حاكم مصرف لبنان: الدولار متوافر… والكلام الذي نسمعه في الإعلام مضخّم!

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير الصناعة وائل ابو فاعور ورئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، اننا “سنرفع سقف الاقتراض للمشاريع الصناعية من 3 إلى 5 مليون دولار”.

وقال: “تشجيعا للاقتصاد، عدلنا بتعميم مصرف لبنان، بشكل أن نحفز التسليف للقطاع الصناعي في لبنان”.




وأكد سلامة ان “الدولار متوافر، والكلام الذي نسمعه في الإعلام مضخم وله أهدافه، والمصارف تلبي حاجات المواطنين من هذه العملة، وما يهمّنا هو السيولة بالدولار الموجودة في القطاع المصرفي ومصرف لبنان لديه موجوداته بالدولار”. وأوضح ان “سعر صرف الدولار ليس مسؤولية مصرف لبنان”.

واعتبر ان “زيارة مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون مكافحة تمويل الارهاب مارشال بلنغسلي ليست لتضييق الخناق على المصارف، ويهمنا أن يكون لنا علاقة جيدة مع الخزانة الأميركية”.

من جهته، أكد الوزير أبو فاعور ان “القروض التي أعلن عنها حاكم مصرف لبنان ستعزز فرص العمل وستدعم القطاع الصناعي، والتعميم الاخير للحاكم سيكون خطوة اساسية في عمل الصناعيين”. وقال: “نأمل أن ترد الصناعة الجميل الإقتصادي إلى الدولة اللبنانية”.

واعتبر ابو فاعور “ان زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى فرنسا كانت إيجابية ونتائجها مشجعة وهو يعمل على السير في التشريعات بالتنسيق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري”.