//Put this in the section

تصيب غالبية لاعبي كمال الأجسام وبعض الرياضات الشاقة.. تصلُّبات الجلد وكيفية الاعتناء بها

حين تبدأ في رفع الأثقال، يمرُّ جسدك بكثيرٍ من التكيُّفات؛ إذ تكبر العضلات، وتقوى الأوتار، وتتقلَّص الأنسجة الدهنية.

وتتكيَّف بشرتك كذلك مع ضغط التدريب بقضبان الأثقال من خلال تكوين التصلبات الجلدية الخشنة على يديك حيث تمسك بقضيب الأثقال.




وليست التصلُّبات مجرد شيءٍ تفتخر بوجوده على جلدك. فهي تساعد في حماية يديك من قضيب الأثقال وتسمح لك بإحكام قبضتك عليه. أنت بحاجةٍ إلى التصلُّبات لرفع الأثقال.

لكنك لا تريد أن تكبر تصلُّباتك عن اللازم، وإلا عرَّضك هذا لتمزِّق أحدها بينما تلعب على العقلة، أو تقوم بتمرين الرفعة الميتة/deadlift، أو الرفعة الأولمبية/Olympic lift. وعادةً ما يتمزَّق التصلُّب حين يعلق طرفه بالقضيب في وسط الحركة.

وإذا تمزَّق أحد التصلبات، ترك جرحاً مفتوحاً مؤلماً بشدةٍ على يدك. وخير وصفٍ لهذا الألم هو وخزٌ مستمرٌّ لا يزداد إلا سوءاً حين تحاول الإمساك بقضيب الأثقال أو بقضيب العقلة. وفي أسوأ حالاته، يمكن لتمزق التصلُّب أن يجعل التدريب بقضيب الأثقال محالاً لبضعة أيامٍ، وحتى إذا استطعت تحمُّله، فما زلت ستعاني من شعورٍ مزعجٍ للغاية لمدة أسبوعين تقريباً.

موقع Art of Manliness الأمريكي يخبرك الخطوات المتَّبعة للسيطرة على تصلباتك لكي تحافظ على خشونة يديك وحمايتهما.

كيفية منع التكوُّن المفرط للتصلبات

للسيطرة على التصلبات، عليك الاحتفاظ بها، ولكن ليس تركها حتى يزيد حجمها عن اللازم. أول خطوةٍ في التخفيف من حدَّتها هي منعها من التضخُّم الزائد في المقام الأول. وإليك الطريقة:

لا ترتدِ قفَّازين

لمنع تكوُّن تصلباتٍ زائدةٍ، يظن الجميع أنه من البديهيِّ أن يرتدوا قفازاتٍ. لكنهم مخطئون. عليك ألا ترتدي قفازين عند رفع الأثقال. فمع أن القفازين فعلاً سيمنعان ظهور التصلبات، فهي تعيقك عن رفع قضيب الأثقال بطريقةٍ سليمةٍ. إذ يضيف جلد القفاز سُمكاً للقضيب يزيد من صعوبة الإمساك به أثناء تأدية الرفعة الميتة، فضلاً عن أنك لا تسعى إلى منع التصلبات تماماً، فنحن نحتاج إلى تقوية بشرة أيدينا على سبيل التكيُّف والحماية الطبيعية.

تصلُّبات الجلد وكيفية الاعتناء بها

أمسك القضيب بطريقةٍ صحيحةٍ

أفضل طريقةٍ لمنع تكوُّن التصلبات الزائدة هي إمساك قضيب الأثقال بطريقةٍ سليمةٍ. فحين يمسك معظم الناس بقضيب الأثقال لتأدية رفعةٍ ميتةٍ، يميلون بطبعهم إلى وضع القضيب في وسط الكفِّ، لشعورهم بأن الإمساك بقضيب الأثقال من هذا المكان أكثر أماناً. ولكن حين تمسك به هكذا، تجني آثار تكوُّن التصلبات الزائدة.

