//Put this in the section

باسيل: كان هناك مُحاولة لمنع الرئيس من الحصول على الثلث

أكد رئيس تكتل “​لبنان القوي​” النائب ​جبران باسيل أن “منع انهيار البلد اقتصادياً وعدم تأليف الحكومة، الأمران كانا هدفاً للبعض على عهد ​الرئيس ميشال عون​”.

وأشار باسيل في مؤتمر صحفي، الى أنه “كانت هناك محاولة لمنع ​رئيس الجمهورية​ من ممارسة دوره في ​تشكيل الحكومة​، وهذا ما لم يحصل، والحكومة تألفت بناء على دمج حلين من الحلول الخمسة التي طرحناها وليس ميشال عون من يتخلى عن صلاحياته، وكان هناك محاولة لمنع الرئيس من الحصول على حصته ومن حرمانه من موقع نائب رئيس الحكومة وهذا ما لم يحصل ورئيس الجمهورية عاد واعطاه للقوات”.




أضاف باسيل “كان هناك محاولة لمنع الرئيس وفريقه من الحصول على الثلث وهو لم يكن هدفنا بل جاء نتيجة تمثيلنا وفكرة منع فريق سياسي من الحصول على الثلث ولو كان مستحقا، فيما الامر مسموح بالميثاق والدستور للبعض، هذه الفكرة اسقطناها وممنوع وضع موانع من هذا النوع على الرئيس”.

وتابع “نسجل للتاريخ تحقيق المناصفة الكاملة في الحكومة وهذا ما تحقق للمرة الاولى منذ عام 1990 ولحين الوصول الى الدولة المدنية وقاعدة المناصفة لا يجوز كسرها واي تبادل يحصل مرحب فيه”.

ولفت إلى أن “التشكيلة الجديدة أنهت الأحادية في الطوائف والمذاهب ومنعت إلغاء نتائج الانتخابات كما أراد البعض”.

وشدّد باسيل على أن “الوزير المشترك حسن مراد يساعدنا على تعزيز التعاون مع “حزب الله” و”اللقاء التشاوري” ومن خلال وزير مشترك مع “تيار المستقبل” نستطيع ايضا ان نتعاون اكثر مع رئيس الحكومة و”تيار المستقبل”.

إلى ذلك، أشار إلى أنه “صحيح أن العلاقة مع “القوات” خدشت أمّا المصالحة فقائمة ولدينا النية للعودة الى روحية الاتفاق مع القوات ووضع آلية للتنسيق وعيننا على وزير مشترك معهم لأن هذا الأمر كان جزءا من المشكلة في السابق”.