//Put this in the section //Vbout Automation

الشارع يغلي… مجموعات من الحراك تصرّ على قطع الطرق وغضب سني من استقالة الحريري

شهدت بعض المناطق اللبنانية توتراً كبيراً هذا المساء، مع اصرار مجموعات من الحراك على قطع الطرق واستكمال الانتفاضة الشعبية بزخم في الشارع. وتأتي هذه التطورات بعد قرار الجيش فتح الطرق صباح اليوم، وفي ظل تعدد في الآراء بين مجموعات الحراك واطلاقها دعوات مختلفة للتحرك تنوعت بين قطع طرق وعصيان مدني وتريث بانتظار دعوة رئيس الجمهورية الى استشارات نيابية لتسمية رئيس حكومة. ومثّلت هبّة الشارع السني غضباً وتضامناً مع الرئيس سعد الحريري معطى اضافياً ساهم في تعقيد المشهد، على وقع توترات طائفية في بعض المناطق. علماً أن الحريري دعا جمهوره الى الامتناع عن العراضات في الشارع والتعاون مع القوى الامنية.

فقد عمد عشرات المتظاهرين إلى إعادة قطع الطريق على تقاطع برج الغزال عند جسر الرينغ. وكان الجيش أعاد فتح الطريق في الرينغ صباح اليوم بعض مفاوضات مع المتظاهرين.




وفي صيدا، وبعد نحو 9 ساعات على إعادة فتح الطريق عند تقاطع ايليا، عمد عدد من المتظاهرين إلى إعادة قطعها. ووقع اشكال بين عدد من المتظاهرين وعناصر الجيش الذين عملوا على فتحها، مما تسبّب في حالة من الهرج والمرج. ولفت الصليب الأحمر إلى نقل 3 إصابات جرّاء الإشكال في صيدا.

وتظهر الفيديوات المتناقلة حالة من التوتّر في صيدا اثر الإشكال بين المحتجين والجيش.

ولاحقاً، أفادت غرفة التحكم المروري عند إعادة فتح الطريق عند تقاطع ايليا في صيدا.

وتطوّر الوضع في ساحة العبدة اثر خلاف بين المعتصمين والجيش على خلفية فتح الطريق عند ساحة الاعتصام، مما دفع الجيش إلى القاء قنابل مسيّلة للدموع لتفريق المعتصمين، ما أدّى إلى إصابات طفيفة.

وتظهر الفيديوات المتناقلة تطوّر الإشكال في العبدة بعد قطع الطرق المحيطة للساحة بالإطارات المشتعلة، وسط دعوات بين المتظاهرين للنزول إلى الشارع.

 

وعمد بعض المواطنين إلى قطع أوتوستراد البداوي الدولي بالإطارات المشتعلة اثر إشكال العبدة.

كما قطعت طرق كفر حبو ومرياطة والعيرونيه في طرابلس، وطريق المنية بالاتجاهين.

ووقع إشكال بين الجيش ومتظاهرين حاولوا قطع الطريق في باب التبانة طرابلس، في حين قطع أوتوستراد زغرتا طرابلس عند تلّة الذهب بالاتجاهين.

وبقاعاً، أطلقت دعوات في القرى السنية للنزول الى الشارع وقطع الطرق. وبدأت الأمور في تعلبايا وسعدنايل ومجدل عنجر وبر الياس. والمبدأ أنهم، وفق تعبيرهم، لا يريدون استهداف الرئيس سعد الحريري فقط، وقد أطلقوا شعارات ضد رئيس الجمهورية.

وفي بيروت، جابت مسيرات مؤيدة للحريري المناطق والأحياء.

إلى ذلك، أفاد مصدر عسكري “النهار” أن “البيان الذي يتم تداوله على مواقع التواصل عن اعلان قيادة الجيش حال الطوارئ غير صحيح”.

ونفت مصادر “حزب الله” لـ”النهار” صحة البيان المنتشر على مواقع التواصل حول رسالة حاسمة وجهها وفيق صفا وأحمد بعلبكي الى قائد الجيش حول ضرورة فتح الطرق الليلة.

من جهته، أكّد مدير عام شركو “أوجبرو” عماد كريديه عبر حسابه في “تويتر” أنّ “المعلومات المتداولة عن اتخاذ قرار بقطع خدمة الإنترنت لا تمت الى الحقيقة و الواقع بصلة”.

هل تفتح المدارس غداً؟

في معلومات “النهار”، أن قرار وزير التربية أكرم شهيب بفتح المدارس غداً لا يزال سارياً، على أن تقدّر إدارات المدارس الأوضاع في مناطقها.

وعلمت “النهار” أن عدداً من المدارس في طرابلس وجبيل وكسروان وبيروت قرر اقفال ابوابه غداً نظرا للاوضاع المتوترة.

ولاحقاً، أعلن المكتب الإعلامي لوزير التربية والتعليم العالي، في بيان، أنّه “بعد صدور قرار فتح المدارس يوم غد الخميس الواقع فيه 31 تشرين الثاني 2019 إثر الإعلان الرسمي عن فتح الطرق في مختلف المناطق اللبنانية، وبعد الذي حدث مساء هذا اليوم من إعادة إقفال بعض الطرق وحفاظاً على سلامة المعلمين والطلاب، يترك وزير التربية والتعليم العالي لمدير المدرسة دراسة الأوضاع المحيطة بمدرسته واتخاذ قرار على مسؤوليته لجهة فتح المدرسة ومباشرة التدريس أو تمديد الإقفال حيث تدعو الحاجة”.

النهار