//Put this in the section

روبير غانم يفارق الحياة… سيرة رجل هادئ النبرة، أنيق ورصين

توفي الوزير والنائب السابق #روبير_غانم إثر تعرّضه لأزمة قلبية مفاجئة، وذلك في مستشفى قلب يسوع.

وغانم المعروف عنه أنّه هادئ النبرة، أنيق ورصين، ترعرع في منزل يقوم على مفهوم الدولة، ووالده ابن المؤسسة العسكرية وقائدها، فمن الطبيعي ان تترسخ لديه فكرة الوطن والشرعية، وألا ينخرط في صراعات الميليشيات والاحزاب، وهذا ما دفعه الى مغادرة لبنان الى فرنسا عام 1978 اثر معركة اهدن، وبقائه هناك طوال فترة الحرب. يؤمن بقوة الاعتدال، وبأن لبنان لا يقوم الا على هذه القاعدة كعقيدة ومسار، لأن مبرر وجوده هو العيش المشترك والتسامح وقبول الآخر. يؤمن بلبنان النهائي لجميع ابنائه، “لبنان اولا، وأولا، وأولا”، وينادي بضرورة تشكيل “قوة المعتدلين”، لأن هذا البلد “لا يمكن ان يتقدم ويتطور، ولن تعود كرامة الانسان الى المواطن، الا بالاعتدال”.




سيرة ذاتية

– ولد روبير غانم في 18 حزيران 1942 في صغبين – البقاع الغربي.

– هو النجل البكر للوريس خوري واسكندر غانم القائد السابق للجيش اللبناني.

– اكمل علومه الابتدائية والثانوية في مدرسة اليسوعية (بيروت) وسيدة الجمهور، وعلومه الجامعية في معهد الحقوق في جامعة القديس يوسف حيث تخرج مجازاً في الحقوق عام 1965.

– يتقن ثلاث لغات: العربية، الفرنسية والانكليزية.

– في 23 كانون الثاني 1975 تزوج من الصحافية في جريدة “لوريان لوجور” فيفيان حداد، ورزقا ولدين: اسكندر المتأهل من ميساء ابوعضل، ونديم. وهو جد لثلاثة احفاد: ليلا، وروبير لوكا، وتوماس.

– بدأ حياته السياسية عام 1962 كأمين سر لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اللبناني وهو يتابع دراسته الجامعية.

– انتخب نائباً عن المقعد الماروني في البقاع الغربي في دورات 1992 و2000 و2005 و2009.

– عام 2005 انتخب رئيسا للجنة الإدارة والعدل النيابية ولا يزال.

– كان ايضا عضوا ومقررا في لجان التربية والتعليم العالي والثقافة والتعليم المهني والتقني، والاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة، والاعلام والاتصالات. وفي تموز ترأس اللجنة النيابية التي شكلت لمتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم مع مجلس الشعب السوري عام 2005 ، وهو عضو منتخب في المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.

– عين وزيرا للتربية الوطنية في حكومة الرئيس رفيق الحريري الثانية عام 1995 حيث ساهم في رعاية وضع المناهج الجديدة، واقرار منهجية كتاب التربية المدنية.

– كان محاميا وكيلا لبعض رجال الاعمال العرب والشركات العربية والدولية، ومستشارا قانونيا لأعمالهم في اوروبا والولايات المتحدة وبعض الدول العربية، ومحامياً لمجموعة “النهار” و”الأوريان لوجور”، و شارك في تأسيس “النهار العربي والدولي” في فرنسا عامي 1976 و 1977.

– له مقالات صحافية، وألقى محاضرات، وشارك في مؤتمرات عدة حول التربية والتعليم والثقافة ودور المدرسة، وفي ندوات حول الامم المتحدة ودورها، ودستور الطائف، والطائفية السياسية، والمناهج التربوية، والتربية الشمولية، ودور الموارنة في المشرق العربي، والعيش المشترك وغناه في تنوع المجتمع وفوارقه، وفي تطلعات الثقافة في ظل العولمة والتكنولوجيا، ودور الأحزاب السياسية، والفساد.

– له إقتراحات قوانين، لا سيما ما يتعلق منها بخدمة العلم وبالثقافة الإيمانية.

– هواياته: المطالعة، وسماع الموسيقى الكلاسيكية، والمشي، وكرة المضرب.

محطات

– اوقفه المكتب الثاني في ابلح عام 1968 لانه كان يعمل لمصلحة جوزف سكاف، ومع ان والده كان قائد منطقة بيروت، الا انه لم يتدخل للافراج عنه.

– هو الاول في منطقته، إذ حاز اكبر نسبة اقتراع في دورتي 2005 و2009.

– يعتبر اللامركزية الادارية عامل توحيد مهما كانت موسعة، وليست عامل تفرقة.

– يؤمن بأن التربية في حاجة الى تطوير وتحديث لأنها هي اساس المجتمع الموحد والوطن.

الجراح ينعى غانم

ونعى وزير الاعلام جمال الجراح، غانم، وقال:”ببالغ الاسى والحزن تلقيت خبر وفاة الاخ والصديق والزميل روبير غانم، ذلك المحامي العريق والوزير والنائب المسؤول الذي قضى حياته في خدمة البقاع ولبنان بتفان وموضوعية واستقامة واعتدال. سنفتقدك ونفتقد حكمتك وهدوئك. رحمك الله ولعائلتك ومحبيك الصبر والسلوان”.

النهار