الرئيس المصري يعلِّق على هاشتاغ #ارحل_يا_سيسي.. “أنا زعلان”!!

أمام مئات الشباب والمسؤولين ، يعلق الرئيس المصري للمرة الأولى هاشتاغ (وسم) سبق أن دشنه  معارضون له الأسابيع الماضية، أبدى عبد الفتاح السيسى، حزنه «زعله» من استمرار مسلسل الشائعات واستهداف الدولة، قائلاً: «تكلفة الإصلاح دخلونا في أمة، أمة ذات عوز، أمة الفقر، دخلونا فيها، ولما آجى أخرج بيكو منها يقول هاشتاغ (ارحل يا سيسي)، أزعل ولا مزعلش.. في دي أزعل«.

وتابع الرئيس خلال المؤتمر الوطني السادس للشباب، المنعقد بجامعة القاهرة: «لازم نخرج من العوز.. الأخلاقي والعلمي والاقتصادي، والعوز الاجتماعي، إحنا لازم نحط إيدينا في إيدين بعض».




وكان مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أطلقوا هاشتاغ «ارحل يا سيسي»، وتصدَّر التريند على «تويتر» عدة أيام متتالية، وهو ما أثار غضب الرئيس واعتبره رداً على محاولات بنائه والخروج من مرحلة الفقر عن طريق مشاريع الدولة للمواطن.

محيط جامعة القاهرة يتحول لثكنة عسكرية بسبب حضور السيسي مؤتمر الشباب

وأزالت أوناش تابعة لوزارة الداخلية المصرية جميع السيارات المركونة في ميادين وشوارع الجيزة وجامعة القاهرة، وما حولها من شوارع وأحياء، في إطار الإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها أجهزة الشرطة، والجيش، قبيل انعقاد مؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة، صباح السبت 28 يوليو/تموز 2018، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتحولت محافظة الجيزة المصرية إلى  ثكنة عسكرية، بعد أن كثفت الأجهزة الأمنية من وجودها في محيط هذه المناطق، ورفعت وزارة الداخلية حالة الاستعداد القصوى.

ومنعت الإدارة العامة لمرور الجيزة انتظار السيارات في الشوارع القريبة من جامعة القاهرة، فضلاً عن نشر الأوناش لإزالة السيارات المركونة من كوبري ثروت وحتى كوبري الجامعة، وميدان الجيزة، مع تكثيف الخدمات الأمنية بمحطات المترو.

وداهمت الأجهزة الأمنية، في حملة، جميع الشقق السكنية في محيط جامعة القاهرة؛ للتأكد من هوية قاطنيها، ومنع المارة من المرور بالمناطق المشار إليها بدءاً من مساء الجمعة 27 يوليو/تموز 2018، إلى جانب نشر تشكيلات ودوريات أمنية بهذه المناطق.

وفي تقليد غريب شهد المؤتمر ترقية وزير الدفاع أمام الجمهور

وانطلقت صباح السبت، فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب، بجامعة القاهرة، تحت شعار «أبدِع.. انطلِق»، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من المسؤولين في الدولة.

 

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المؤتمر على مدار يومين، بحضور نحو 3000 شاب من الجامعات والأحزاب والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة والتعليم الفني؛ لمناقشة أبرز الاستراتيجيات التي تتبناها الدولة في مجال التعليم وبناء الإنسان المصري.

وصدَّق السيسي، السبت، على ترقية الفريق محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إلى رتبة «فريق أول».

وأعلن السيسي عن الترقية، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس للشباب، في جامعة القاهرة غربي العاصمة، وفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وقال الرئيس المصري إن «هناك علاقة خاصة بين القوات المسلحة وشعبها، ودائماً ما تكون في الموقع الذي يطلبه الشعب المصري منها».

وأضاف بهذا الخصوص: «لذلك، أعلن ترقي الفريق محمد زكي من رتبة فريق إلى رتبة فريق أول».

وهو ما دفع وزير الدفاع للصعود على المنصة الرئيسية لتحية السيسي، ثم قام اثنان من الشباب المشاركين في المؤتمر بخلع شارة وزير الدفاع القديمة واستبدالها بشارة رتبة الفريق الأول أمام الجمهور، في تقليد غريب لم تشهده العسكرية المصرية من قبلُ.

ومنتصف يونيو/حزيران 2018، عيّن السيسي، محمد زكي، قائد قوات الحرس الجمهوري، وزيراً للدفاع بديلاً عن الفريق أول صدقي صبحي، في الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي وزير الإسكان.

وشغل «زكي» منصب قائد وحدات المظلات، ثم قائداً لوحدات الحرس الجمهوري في أغسطس/آب 2012 خلال عهد محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب، الذي أطاح به قادة الجيش بعد عام من الحكم في 3 يوليو/تموز 2013.

وكان زكي قائداً للحرس الجمهوري عندما عُين وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي يوم 14 يونيو/حزيران 2018، في حكومة مصطفى مدبولي. ويشغل وزير الدفاع أيضاً منصب القائد العام للقوات المسلحة.

واستقالت الحكومة السابقة برئاسة شريف إسماعيل، في إجراء روتيني بعد أداء السيسي اليمين القانونية لولاية ثانية.

ومنذ سنوات، يشن الجيش، بمعاونة وزارة الداخلية، حملة في محافظة شمال سيناء على إسلاميين متشددين قتلوا مئات من قوات الأمن ومدنيين، بينهم مسيحيون، في هجمات بالمحافظة وخارجها.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتخذ فيها السيسي قرار ترقية أحد قادة الجيش المصري خلال مؤتمرات الشباب الدورية التي تشهدها البلاد.

ففي أبريل/نيسان 2017، قرر السيسي ترقية اللواء أركان حرب أحمد خالد حسن سعيد، قائد القوات البحرية، إلى رتبة فريق، آنذاك. كما قرر حينها ترقية اللواء أركان حرب عليّ محمد علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي، إلى رتبة فريق، وذلك خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الدوري الثالث للشباب بمحافظة الإسماعيلية.