مارسيل خليفة سيفتتح مهرجانات بعلبك وكاظم الساهر في قصر بيت الدين و”ماجدة” في جونية

مع اقتراب الموسم الصيفيّ للمهرجانات اللبنانية الدولية التي تضّج المناطق والمدن الاثرية اللبنانية بها وبالحفلات الفنية، بدأت تتكشّف بعض الحفلات المهمّة، التي سيحيّيها نجوم الفنّ في لبنان والعالم العربي والأجنبيّ، من قبل القائمين على المهرجانات الذين أعلنوا عن الحفلات عبر صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر ندوات إعلامية.

ومن بين الحفلات التي تمّ رصدها لغاية اليوم سهرة مع الفنانة ماجدة الرومي التي ستكون نجمة مهرجانات جونية الدولية لهذا العام في أمسية مميّزة في 12 يوليو/تموز المقبل حيث ستقدّم باقة منوّعة من أجمل أغانيها القديمة والجديدة.




«مهرجانات بعلبك الدولية» تواصل تألقها لهذا العام عبر مجموعة من الحفلات الفنيّة الاستثنائيّة وأبرزها أمسية الافتتاح التي ستكون مع النجم اللبناني مارسيل خليفة، أحد أهم الفنانين العرب الملتزمين بقضية فلسطين. ومن المتوقع أن يهزّ أعمدة بعلبك فرحاً وبهجة وحنيناً بصوته الذي سيصدح بأجمل أغنيات أرشيفه الفنّي الحافل بالنجاحات، وسترافقه فرقة موسيقية ضخمة بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي في الخامس من يوليو/تموز المقبل.

واختارت مهرجانات بعلبك الدولية أن توّجه تحيّة إلى العندليب الأسمر الراحل عبد الحليم حافظ ،على غرار التحية التي وجهّت الصيف الماضي إلى كوكب الشرق أم كلثوم. وسيحيي هذه الحفلة التكريمية النجم الفلسطيني محمد عسّاف محبوب العرب في قالب سيمفوني مع اوركسترا ضخمة يقودها المايسترو المصري هشام جبر وذلك في العشرين من يوليو /تموز على مدرج معبد باخوس الاثري. لمهرجانات بيت الدين الدولية نكهتها الخاصة والمحبّبة ّ، والجمهور على موعد مع حفل الافتتاح تحت عنوان «لقاء على شرق جديد»، في 18 يوليو/تموز مع المؤلف والموسيقي اللبناني غبريال يارد الذي سيقدّم إلى جانب حفيدة الأسطورة اسمهان الفنانة ياسمينة جنبلاط عملاً غنائيّاً فريداً من نوعه وسيبرز موهبة ياسمينة في الأداء والكلمات على أنغام موسيقى يارد المتجددة.

القيّمون على المهرجان يكرّسون أمسيات فنيّة تكريمية منها للأديب والرسام والنحات جبران خليل جبران تحت عنوان «الأجنحة المتكسرة» وهي مسرحية موسيقية من إعداد الفنان نديم نعمان ودانا الفردان، وتضمّ أبرز الأعمال المسرحية التي تناولت روايات جبران وستعرض على مدار 3 أيام في 23 و24 و25 يوليو/تموز.

والأمسية التكريمية الأخرى ستكون لذكرى الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ حيث سيصار إلى إحياء الذكرى التسعين لميلاده مع الفنان المغربي عبدو شريف برفقة الأوركسترا الوطنية للموسيقى الشرقية في 10أغسطس /أب المقبل.

الفنان العراقي كاظم الساهر يلتقي جمهوره في باحة قصر بيت الدين ككّل سنة ويرافقه على مدار حفلاته الثلاث في 1و2 و3 أغسطس /أب الفنان ميشال فاضل عزفاً على البيانو واوركسترا كييف الفيلهارمونية.

باختصار ستتكثف التحضيرات من قبل القيّمين على المهرجانات للإعلان عن روزنامة برامجهم الفنيّة الحافلة والمنّوعة والتي ستنطلق في شهر يونيو/حزيران المقبل وتستمر حتى أغسطس /آب المقبل.