاه الدولي والاقليمي تعب من لبنان ويعتبر ان الفترة الوحيدة التي سادها الاستقرار كانت إبان الوجود السوري بلبنان من 1990 حتى 2005، لذا بدأ الحديث جدياً عن وصاية. هناك سعي روسي حثيث لمفاوضات سورية اسرائيلية تعيد الجولان، وهذا أمر أساسي وقد يفتح كلّ الابواب. ملف المنطقة سيوضع على الطاولة جدياً وسيبدأ من الفوضى التي تحدثها تركيا بحوض البحر المتوسط، الى الوجود الايراني خارج ايران والذي سيكون كذلك موضع نقاش.

واين لبنان مما تتحدث عنه؟

نحن تفصيل. لولا وجود “حزب الله” لما كان الملف اللبناني مهماً. ثلاثة ملفات تحدد مصير لبنان هي ملف النازحين السوريين كي لا يتجهوا صوب اوروبا وتوطين الفلسطينيين وحجم “حزب الله”.

والى ان يحين الوقت ما الذي يتوجب ان تفعله الدولة؟

لا توجد دولة. ومتى التقى اركان الدولة في لبنان على مسألة تفيد اللبنانيين؟ همّ اللبنانيين استعادة مدخراتهم المفقودة والكهرباء وغيرها من الخدمات. كيف نواجه أزمة من دون خطة؟ ادعو الاتحاد الاوروبي والفرنسيين الى المبادرة بمعالجة او وضع اليد على عدد من الملفات كالكهرباء والمطار والمرفأ والهاتف.

لكن سبق وفشلت المبادرة الفرنسية. لأن الاميركيين احبطوها. كلما اقتربت من النجاح كانوا يفرضون عقوبات ولكن قد تنجح.

وكأنك لست متفائلاً بتشكيل الحكومة؟

إذا لم يحصل ضغط فرنسي كبير ويكون معه سيف العقوبات الاوروبية جدياً، فسعد الحريري لن يشكل حكومة. ميشال عون يعتبر أنه اعاد القرار للمسيحيين في مؤسّسات الدولة ولن يسمح للحريري تسمية مسيحيين بالحكومة. بالاضافة الى مطالبة البعض باستقالة ميشال عون. ولا انتخابات رئاسة جمهورية من دون عقد اجتماعي جديد. حتى ولو انتهت فترة ولايته سيبقى عون ببعبدا نتيجة الفراغ الرئاسي ولا انتخابات بمثل هذا الجو.

هل توافق محمّلي رئيس “التيار الوطني” مسؤولية العرقلة؟

هذا غير صحيح. هناك محاولة لشيطنة جبران باسيل ولكن هذا ظلم. لماذا نحمله دون الآخرين ممن يريدون استمرار الفوضى بالمؤسسات. لا يريد الحريري تشكيل الحكومة لارتباط المسألة بتمثيل “حزب الله”. تبلغ موقفاً اميركياً بأن تشكيل حكومة مع “حزب الله” سيتسبب له بعقوبات ولكنه حوّل المشكلة باتجاه عون.

مؤمن بمساعي الراعي؟

لن توصل الى اي مكان. أشك بتشكيل حكومة قريباً وهناك جو مؤيد لمغادرة الحريري واعتذاره.

تتوقعه أن يعتذر؟

أتوقع ان عون لن يسهّل له بعد ما فعله. ليس لسعد الحريري إلا الالتصاق بالثنائي الشيعي ومستقبله مرتبط بهما.

يعني سيكمل دياب حتى نهاية العهد؟

بدلاً عن ضائع. قلت له سابقاً: “الكف الذي توفره سيقع على رقبتك”. زعل مني ولكن هذا ما حصل. “اجا الكف برقبته وبدهم ياخدوه على الحبس”. حسب حساب الآخرين حتى تركوه.

هل تخلت السعودية عن الحريري؟

لم يعد مشروعاً بالنسبة الى السعودية ولا أعرف اذا كانت المملكة لا تزال مشروعاً بالنسبة إليه ايضاً.

