//Put this in the section

اخترعه الكلدان قبل الميلاد بـ1800 عامواللبنانيون طوروه.. قصة طبق التبولة

لا شكّ أنّ طبق التبولة ينافس طبق الفتوش على منصب ملك المقبلات الشاميّة، فأي منزل تزوره في سوريا ولبنان مثلاً، سترى أحدهما موجوداً حتماً على موائد الطعام وخاصة خلال شهر رمضان الكريم.

وتتكون التبولة من البقدونس والبندورة والمقشرة والبرغل والنعناع الأخضر ويضاف إليها عصير الليمون وزيت الزيتون، وفي بعض المناطق يضاف الخيار أيضاً إلى مكوناتها.




كما أنها معروفة أيضاً في بعض الدول اللاتينية مثل الأرجنتين والبرازيل والدومنيكيان، حيث تعرف باسم Tipili، ووصولها إلى هناك كان بسبب المهاجرين السوريين واللبنانيين الذين يعيشون هناك.

قصة طبق التبولة

بحسب مخطوطات أكادية فإن طبق التبولة أخترع في العام 1800 قبل الميلاد، من قبل الكلدانيين الذين يعيشون في بلاد ما بين النهرين، ثم سافر عبر التاريخ والجغرافيا نحو بلاد الفينيقيين واستقرّ قرب شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وفق ما ذكره موقع العربي الجديد.

كما يُعتقَد أنّ قدماء اللبنانيين هم من أضافوا البرغل إلى الوصفة الأصلية التي وصلتهم ويرجح بأنها تمت خلال العصر المملوكي في منطقة البقاع، وذلك بسبب انتشار زراعة القمح في تلك المنطقة.

أمّا بالنسبة لاسمها فيعتقد أنه جاء في فترة الفتوحات الآشورية، من مصدر كلمة توابل، ومن فعل “تبّل” وهو على الأرجح اسم عربي اكتسبته هذا السلطة بسبب إضافة توابل مختلفة عليها وخلط مكوّناتها الناعمة.

التبولة تدخل موسوعة غينيس

في العام 2009 سجل نحو 300 طباخ لبناني رقماً قياسياً في موسوعة غينيس للأرقام بتحضير أكبر صحن تبولة في العالم، واستدعى ذلك من الطباخين تقطيع أكثر من 3.5 طن من البقدونس والطماطم والبصل والنعناع ليصنعوا الطبق الفائز الذي بلغ قطره 5 أمتار.

عدا عن ذلك يحتفل اللبنانيون كلّ سنة بـ”اليوم الوطني للتبّولة” في السبت الأوّل من شهر يوليو/تموز، منذ العام 2001، وذلك كمبادرة “لحفظ هذا التراث المطبخي”.

إذ يشكّل جزءاً من التقاليد اللبنانية والعربية وشاهداً على التبادل الحضاري بين العرب، وعلى بعض الصراعات التاريخية التي يخوضونها للحفاظ على هويّتهم.

مكونات التبولة

  • باقتا بقدونس ناعمتان ومفرومتان
  • ربع باقة نعناع
  •  4 حبات بندورة
  • بصلة متوسطة الحجم
  • 3 ملاعق برغل منقوع
  • عصير ليمون
  • ملعقتا دبس رمان
  • ربع كوب زيت زيتون
  • ملح

طريقة تحضير التبولة

ينقع البرغل في عصير الحامض ويترك على جنب. يفرك البصل المفروم بالبهار والقرفة الناعمة ثم يترك على جنب.

في وعاء عميق يضاف كل من البقدونس، النعناع، البندورة، البصل، والبرغل وتخلط مكونات السلطة.

يضاف دبس الرمان والملح ثم تخلط سلطة التبولة والملح حسب المذاق مع إمكانية إضافة عصير الحامض حسب الرغبة.

يضاف زيت الزيتون على سلطة التبولة وتقدم فوراً.