//Put this in the section

#جورج_زريق لن يُسمع صوتك حتى تحرق نفسك

أحرق اللبناني جورج زريق نفسه الجمعة في باحة مدرسة ابنته، ثانوية سيدة بكفتين الأرثوذكسية، في قرية بكفتين شمالي لبنان، احتجاجا على عدم منحه إفادة مدرسية لنقل ابنته من مدرستها الخاصة إلى مدرسة أُخرى حكومية أقل تكلفة.

كان زريق قد نقل ابنه من مدرسة سيّدة بكفتين إلى مدرسة حكومية أقل تكلفة، فيما ترك ابنته بها. وأشعلت نيران جسد جورج غضب اللبنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي الذين استحضروا صورة البائع المتجول التونسي محمد البوعزيزي الذي أحرق نفسه في محافظة سيدي بوزيد يوم 17 ديسمبر 2010 احتجاجا على مصادرة عربته مشعلا شرارة ما يسمى الربيع العربي.

وضمن هاشتاغ #جورج_زريق، حشد اللبنانيون على مدى 3 أيام لمسيرة حاشدة الاثنين التاسعة صباحا أمام وزارة التربية “دعما للحق في التعليم للجميع ورفع الظلم والمعاناة عن الأهل والطلاب”. لكن “الحشود” خيبت الآمال فلم يحضر سوى العشرات من المواطنين، ليتساءل معلقون “هل أصبح الانتحار شيئا طبيعيا؟”. وكتبت مغردة:

[email protected]

بضع عشرات من المواطنين يتواجدون في اعتصام أمام وزارة التربية من أجل قضية #جورج_زريق، أين البقية؟ القضية هزت فقط الرأي العام على وسائل
التواصل!

ويبدو أن المغردة أصابت في رأيها، فالتعاطف ترند على تويتر فقط. وكتب مغرد:

يذكر أن النائب في مجلس الأمة الكويتي خلف دميثير العنازي أعلن في اتصال مع قناة الجديد تبرعه بمبلغ 10 آلاف دولار لعائلة زريق وتخصيص راتب شهري لها، لافتا إلى أن هذا “أقل ما يمكن أن يقدمه” لعائلة شخص أحرق نفسه من أجل تربية وتعليم طفليه.

وأشعل الإعلان تويتر في لبنان بعد أن أتت المساعدات من الخارج وفق رأيهم. وكتبت إعلامية:

[email protected]

ضروري إلغاء المعاش التقاعدي للنواب في #لبنان – لأنو ولا نائب أو وزير لبناني تكلّف حتى بالتكفّل بعائلة #جورج_زريق – بل انتظرنا خطوة مماثلة وأتت من نائب كويتي (مشكورا) – ليه مش نائبلبناني؟

واعتبرت مغردة:

[email protected]

يا شعب لبنان، أنتم السبب في بقاء هذه العصابات الفاسدة، ودون استثناء. كلنا #جورج_زريق.

واعتبر متفاعل:

وبعد الغضب، أعلن ابن نائب لبناني تبرعه لعائلة جورج رزيق. كما أعلن وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد عبر حسابه على تويتر تعهد الوزارة “بإتمام الدراسة الجامعية لأولاد الضحية مجانا في الجامعة اللبنانية الدولية”. وقال الإعلامي جمال فياض:

[email protected]

التقديمات السخية التي نالها أولاد #جورج_زريق بعد انتحاره، تعني أنك لازم تنتحر وتموت لنهتم بك، وطالما أنت عايش، ما إلك معنا إلا الذلّ!

وأكد معلق:

[email protected]

الطبابة والتعليم حق مقدس للمواطن. كل هذا التباكي الرسمي على #جورج_زريق كذب ودجل طالما ما بينكب (يوضع) بالحبس كل صاحب مستشفى أو مدرسة يذل المواطنين على أبواب مؤسسته. قاصصوا واحدا بيتربوا الكل!

فيما قال الصحافي اللبناني بيار أبي صعب:

واعتبرت الإعلامية ميشلين حبيب:

[email protected]

ليس مطلوبا من النائب أن يتكفّل بأقساط أولاد #جورج_زريق بعد خسارة والدهم، المطلوب من النائب أن يقوم بواجباته التي من شأنها أن تمنع حدوث مثل هذه المأساة. دفع أموال واستنكارات على تويتر لا يحميان المواطن ولا حقوقه.

وقالت نجوى قاسم:

[email protected]

#جورج_زريق لا كلام أمام نارك… النار التي أحرقت قلبك وروحك مئة مرة قبل أن تلتهم جسدك. فلتكن نارك ضمير هذه الدولة علها تعي بأن نفوذ الحصص لا يطعم جائعا أو يبني سقفا أو يعلم أجيالا.

وقالت منى أبوحمزة:

ويعاني اللبنانيون من تردي الأوضاع الاقتصادية وتدني القيمة الشرائية ما ضاعف حالات الانتحار بأبشع الطرق. وتشير بعض الدراسات إلى أن 30 بالمئة من اللبنانيين تحت خط الفقر، أي أن ما يقارب 300 ألف مواطن دخلهم أقل من 5 دولارات يوميا.

وفي هذا السياق أشارت مصادر قوى الأمن الداخلي إلى أن “21 حالة انتحار سُجّلت في لبنان منذ بداية العام الحالي”، وأوضحت أن “نسبة الانتحار في لبنان سجّلت في السنوات الخمس الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في معدّلاتها”.

وكانت جمعية “مبادرات وقدرات” التي تعنى بحوادث الانتحار، أفادت بتسجيل 200 حادثة انتحار حصلت في لبنان عام 2018، وأشارت إلى حصول 1500 محاولة انتحار خلال سنة 2017 أي بمعدل 4 محاولات يوميا. وقال معلق:

[email protected]

منذ أيام انتحر المواطن جورج منذ يومين انتحر مواطن عبر شرب السم في فان أمس حاول المواطن هيثم خرموش الانتحار عبر غرز صدره بسكين وحالته حرجة. لبنان أصبح كل يوم حالة انتحار أو محاوله #لبنان.

العرب