هذه رسالة صابر الرباعي إلى المحتجين في لبنان

توجّه الفنان التونسي صابر الرباعي برسالة إلى المتظاهرين في لبنان، دعاهم فيها إلى المحافظة على “سلمية” الحراك الشعبي وقطع الطريق على من يريد زرع الفتنة بينهم وإجهاض حراكهم المستمر منذ أشهر.

ودوّن الرباعي على صفحته في موقع “تويتر”: “يا شعب لبنان العظيم: لكم مني رجاء أن تحافظوا على وحدة الصف، وتدافعوا سلميا عن مطالبكم المشروعة في العيش الكريم، ودحر الفاسدين، والإسراع بتكوين حكومة همّها لبنان وشعبه لا غير. ولا تتركوا أيا كان ينال منكم ويزرع الفتنة بينكم أو يجهض ثورتكم. أنتم أقوى بوحدتكم من أجل لبنان”.




وتفاعل عشرات النشطاء مع “رسالة” الرباعي، حيث دوّن ناشط لبناني يُدعى نبيل: “شكرا على دعوتك الصادقة والمحبة للبنان واللبنانيين. نحن أيضا نحبك يا أستاذ صابر وإن شاء الله خير ودعوتك تنسمع هنا”.

وأضاف ناشط عراقي يُدعى مهنّد المدني: “كلماتك طيبة. حين حدث ما حدث في تونس جميعا وقفنا مع الشعب التونسي. أتساءل لماذا لا أحد منكم يذكر العراق بكلمة؟”.

فيما وجهت ناشطة مصرية تُدعى سارة مجدي انتقادات للمحتجين في لبنان، حيث دوّنت: “للأسف لم يتعلموا مما حصل لكل ممن حولهم: سوريا والعراق ومصر وتونس وليبيا”. وردت ناشطة تونسية بالقول: “تونس لم يحصل فيها عراك وصراع بين الطوائف (…) وهو (الرباعي) يدعو لتوحيد الصفوف تحت راية البلد وتوحيد الأهداف بعيدا عن الطائفية والفتنة التي يمكن أن تتسبب بحياد الحراك عن أهدافه”.

ويشهد لبنان احتجاجات متواصلة منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عقب الإعلان عن خطط حكومية لفرض المزيد من الضرائب على البنزين والتبغ، إضافة إلى استحداث ضريبة على استخدام تطبيقات المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت مثل “واتساب”. وتسببت الاحتجاجات باستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري في نهاية شهر أكتوبر، ولم يتم التوصل حتى الآن إلى تسمية رئيس حكومة جديدة.