//Put this in the section //Vbout Automation

لا تحالف قواتياً – كتائبياً في كسروان حتى الساعة… الأسباب تقنية أم سياسية؟

فرج عبجي – النهار

لا يبدو ان الاتفاق الذي حصل بين حزبي “القوات اللبنانية” والكتائب اللبنانية” في الدائرة الاولى لبيروت وفي زحلة، قد ينسحب ايضا على كسروان – جبيل. فالتحالفات التي اجراها الحزبان قبل الشروع في مفاوضات الاتفاق على خوض الانتخابات في لائحة واحدة، صعبت حتى اللحظة تحقيق اي خرق يذكر في جدار التقارب الكامل واعلان الاتفاق. فالقوات التي تحالفت ورشحت زياد حواط في جبيل وتتجه الى تبني فادي روحانا صقر ومحمود عواد لن تتخلى عنهم، والامر نفسه مع الكتائب التي ابرمت تحالفها مع النائبين السابقين فريد هيكل الخازن وفارس سعيد، والجميع يعلم ان وجود المرشحين حواط وسعيد على لائحة من سابع المستحيلات ولا يخدمهما انتخابيا. يضاف الى ذلك، ان “الكتائب” المعارضة للحكومة لديها موقفها من وجود القوات فيها، بالرغم من انها غضت الطرف عنه في الاشرفية وزحلة.




الدكاش: الحوار جدي مع “الكتائب”

المرشح القواتي في كسروان شوقي الدكاش اكد ان الحوار جدي ومتواصل مع “الكتائب” وان لا شيء نهائياً بعد. واضاف في حديث لـ”النهار” ان “كل فريق يدرس الارض ويقوم بحساباته الانتخابية التي على ضوئها سيقرر ما يريد، وقريبا ستتضح الامور اكثر ولا شيء ثابت وندرس جميع الاحتمالات وقد تكون من بينها ايضا ان ينضم حزب الوطنيين الاحرار الى لائحة ائتلافية”. وعن التفاوض مع فريد هيكل الخازن، اكد الدكاش ان “المفاوضات تحصل مع الكتائب فقط ولا حديث او تفاوض مع الشيخ فريد حتى اللحظة”. واوضح الدكاش ان “القوات حريصة على ان تخوض الانتخابات في كسروان – جبيل بلائحة تشبهها سياسياً وتتبنى مبادئها الوطنية”.

سلامة: باب التفاوض لم يقفل نهائيا

في المقلب الكتائبي، تأكيد على ان باب التفاوض مع “القوات” في كسروان – جبيل لم يقفل نهائيا الا ان امورا تقنية تعترضه. واضاف المرشح الكتائبي في كسروان شاكر سلامة ان “التفاوض مع القوات ما زال متواصلا رغم عدم وجود اي مؤشر يؤكد خواتيمها السعيدة خصوصا وان لائحتهم اكتملت في جبيل ونحن على تحالف مسبق مع عدد من الشخصيات في كسروان وجبيل”. ورغم اقرار شاكر بان لا خلاف مع “القوات” على صعيد الامور الاستراتيجية، الا انه اشار ان “تبنينا موقف المعارضة لهذه الحكومة ووجود “القوات” هو ايضا امر نعمل على تذليله لاننا لا نتعاطي مع هذا الاستحقاق على انه انتخابي فقط بل سياسي ايضا”. وعن نجاح التقارب الانتخابي مع “القوات” في الاشرفية وعدم انسحابه الى كسروان، اكد سلامة ان “الوضع في الاشرفية اضطرنا الى هذا الاتفاق وخوض الانتخابات سويا”.

وبانتظار اي تغيير قد يطرأ في المفاوضات التي تراوح مكانها بين “الكتائب” والقوات”، تنتظر كسروان – جبيل ولادة لائحة واحدة او لائحتين بعد لائحة العميد المتقاعد شامل روكز التي اكتملت مع انضمام المرشح الحزبي من “التيار” روجيه عازار.