باسيل: كلفة العملية الانتخابية في 39 دولة بلغت نحو مليون ونصف مليون دولار

أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل “أن مشاركة المغتربين تمت بشكل مقبول وهي تدل على أن هناك حماسا لدى اللبنانيين، والنسب جاءت مقبولة”، مضيفاً “نحن قادرون على انجاز مثل هذه الانتخابات بوجود الارادة السياسية والقرار”.

ورأى في مؤتمر صحفي له بعد انتهاء عملية اقتراع اللبنانيين المغتربين “أن انتخابات المغتربين سابقة وستؤدي في ما بعد الى عودة المغترب اللبناني الى وطنه ووطنيته ومشاركته في صنع القرار”، مشدداً على أن لبنان سجل انتصارا كبيرا لكل اللبنانيين في الانتشار.




وقال “تمت الانتخابات باشراف اداري من وزارة الداخلية، وكان هناك تعاون كبير بين الوزارتين، وأعتقد انه في تاريخ لبنان لم تجر عملية انتخابية بهذه الشفافية”.

وأشار باسيل الى أن الشكاوى التي وردت خلال العملية الانتخابية طاولت كل التيارات السياسية، لافتاً الى أن “هناك جهات سياسية في لبنان لديها إمكانية حركة أقل من غيرها في الخارج في طليعتها حزب الله وبالدرجة الثانية “حركة أمل” ويليهما “التيار الوطني الحر” بسبب الوضع السياسي”.

وكشف باسيل أن “كلفة العملية الانتخابية في 39 دولة بلغت نحو مليون ونصف مليون دولار، فيما عملية تسجيل اللبنانيين في الخارج بلغت 40 الف دولار”.

وأكد وزير الخارجية أن “المحصلة لنسب المقترعين في الخارج هي: استراليا 58%، اوروبا 59,5%، افريقيا 68%، اميركا اللاتينية 45%، وأميركا قد تصل الى 55% والدول العربية حوالى 69%