//Put this in the section

«السيارات الطائرة» ستكون متاحة للطلب عبر الهواتف الذكية بعد ٤ سنوات

قالت شركة الطيران الأمريكية «بوينغ»، إنَّ نموذجها المبدئي من السيارات الطائرة حلَّق فترة قصيرة بالهواء في أثناء أول رحلة اختبار، وتُمثِّل هذه السيارة جزءاً من مسعى الشركة لإحداث ثورة في خدمات النقل وتسليم الطرود بالمناطق الحضرية.

وذكرت شركة بوينغ، وفق ما نقلته صحيفة The Guardian البريطانية، أنَّ مركبتها الطائرة البالغ طولها 9 أمتار –جزء منها مروحية، وجزءٌ آخر طائرة دون طيار، وجزء ثالث عبارة عن طائرة ثابتة الجناحين- ارتفعت بضع أقدام فوق سطح الأرض، وهبطت بسلاسة بعد أقل من دقيقة، في أحد المطارات بولاية فرجينيا الأمريكية.

عقبات تعترض مشروع السيارات الطائرة

وقال جون لانغفورد، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Aurora Flight Sciences التابعة لـ «بوينغ»: «هكذا تبدو الثورة، والسبب هو تكنولوجيا الروبوتات المستقلة».

وتتضمَّن العقبات التي تعترض مسعى «بوينغ» لتطوير هذه التكنولوجيا معالجة قضايا السلامة والتنظيم، للمزج بين حركة الطرق التقليدية وأساطيل السيارات الطائرة.

وتتنافس شركة بوينغ مع الشركة المنافسة «إيرباص» وشركات أخرى عديدة من أجل تقديم مركبات طائرة صغيرة ذاتية القيادة وقادرة على الإقلاع والهبوط عمودياً.

وقد تُغيِّر هذه الاستثمارات، التي تُعززها القفزات في تكنولوجيا الروبوتات المستقلة تماماً كما يعززها الإحباط من ازدحام الطرق، وجه صناعة الطيران في غضون العقد المقبل.

غير أن ذلك لم يمنع الشركات من تطوير المركبات الطائرة الذاتية

وكانت شركة بوينغ اشترت شركة Aurora Flight Sciences العام الماضي ( 2018)، لتسريع عملية تطوير أسطول من المركبات الطائرة الذاتية.

وتعمل «بوينغ» مع Aurora أيضاً على خدمة «UberAir»، التابعة لشركة Uber Technologies Inc، وهي خدمة للرحلات الجوية من المزمع أن تكون متاحة للطلب عبر الهواتف الذكية في عام 2023 تقريباً.

وتتطلَّع «بوينغ» إلى تحقيق مدى 50 كيلومتراً بنوعين مختلفين من السيارات الطائرة القادرة على حمل 2-4 ركاب لكلٍّ منها. ومن المزمع إجراء الاختبارات في وقتٍ لاحق من هذا العام (2019)، على نسخة لنقل الطرود قادرة على حمل ما يصل إلى 226.8 كيلوغرام.

ويتراوح المنافسون بين شركة إيرباص وشركة Volocopter، التي اختبرت مركبات تاكسي طائر من دون طيار تشبه المروحيات الصغيرة، مدعومة بـ18 مروحة دوّارة، ووصولاً إلى شركة AeroMobil، التي تعمل على فكرة مركبة بحجم سيارة ليموزين ممتدة يمكن تحويلها إلى طائرة ثابتة الجناحين.