«إشارة جديدة إلى دفء العلاقات».. تل أبيب تعلن مشاركتها في معرض إكسبو الدولي 2020 بدبي

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن إسرائيل ستشارك في معرض إكسبو الدولي العام المقبل (2019)، والذي تستضيفه الإمارات العربية المتحدة، في إشارة جديدة إلى دفء علاقاتها بدول الخليج العربية.

وقالت الوزارة الخميس 25 أبريل/نيسان 2019، إنها «تتطلع إلى مشاركة روحنا الخلاقة والإنجازات التي حققناها» في مجالاتٍ مثل المياه والمعلومات والتقنيات الطبية في معرض إكسبو 2020 بدبي.




وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بمشاركة إسرائيل باعتبارها إشارة أخرى إلى «مكانة الدولة الصاعدة في العالم والمنطقة»، بحسب صحيفة Haaretz الإسرائيلية.

وعلى الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية تربط بين إسرائيل وغالبية الدول العربية، فإن هذه الدول، مثل السعودية والإمارات، تقترب شيئاً فشيئاً من إسرائيل بصورة سرية، وتراها حليفاً رئيسياً في دحر خصمهم المشترك، إيران.

وعلى مدار الأشهر الماضية، بدأت العلاقات الإسرائيلية السرية مع العرب الذين كانوا أعداءها في السابق تخرج إلى العلن.

وقال المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، في تغريدة نشرها على تويتر، الخميس 25 أبريل/نيسان 2019: «خبر عاجل من إسرائيل اليوم يقول إنهم سيشاركون في معرض إكسبو الدولي 2020 المنعقد بدبي، إلى جانب 189 دولة أخرى».

وأضاف غرينبلات: «تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة الترحيب بالجميع واحتواءهم. نتوجه بالشكر إلى صديقتنا وحليفتنا الكبرى الإمارات، على هذا التطور المستمر».