هل احتل شقيقه بهاء مكانه سعودياً؟

لا أعرف عنه سوى انه يحظى بدعم دولي وعربي ولكن في السياسة لديه عراقيل داخلية كثيرة خصوصاً موقفه الحاد من “حزب الله”، وهو قوة سياسية موجودة على الساحة غير قادر احد على إلغائها ولا يطمح لإلغائها أحد. أقصى طموح يقتصر على الحد من نفوذه لا على إلغائه.

من يتحمل مسؤولية الأزمة؟

كلنا مسؤولون. حصلت سرقة جماعية لاموال المودعين. هناك 30 ملياراً هدراً في الكهرباء اين هي؟ هل سرقها الوزير. طبعا لا. 80 بالمئة من لبنان من دون جباية ويسرقون الكهرباء. المسؤولية مشتركة ولا يمكن السير على نحو ملف المهجرين. ارفض رغم الخصومة السياسية اتهام الفريق السياسي الآخر بملف المهجرين. عيب ان نقول إن وليد جنبلاط سرق اموال المهجرين. رشى الناس لحثهم على العودة، هذا صحيح وكلنا ساهمنا بذلك، لكن هل كانت العودة لتحصل لولا ذلك؟ حصلت اخطاء وهذا طبيعي ولكن المسيحي رجع الى الجبل. ومحاولة فتح ملف بعد ثلاثين سنة لاثارة نعرات بلا طعمة، والتعايش في الجبل أهم من الهدر الذي حصل.

هل تطبق النظرية نفسها على ملفات الفساد الأخرى؟

لا، ولكن لن توصلنا هذه الملفات الى اي مكان. هذا فساد مقونن. رئيس الجمهورية يعتبر ان بإمكانه ادخال نبيه بري ووليد جنبلاط وسعد الحريري الى الحبس. هل يمكننا ذلك؟ لا يمكن لوجود حصانات طائفية.

ما نفع شعارات المحاسبة ومحاربة الفساد إذا؟

كلنا على متن باخرة تغرق. ما زلنا نملك مقومات النهوض انما يلزمنا قرار.

من يثير هذه الملفات؟

كل طرف يثير الملف الذي يناسبه. حين نقرر ضرب مصالح الناس لهذه الدرجة نتعرض للموت وهذا ما حصل معي. حين حاولت ضرب التسوية الرئاسية التي كان يرعاها علاء خواجة إتُخذ قرار بقتلي. كان المطلوب اسكات الصوت الذي يزعج تسوية رئاسية بلغت قيمتها 7 مليارات دولار. وبالنتيجة سقطت التسوية بفعل 17 تشرين وجرت محاولات لانقاذها ولم تفلح.

هل لعب علاء خواجة هذا الدور مجدداً؟

تأثيره لم يعد كبيراً. حاول ان يجمع الحريري وباسيل وفشل.

لماذا تكرر الحديث عن تهميش الدروز. من يهمّشهم؟

هناك مواقع لا استطيع الوصول اليها لأسباب عنصرية ومذهبية. أين نجد مثل هذا التمييز العنصري؟

اي مواقع؟

من رئاسة الجمهورية الى ما دونها. انا من طائفة مؤسسة لهذا الكيان. اول رئيس لبناني كان درزياً هو فخر الدين.

تطالب برئاسة الجمهورية؟

انما بتساوي الحقوق والواجبات. اذا أكملنا على هذا النحو فلنذهب الى نظام محاصصة من نوع آخر.

أكثر من التي نحن بصددها؟

ساعتئذ نذهب نحو المركزية الموسعة وإلا لن اقبل بأن اكون مواطناً درجة عاشرة.

هل وليد جنبلاط مقصّر في هذا المجال؟

هو يحاول ولكن شروط اللعبة ليست بيده ولا ننسى الحجم الديمغرافي. ادعو لحملة تضامن بين القوى السياسية الدرزية، ومناقشة الموضوع انطلاقاً من مجلس الشيوخ وهو مطلب درزي من الاساس ولتعمّ المساواة. يريدون تطبيق العلمنة عليّ بمفردي؟

هل يوافق حلفاؤك؟

لمَ لا. لا اقبل ان يكون البلد رهينة ثلاث طوائف وتكون الطوائف المتوسطة خارج القرار.