يرجع هذا إلى أن الإمساك بقضيب الأثقال في كفَّيك يثني الجلد عند الجزء العلوي من كفِّك. وحين ترفع القضيب، تتحرَّك الثنية نحو أصابعك. وهذا ما يتسبَّب في تكوُّن التصلبات.

فعوضاً عن إمساك قضيب الأثقال براحتَيك، قرِّبه من أصابعك عند المفصل السفلي. وبهذا تتخلص من انثناء بشرتك عند الإمساك بالقضيب من هذا المكان. ومع أن الإمساك بالقضبان بهذه الطريقة لا يمنع تكوُّن التصلبات تماماً (وهذا ما نريده)، لكنه سيقلِّل كثيراً من تكوُّن التصبات الزائدة.

استعمل هذه المسكة نفسها عند التمرين على قضيب العقلة.

استعمل الطباشير

يساعدك الطباشير على منع انزلاق القضيب من يديك، الأمر الذي يساعدك على الحدِّ من انثناء الجلد. لذا فالحفاظ على جفاف يديك بالطباشير من وسائل الأمان الجيدة، فاستعمل الطباشير قبل كل مجموعةٍ.

كيفية تقليص تصلباتك

حتى حين تتخذ إجراءاتٍ لمنع نموِّ تصلباتك وتقليل سرعته، في النهاية ستكبر بصورةٍ مفرطةٍ وسيلزم الحدُّ منها عمداً.

أعالج تصلبات كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. هدفي هو الحفاظ على استواء تصلباتي مع يديَّ. أما إذا كانت تشبه الجبال على خرائط التضاريس، فهذه علامةٌ على أن الوقت قد حان لتقليصها.. وإليك الطريقة:

انقع يديك

تقليص التصلبات أسهل كثيراً حين تكون اليدان ناعمتين ومرنتَين. وعادةً ما أقطع تصلباتي بعد أن آخذ حماماً ساخناً. وإذا لم تكن قد أخذت حماماً، فانقع يديك في مياهٍ دافئةٍ لبضع دقائق.

استعمل شفرة تصلبات

شفرة التصلبات هي شفرة آمنة لتصلباتك، كما قلت من قبل في دليل الحلاقة الآمنة بالشفرة، حين تحلق وجهك، فأنت لا تسعى إلى إزالة اللحية، وإنما تقليص اللحية. تنطبق القاعدة ذاتها على حلق تصلباتك. لا تحاول إزالة التصلبات مرةً واحدةً، وإلا خاطرت بقطع أكثر من اللازم وتكوين جرحٍ. عوضاً عن ذلك، ضع الشفرة بخفةٍ على التصلُّب ومرِّرها عدة مراتٍ لتقليصه. الهدف هنا هو تسوية تصلباتك مع راحة يدك.

تصلُّبات الجلد وكيفية الاعتناء بها

كيف تتمرَّن وأنت مصاب بتصلب ممزَّق

هَبْ أنك اتبعت كل هذه الإرشادات وما زلت تعاني من تصلبٍ ممزَّقٍ. كيف تستمر في رفع الأثقال وعلى يدك جرحٌ مفتوحٌ؟

عليك وضع حاجزٍ ما بين الجرح وقضيب الأثقال، والأفضل أن يكون هذا الحاجز رفيعاً قدر الإمكان لكيلا يؤثِّر في قبضتك على القضيب. حين تمزَّق أحد تصلباتي، وضعت فقط شريطاً طبياً على الجرح في أثناء التمرين. وقد أدَّى الغرض. أما الضمادات فكانت تنخلع بسهولةٍ عند رفع الأثقال.

ومع أن عليك تجنُّب ارتداء القفازات عند رفع الأثقال، فربما يكون القفاز هو الشيء الوحيد الذي سيتيح لك مواصلة التمرين عند الإصابة بجرحٍ مفتوحٍ. جرِّب الشريط الطبي قبل استعمال القفاز.

بعد التمرين والاستحمام، ضع قليلاً من الكريم المضاد للبكتيريا وضمادةً على جرحك للمساعدة في التعجيل من شفائه.