أنباء عن مقتل حمزة نجل أسامة بن لادن في عملية استخباراتية أمريكية

قالت شبكة NBC News الإخبارية إن واشنطن لديها معلومات تفيد بمقتل حمزة بن لادن، نجل أسامة بن لادن.

وذكرت الشبكة نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين لم تسمّهم، أن نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، لقِي مصرعه في عملية استخباراتية أمريكية، مضيفة أن الولايات المتحدة لديها معلومات أخرى حول خليفته المحتمل.




ولم يحدد المصدر مكان موت حمزة بن لادن وتوقيته، أو ما إذا كان لواشنطن دور في موته.

ويُعتقد أن حمزة بن لادن قد وُلد في عام 1989 تقريباً، وانتقل والده إلى أفغانستان عام 1996 حيث شارك في الحرب على التواجد الأمريكي في البلاد.

وكان  حمزة برفقة والده، وظهر في عديد من أشرطة الفيديو الدعائية لـ «القاعدة» كقائد للتنظيم.

وقُتل أسامة بن لادن في عام 2011، خلال غارة على مجمع أبوت آباد بباكستان، ولم يُعثر على حمزة، وتشير الرسائل الموجودة في المجمع إلى أن بن لادن الأكبر أراد أن ينضم إليه ابنه في أبوت آباد، وكان يعده ليكون زعيماً.

مليون دولار لمن يُبلّغ عن حمزة أسامة بن لادن نجل زعيم القاعدة

وعرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة 26 يولوي/تموز 2019، مليون دولار لمن يقدم معلومات تُسهم في القبض على حمزة نجل أسامة بن لادن، الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، والذي ترى واشنطن أنه يبرز كزعيم جديد للتنظيم.

وكان حمزة قد نشر رسائل صوتية ومرئية يدعو فيها أتباع التنظيم إلى مهاجمة الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين؛ انتقاماً لمقتل والده.

وتزوّج حمزة ابنةَ محمد عطا الذي اختطف إحدى طائرات الركاب الأربع التي استُخدمت في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، وصدمها بأحد برجَي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

وأكد الزواجَ الأخوانِ غير الشقيقين لأسامة بن لادن، في أثناء مقابلةٍ مع صحيفة The Guardian البريطانية، إذ قال أحمد وحسن العطاس إنهما يعتقدان أن حمزة تولّى موقعاً كبيراً داخل تنظيم القاعدة، وأنه يهدف إلى الانتقام لمقتل والده، الذي أُردي قتيلاً في أثناء هجوم للجيش الأمريكي بباكستان قبل 7 سنوات.

وحمزة بن لادن هو ابن إحدى زوجات أسامة الثلاث المتبقيات على قيد الحياة، خيرية صابر، التي كانت تعيش مع زوجها في مُجمَّع بمدينة أبوت آباد، قرب قاعدة عسكرية باكستانية كبيرة حين قُتِل.

وأصدر حمزة منذ ذلك الحين، بيانات علنية يحضّ فيها أتباعه على شن حربٍ على واشنطن ولندن وباريس وتل أبيب، ويُنظَر إليه باعتباره نائب الزعيم الحالي للتنظيم الإرهابي، أيمن الظواهري.

السعودية تُسقط الجنسية عن حمزة أسامة بن لادن

في حين أسقطت المملكة العربية السعودية الجنسية السعودية عن حمزة أسامة بن لادن نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق، بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة عن مكافأةٍ قيمتها مليون دولار لمن يدلي لمعلومات تقود إلى إلقاء القبض عليه.

وذكرت تقارير إعلامية سعودية، الجمعة 1 مارس/آذار 2019، أن وزارة الداخلية أعلنت صدور أمر ملكي بالموافقة على إسقاط الجنسية عن نجل زعيم القاعدة السابق، وأحد أهم المطلوبين للولايات المتحدة.

وأضافت أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر بإسقاط الجنسية عن حمزة أسامة بن لادن من السجلات الرسمية السعودية، شهر فبراير/شباط 2019.