//Put this in the section

«أين الدولة كي أهرب منها؟».. نوح زعيتر الشخصية التي ألهمت «الهيبة»

للموسم الثالث على التوالي، يعود مسلسل «الهيبة» إلى شاشات رمضان 2019، هذه المرة مع بطلته الجديدة سيرين عبدالنور، وأحداث غير متوقعة.

تيم حسن، الذي يستكمل تأدية دور شخصية جبل شيخ الجبل، المستوحاة من نوح زعيتر، تاجر السلاح والحشيش اللبناني، افتَتح مسلسل «الهيبة الحصاد» بمشهد فاجأ متابعيه، بأن ابن عمه شاهين، الذي قُتل بطلقات رصاص رجاله عقاباً له في نهاية الجزء الأول، لم يمت.




تريلر المسلسل يُظهر لقطات ملاحقة قوات الأمن اللبنانية لشيخ الجبل، الذي ينتقل إلى بيروت في هذا الجزء.

وبدأ إنتاج المسلسل العام 2017، بإنتاج سوري لبناني مشترك. أما بطولة الجزء الثالث منه فهي لتيم حسن وسيرين عبدالنور ومنى واصف وعبدو شاهين، وكوكبة من الشخصيات التي تألقت في تقديم جانب من المشهد اللبناني لم يألفه المشاهدون.

من هو نوح زعيتر؟

نوح زعيتر هو تاجر لبناني للقنب والحشيش، من البقاع، يقطن زعيتر في منطقة جبلية لبنانية، وهو متزوج وأب لأربعة أولاد، أكبرهم علي، وأصغرهم غيفارا.

يتميز نوح بهندامه الذي يُشبه رعاة البقر الأمريكيين cowboys، إذ يرتدي جاكيت من الجلد، وجزمة، وجينزاً ضيقاً، وقبعة تحتوي خصلات شعره الطويلة.

يطلق حراس نوح على أنفسهم أسماء مميزة، تشبه الأسماء التي اختارها معدو المسلسل مثل «النمر» و «عقرب» وغيرها.

سلطة ونفوذ نوح زعيتر تنحصر في البقاع، حيث ينحدر من قرية «الكنيسة» في أقصى البقاع الشمالي المحاذي لسوريا.

يحيط زعيتر نفسَه بحراسة أمنية مشدَّدة طوال الوقت، ويفتخر بأبناء عشيرته، الذين قاتلوا ضد عناصر تنظيم داعش، الذي كان يرابض على الحدود اللبنانية.

يتمتع زعيتر بعلاقات مميزة «مع حزب الله» اللبناني، وهو أمر يجاهر به من خلال فيديوهات منشورة له على موقع يوتيوب.

ويحتفي مسؤولو «حزب الله» بنوح زعيتر، وقام رئيس الهيئة الشرعية في «حزب الله»، الشيخ محمد يزبك، بمصافحة وعناق واحتضان تاجر المخدرات الأشهر، في مجلس عزاء.

مطلوب للدولة اللبنانية

لكن نشاطات زعيتر، التي تبدو حرة، تُقيِّدها أحكام لبنانية تمنعه من التحرك بحرية على سائر الأراضي اللبنانية.

إذ أصدرت المحكمة العسكرية في لبنان أحكاماً بالأشغال الشاقة المؤبدة بحقه، وذلك لأنه مطلوب بمئات مذكرات التوقيف، لارتكابه جرائم الاتِّجار بالمخدرات وممارسة العنف المسلح.

وأعلنت قنوات تلفزيونية لبنانية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أن الحكم الصادر بحقِّ زعيتر يقضي بتجريده من كافة الحقوق المدنية.

وتسعى السلطات اللبنانية دائماً لإلقاء القبض عليه، لكنه يتمكن دائماً من الفرار، مستخدماً الأسلحة النارية في مقاومة مَن يحاول اعتقاله.

وهو مطلوب لدى الإنتربول أيضاً، بتُهم تتعلق بالإرهاب وتجارة السلام وخطف واحتجاز أشخاص وسرقة سيارات.

يتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي

على فيسبوك توجد عدة صفحات تحمل اسم نوح زعيتر، ولم يُعرف ما إذا كانت رسمية أم لا، وإن كان العديد منها يعكس إعجاب الآلاف بالشخصية الفذة والحاضرة في المشهد اللبناني ونشرات الأخبار.

وفي عام 2016، أجرت قناة لبنانية تُدعى «تلفزيون الجديد» مقابلة لمدة ساعة ونصف الساعة مع زعيتر. وخلال التسجيل حدث أكثر من توتر بين رجال نوح ومقدم البرنامج الشاب.

ولنوح «أبو علي» آراء سياسية قوية تجاه الأطراف اللبنانية المتنازعة، والتي يصف بعضها بالفاسدة.

والدة نوح زعيتر

في مسلسل «الهيبة» تحكي منى واصف مساحة كبيرة من حياة جبل الشيخ الجبل، أو تيم حسن، وهو ما تطرَّق إليه في المقابلة، حيث دمعت عيناه عند سماع أغنية عن الأم.

وقال جملة جريئة تشتهر بها والدته الراحلة، أنها أنجبت رجلاً بكل معنى الكلمة، كما وصف نفسه بأنه «مطلوب بكرامة»، وأن الواقع الذي يعيشه داخل البقاع فُرض عليه، ولن يستطيع مَن يعيش خارجه أن يتقبله.

واعتبر أنه كالعديد من اللبنانيين هارب من «هذه الدولة»، وقال لبرنامج «فك الشيفرة»: «أين هي الدولة كي أهرب منها؟!»