هل يوافق جنبلاط على هذا الطرح؟

هو مطلب درزي. لا يمكن معاملة الدروز كعدد.

من سيبادر الى طرح عقد اجتماعي جديد؟

صار مطلباً شاملاً. الطائف خدم مرحلته. كان هدفه تأمين ادارة خارجية للبلد. منذ انسحب السوري ولغاية اليوم هل تمكننا من ادارة شؤوننا؟ معناها ان الطائف غير صالح ويجب ان نتحدث عن تعديلات.

ماذا ننتظر من الادارة الاميركية الجديدة؟

اذا احسن الاميركيون التصرف في المرحلة المقبلة أرى فرصة للوقوف مجدداً واذا استمروا في سياسة ترامب فالبلد سيكون بالكامل مع “حزب الله”. العقوبات اذا استمرت ستقوي “حزب الله” وتضعف لبنان. و”حزب الله” اكبر من ان تؤثر عليه عقوبات من هذا النوع.

هل تؤيد مسار التحقيق بملف المرفأ؟

الملف عبارة عن اهمال وظيفي مثل كل مؤسسات الدولة. ولكن لا يمكن للقضاء ان يعلن هذه الحقيقة. كان القاضي صوان بوارد استكمال ملف الادعاء وصولاً الى توقيف سعد الحريري وتمام سلام. الادعاء على حسان دياب كان بمثابة جس نبض. حجم الجريمة يلزمه ضحايا انما فعلياً هو اهمال بسبب وجود مجموعة “تنابل” بكل الادارات. اما مِن اهمال في القضاء؟ قضاة تنابل؟ وفي الامن هناك مجموعة تنابل يعملون “بزنس”.

لماذا لم تعد تزور الرئيس نبيه بري؟

العلاقة مقطوعة.احب الرئيس بري شخصياً ولكني اعترض على عدة امور منها تسليمه ملف التفاوض مع الآخرين. بري عند المسيحيين ضد عون، وعون حليفنا، وهو ضد فريقنا في الدروز وفي السنّة ضد فريقنا مع الحريري. ناقشت هذا الامر مع “حزب الله”. اطلاق يد الرئيس بري بالملفات الداخلية ليتصرف بهذا الشكل مع حلفائنا لا اوافق عليه. وهناك موضوع هنيبعل القذافي المسيء الى القضاء.

احب الامام الصدر واعتبر ان جريمة كبرى ارتكبت بحقه بليبيا مسؤول عنها معمر القذافي، ولكن الشاب الذي كان ولداً لا يتحمل المسؤولية. وليقل مجلس القضاء الاعلى ان القانون يطبق على توقيف هنيبعل القذافي لأعتذر من الرئيس بري، ولكن وردتنا عشرات المراسلات من منظمات حقوقية تقول “حلّوا هذا الموضوع” وصلت الى وزارة العدل ولم تنشرها في الاعلام. “خلص تخنت” ولا اعتقد ان بشار الاسد او حافظ الاسد عاملا بري خطأ.

لماذا زرت العراق؟

تلبية لدعوة من رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي. تحدثنا بموضوع النفط العراقي للبنان والذي يأخذه لبنان شبه مجاني اذا كان في ذلك مصلحة للشباب اصحاب الارباح من الفيول. الموضوع لا يزال قيد البحث.

ماذا عن علاقتك مع الامارات؟

انا حليف المقاومة وافتخر، حليف لسوريا ولايران ولدي صداقات بالامارات. متمحس لجبهة عربية بمواجهة الاخوان المسلمين ولذا ادعو الامارات الى مبادرة لمصالحة سورية سعودية تؤدي الى تشكيل جبهة اماراتية سورية سعودية مصرية عراقية، لاعادة صياغة الامن العربي والوقوف بوجه التمدد التركي.