//Put this in the section //Vbout Automation
رضوان مرتضى - الأخبار

القاضي جرمانوس يدّعي على الصحافي في “الأخبار” رضوان مرتضى والأخير يرد: كان غيرك أشطر!

إدعى القاضي بيتر جرمانوس على الزميل رضوان مرتضى يتهمة “الذمّ بأمن الدولة وسمعة المحكمة العسكرية” في مقال نشره في صحيفة الأخبار اليوم.
وعلّق مرتضى على الأمر عبر حسابه الخاص على فايسبوك كاتبا “ادعى المدعي العام العسكري، القاضي (المدني) بيتر جرمانوس عليّ بجرم الذمّ بجهاز أمن الدولة والمحكمة العسكرية. يستخدم هذا القاضي القانون اللبناني المتخلف لمنع انتقاده ومنع الدفاع عن أبرياء ومظلومين يتم توقيفهم وتدمير حياتهم، ثم يطلَق سراحهم، ويُراد لنا ان نصمت عن هذه الارتكابات. تمنع المكابرة القاضي جرمانوس من الاعتراف بالخطأ لأن الأجهزة الامنية والقضائية في بلادنا تعتبر نفسها آلهة وأخطاؤها مبررة. يتوهم جرمانوس أنه بالادعاء عليّ والتهديد بالسجن لمدة سنتين وبالغرامة المالية، يتوهم أنه يستطيع منعي من الكتابة
#كان_غيرك_أشطر
#لن_نسكت”.
وكان مرتضى قد تطرق في مقال له اليوم الى قرار الهيئة الاتهامية في بيروت بترك المدعى عليه ريتشارد غ. الموقوف بجرم نشر مرض وبائي بعدما أبطلت قرار توقيفه، بعدما تكوّنت قناعة لدى قضاة الهيئة بأنّ الجرم المنسوب إلى المشتبه فيه لم يتحقق.

 

لافتا الى ان  “النيابة العامة خالفت نص المادة ٤٧ من دون الادعاء عليه بأي جرم، ما يُبيح للموقوف الادعاء عليها بجرم حجز حريته، وخاصة بعدما أبطلت الهيئة الاتهامية قرار قاضي التحقيق في بيروت فؤاد مراد واعتبار التوقيف واقعاً في غير محله القانوني”.