//Put this in the section

اكتتاب ارامكو… الخطوة الابرز للاقتصاد السعودي – بقلم احمد محمد

يمثل اكتتاب شركة أرامكو السعودية، واحدا من أهم الخطوات المهمة للسعودية ، خاصة وأن هذه الشركة تعتبر الأكبر في قطاع النفط والغاز في العالم، وتمتلك هذه الشركة حصصا ملكية مباشرة وغير مباشرة في 140 شركة تابعة محلية وأجنبية.

وتبلغ استثمارات الشركة في مشاريع مشتركة وشركات زميلة نحو 22.61 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري. وارتفعت هذه الاستثمارات بنسبة 0.2% عن مستوياتها بنهاية 2018، البالغة 22.58 مليار ريال.




بينما تراجعت بنسبة 48%، مقارنة بنهاية عام 2016، البالغة خلاله 43.5 مليار ريال، بسبب استحواذ “أرامكو” على الحصص المتبقية في بعض تلك الشركات ما جعلها تدخل ضمن القوائم الموحدة لشركة أرامكو، بحسب صحيفة “الاقتصادية”.

خطوة عملاقة

وتشير تقارير إلى أن الاكتتاب في شركة أرامكو السعودية يمثل قوة وثقلا كبيرا للاقتصاد السعودي بالذات، وعموم دول مجلس التعاون الخليجي والتي سمح لمواطنيها ومؤسساتها الاكتتاب في أكبر شركة في العالم تحقيقاً للأرباح التي بلغ إجماليها قبل الضرائب 797,9 مليار ريال (212,8 مليار دولار) في 2018، والتي تفوق قيمتها السوقية المقدرة بحدود 1,5 – 2 تريليون دولار مجموع القيمة السوقية لأكبر 10 شركات في العالم البالغة قيمتها مجتمعة 1,4 تريليون دولار.

وتمتلك أكبر حقول النفط الخام والغاز البرية والبحرية وأكثرها عدداً وأضخمها انتاجاً واحتياطاً في العالم حيث تتدفق عمليات الزيت الخام من آلاف الآبار إلى 60 معملاً في البر والبحر تمر عبر خطوط الأنابيب ومنها إلى المستفيد النهائي إما للأسواق العالمية أو للمصافي المحلية، فيما يتم معالجة الغاز وسوائل الغاز في 11 معملا، والناتج من معامل الغاز وهو الغاز المعالج يذهب لمحطات الكهرباء وتحلية المياه وللصناعات الأخرى. وتمتلك الشركة عشرات المجمعات المدمجة للتكرير والكيميائيات في المملكة ومواقع استراتيجية في أنحاء العالم وأسطول ضخم لناقلات النفط ومراكز بحوث في السعودية وفي مختلف أنحاء العالم، وتبيع أرامكو أكثر من عشرة ملايين برميل من النفط يوميا حاليا، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة في العالم وهي إكسون موبيل.

الشركات التابعة الجوهرية

وتمتلك الشركة أيضا حصصا ملكية مباشرة وغير مباشرة في أربع شركات تابعة جوهرية غير مدرجة، تمثل كل شركة من الشركات الأربع 2 في المائة أو أكثر من أصول الشركة أو إيراداتها أو صافي دخلها المحسوب بناء على القوائم المالية لعام 2018 أو التي تعد ذات أهمية جوهرية للشركة.

وتوجد أغلبية أصول الشركة داخل المملكة، والشركات الأربع هي:

أرامكو سيرفسز كومباني (أيه إس سي)، و هي شركة مساهمة مسجلة في ديلاوير في الولايات المتحدة بموجب شهادة التأسيس الصادرة بتاريخ 29 / 09 / 1950 الموافق 16 / 12 / 1369، ويقع مقرها الرئيس في 100 ويست تنث ستريت، ويلمنجتون، ديلاوير في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويبلغ رأس مالها الجاري 1000 دولار بما يعادل 3750 ريالا تقريبا، مقسم إلى 100 سهم بقيمة اسمية مدفوعة بالكامل قدرها عشرة دولارات أمريكية للسهم الواحد. بالاضافة إلى شركة موتيفا Motiva إنتربرايزز إل إل سي وشركة أرامكو للتجارة وشركة إس أويل (S-Oil)

وتشمل الأنشطة الرئيسة لشركة إس أويل (S-Oil) تصنيع المنتجات المكررة وزيوت التشحيم والبتروكيماويات وبيعها واستيراد منتجات النفط الخام وتصديرها.

عموما فإن هذه الخطوة تمثل خطوة عملاقة ، وهي الخطوة التي ستؤدي إلى الارتقاء بالوضع الاقتصادي السعودي بصورة عامة.