إعلامي مصري ينشر فيديوهات قال إنها من داخل «قصور السيسي» الضخمة

نشر الإعلامي المصري، عبدالله الشريف، الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول 2019، مقاطع فيديو وصور قال إنها التُقطت من داخل قصور ضخمة، شيُدت من أجل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأشار الشريف إلى أنه حصل على مقاطع الفيديو والصور من ضابط من داخل القصر، أرسلها له عبر تطبيق «واتساب» .




وقال شريف إن ما تُظهره مقاطع الفيديو هو قصور و5 فيلات للرئيس المصري وعائلته، وأضاف أن وراءها فيلتين اثنتين لشخصيتين عربيتين، ولفت إلى أن بناءهما على نفقة الدولة.

ويُسمع في مقاطع الفيديو على ما يبدو صوت الضابط الذي صوَّرها، وقد أُدخلت تعديلات على الصوت، وكان يشرح عن قصور عرضها ممتدة على مساحات شاسعة، وبداخلها مساحات خضراء، وقال إنها تُبنى على حساب الدولة.

وتحدَّث الضابط عن أن اثنتين من الفيلات التي يتم بناؤها تتبعان لولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ويُظهر الفيديو أيضاً لقطات من داخل أحد القصور الرئاسية، وتظهر فيها قاعات كبيرةً، بما في ذلك قاعات للمؤتمرات.

وتأتي هذه الفيديوهات بعد أيام من حديث رجل الأعمال والمقاول المصري، محمد علي، عن تنفيذ مشاريع ضخمة  من قبل الجيش كبناء قصور رئاسية تكاليفها باهظة، نُفذت بناء على طلب السيسي، بالإضافة إلى بناء فيلات في قرية مراسي بالساحل الشمالي على مساحة 5 آلاف متر، مخصصة للسيسي وزوجته انتصار.

وبثت قناة الجزيرة  يوم السبت 14 سبتمبر/أيلول 2019، صوراً التقطتها أقمار صناعية، وقالت إنها لقصر يجري بناؤه حالياً ليكون مقراً لإقامة السيسي، متحدثة عن تكاليف ضخمة للغاية لإنشاء القصر.

وتضمن مقطع الفيديو الذي نشرته القناة صوراً للقصر وهو قيد الإنشاء، مشيرةً إلى أنه يقع في العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة.

وتُظهر الصور أن مساحة السكن الرئاسي وحدها تقدر بـ50 ألف متر مربع، أي أنه أكبر بمقدار 10 مرات من مساحة البيت الأبيض، الذي تبلغ مساحته 5 آلاف متر مربع فقط.

أما المساحة العامة لموقع القصر، والمحاطة بسور خارجي، فإنها تُقدر بـ2.3 مليون متر مربع، وأظهر الفيديو وجود مساحة خارجية صُممت لتكون حرماً للمدخل الرئيسي للقصر، وتبلغ وحدَها فقط 180 ألف متر مربع.

وبذلك تكون المساحة الكلية أكثر من 2.5 مليون متر مربع، بحسب قناة «الجزيرة مباشر» .

قصر السيسي قيد الإنشاء، والذي تُقدر مساحته بـ2.5 مليون متر – الجزيرة

وكان السيسي قد أقر في مؤتمر الشباب الأخير بأنه تم بناء قصور رئاسية، وتعهد ببناء المزيد منها، وذلك خلال تعليقه على الفيديوهات التي نشرها علي الذي عمل مقاولاً مع الجيش لسنوات.

وشهد يومي الجمعة والسبت الماضية احتجاجات نادرة ضد السيسي في مدن مصرية عدة بدعوة من علي، كما دعا الأخير إلى مظاهرة مليونية يوم الجمعة المقبل للمطالبة بتنحي السيسي.