//Put this in the section

موظفو المصارف يمهلون وزارة العمل شهراً

أمهلت الجمعية العمومية لموظفي المصارف في لبنان وزارة العمل مدة شهر لاعلان نتيجة الوساطة بين اتحاد موظفي المصارف وجمعية المصارف في لبنان، وقررت عقد جمعيات عمومية في المحافظات كافة.

فقد عقدت نقابة موظفي المصارف في لبنان جمعيتها العمومية في مقر الاتحاد العمالي العام في حضور رئيس الاتحاد بشارة الاسمر واعضاء هيئة المكتب والمجلس التنفيذي، رئيس اتحاد موظفي المصارف في لبنان جورج الحاج، رئيس نقابة موظفي المصارف اسد خوري وحشد من مندوبي موظفي المصارف في المناطق اللبنانية كافة.




واعتبر الاسمر ان جمعية المصارف تعمل بشكل دؤوب “لقضم مضمون المكتسبات التي حققتموها في عقد العمل الجماعي الذي يعتبر من أقدم وأهم عقود العمل الجماعية في لبنان”.

واعلن عن “استعداد الاتحاد العمالي العام بكل قواه المعنوية والمادية ومن ضمن مسؤولياته التنظيمية والنقابية والأخلاقية الالتزام بأي قرار تتخذونه لانتزاع حقوقكم بعقد عمل عادل ومنصف وبوقف موجة الصرف الجماعي والفردي”.

وأعلن خوري ان “الاتحاد اعتمد منذ الجلسة الاولى سياسة عدم المناورة فطرح مطالب اربع تمحورت كالتالي:
1- تطور الاجر
2- زيادة المنح المدرسية والجامعية
3- نظام تقاعدي خاص لموظفي المصارف
4- اعادة صياغة عدد من البنود الواردة في العقد الحالي

وجاءت اجوبة الجمعية على الوجه التالي:
1- عدم الاخذ باقتراحنا حول تطور الاجر
2- رفض اقتراح الاتحاد انشاء صندوق تقاعد
3- الموافقة على تعديل المنح المدرسية والجامعية بعد اتفاق اتحاد المدارس الخاصة ولجان الاهل ووزارة التربية على نسبة الزيادة.

واوضح خوري انه “بناء على توصية مجلس المندوبين تقدم الاتحاد بطلب وساطة وزارة العمل بتاريخ 27 تموز 2018 وعقد على اثرها 3 جلسات كان آخرها في 26 ايلول الماضي حيث اصر كل من جمعية المصارف والاتحاد على مواقفهما السابقة”.

واكد “ان لقاءنا اليوم هو لقاء تأسيسي لتحركات نوعية لن نعلن عنها اليوم التزاما منا بصدور مقترحات وساطة وزارة العمل، والتي نأمل ان نصل من خلالها إلى حلول منصفة ومقبولة”.

وفي الختام، قال الحاج: “من الضروري الحديث الى أين نحن ذاهبون في ملف تجديد العقد، نحن بانتظار انتهاء وساطة وزارة العمل بالنجاح او بالفشل، نجاح الوساطة يستوجب موافقة طرفي العقد على مقترحات الوسيط والاتحاد مسبقا لن يوافق على مقترحات الوسيط ما لم تستحوذ هذه المقترحات على موافقة اكثرية الزملاء المصرفيين. اما في حال الفشل فاننا طبعا سندعو الى التظاهر والاعتصام والاضراب هذا هو وعدنا لكم”.

وفي ختام الجمعية تقرر الآتي:
1 – امهال وزارة العمل مدة شهر لإعلان نتيجة الوساطة
2 – عقد جمعيات عمومية في المحافظات.