//Put this in the section //Vbout Automation

معوّض: جريمة المرفأ “موصوفة” ناجمة عن تحالف بين المنظومة والمافيا والأمل يكمن بما أسست له الثورة

أكّد النائب ميشال معوّض أنه استقال من المجلس النيابي “لأن ما جرى في المرفأ أكثر من انفجار بل جريمة موصوفة قتلت أكثر من 200 شخص وجرحت الآلاف وشردت مئات الآلاف ودمرت العاصمة، وذلك ناتج عن التحالف بين الميليشيا والمافيا بما يتضمنه من فساد وتخلٍّ عن السيادة”.

وسأل: اين أصبح التحقيق في انفجار المرفأ؟ وعدونا بتحقيق 5 أيام! أين هو التحقيق؟ يخافون الحقيقة بالتأكيد. البقاء في المجلس لم يكن ممكنًا بعد الثورة وانفجار بيروت وبعد كل العقم الموجود و”العلك” السياسي.




استقلت من البرلمان لان الذي حصل بالمرفأ ليس مجرد انفجار بل جريمة موصوفة ناجمة عن تحالف بين المنظومة والمافيا، مضيفا: “هناك 45 دقيقة بين اندلاع الحريق والانفجار”،  فبدل قيام المسؤولين بعملية قطع للطريق واجلاء الناس ارسلوا 10 شبان من فوج اطفاء بيروت وهم يعلمون ما يحتوي العنبرة 12.

ورأى أنه “لا يوجد الا أمل واحد في لبنان يكمن بما أسست له الثورة عبر تكوين رأي عام جديد يحاسب على أسس جديدة” مشيراً الى أم “هذه الإرادة الحقيقية للتغيير تظهر الآن من خلال انتخابات الجامعات”.

واعتبر معوّض، في حديث لقناة الـMTV، أن ” الحلول تحتاج أولا الى طرح المشاكل بوضوح. فأي حلّ لا يمكن ألا يتناول أولوية السيادة الداخلية والخارجية فواقع لبنان وعزلته الاقليمية مع العرب ليست مشكلة فساد، أولوية تطوير آليات النظام، أولوية هوية ووظيفة لبنان الاقتصادية وأولوية الإصلاحات البنيوية ومحاربة الفساد”.

وقال: نوافق أن الحل هو بدولة مدنية لامركزية، وتطبيق اللاطائفية السياسية يستوجب أولا عدم وجود أحزاب مذهبية البعض منها يمتلك السلاح.

وشدد على أن “الحل يجب ان يكون متكاملًا بدءًا بتحديد وظيفة لاقتصاد لبنان وكيفية الاتيان برأس مال جديد للبلد ومحاربة الفساد. تقييم الخسائر وتوزيعها ضروري لكن لوحده يؤدي الى إعادة تمويل المنظومة الحالية”.

المركزية