//Put this in the section //Vbout Automation

انفراط التحالف بين “المستقبل” و”التيار” في عكار؟

 

تتسارع اللقاءات والاستعدادات الخاصة بالانتخابات النيابية في محافظة عكار، والتي تتم بغالبيتها في مراكز القرار ببيروت، وباتت مسالة تشكيل اللوائح قاب قوسين او ادنى من الاعلان تتابعاً في هذه الدائرة الانتخابية، بحيث بدأت تتثبت اسماء المرشحين على لائحة “تيار المستقبل” الذي بات واضحا انه سيخوض الاستحقاق الانتخابي في عكار مبنياً تحالفاته الانتخابية، لا السياسية، بعيدا من “التيار الوطني الحر” الذي، على ما يبدو ايضاً، اتخذ خياره بخوض هذه الانتخابات بلائحة خاصة يجري العمل على وضع اللمسات الاخيرة على بناء تحالفاتها والاسماء الممكن انضواؤها فيها اثر مروحة اتصالات قام بها فريق من قيادة التيار الحر على مدى 10 ايام سابقة. وشملت نواباً سابقين ومرشحين من توجهات مختلفة بهدف بناء تشكيلة ، يرجوها التيار الحر، قوية قادرة على المنافسة انتخابياً.




وهذا الواقع المستجد تسبب بخلط اوراق وحال من الارتباك بين مختلف المرشحين الذين كانوا يعولون على إمكان انضمامهم للائحة المستقبل بشكل خاص.

ويشار الى أن عدد المرشحين في دائرة الشمال الاولى قد تخطى كل التوقعات بـ 89 مرشحاً يتنافسون على الفوز بـ7 مقاعد نيابية في هذا الدائرة التي يبلغ تعداد الناخبين فيها نحو 280 الف ناخب.

ويرى مراقبون متابعون الى انه مع قرب اعلان لائحة “تيار المستقبل”، ستتبلور صورة باقي اللوائح التي لا بد من أنه ستعلن تباعاً ووفق المهل المحددة قانوناً، بما يمكن هذه اللوائح من تنظيم صفوفها لخوض هذه المنازلة غير المسبوقة في تاريخ الحياة البرلمانية لا انتخاباً ولا ترشحاً، وبالتاكيد ليس بالنتائج المرهونة فقط بما ستقوله عملية فرز الاصوات في الصناديق ختاما للعملية الانتخابية التي ستشهد تنافساً حاداً ليس بين اللوائح وحسب انما تنافساً اشد واقصى على الصوت التفضيلي بين المرشحين المتحالفين داخل كل لائحة.

والمرشحون موزعون طائفياً على الشكل التالي:

55 مرشحاً سنياً لملء 3 مقاعد – 15 مرشحاً ارثوذكسياً لملء مقعدين – 10مرشحين من الطائفة العلوية لملء مقعد واحد، 9 مرشحين موارنة لملء مقعد واحد ايضاً.

وفي هذا السياق وبانتظار ما سيعلنه الرئيس سعد الحريري يوم الاحد المقبل كما هو مقرر حيث تم توجيه الدعوة الى المرشحين الممكن انضواؤهم في لوائح التيار الازرق على مستوى لبنان وعكار ضمناً.

ان لائحة المستقبل في عكار (بانتظار الاعلان الرسمي) باتت وفق المصادر تضم الى الان:

عن السنة: طارق طلال المرعبي، محمد سليمان (ابوعبدالله)، ووليد وجيه البعريني .

عن الموارنة: النائب هادي حبيش.

عن الروم الارثوذكس: جان موسى (ثابت) وبانتظار بت مسالة الصيغ التحالفية المطروحة مع حزب “القوات اللبنانية”. ففي حال تم ذلك فإن اسم مرشح القوات العميد وهبي قاطيشا هو المطروح والا فإن ثمة اسمين آخرين قيد البحث اما جوزف وهبي أو هاشم شبيب.

عن المقعد العلوي: الاسم الاكثر تداولا هو اسم النائب خضر حبيب.

اما بالنسبة الى لائحة “التيار الوطني الحر” فإن اسماء المرشحين على هذه اللائحة تبدو شبه جاهزة ولكن لن يفصح عنها قبل عودة رئيس التيار الوزير جبران باسيل .

ووفق المعطيات المتوافرة فإن اللائحة المدعومة من التيار البرتقالي ستضم:

عن المقاعد السنية: الاسم الثابت هو النائب السابق محمد يحيى، وهناك بحث باسمي مرشحين اخرين.

عن المقعد الماروني: عضو المجلس السياسي للتيار جيمي جورج جبور.

عن المقعدين الارثوذكسيين: الثابت هو اسم عضو التيار المرشح اسعد درغام فيما المقعد الثاني لا يزال متروكا لحسن صياغة التحالف وتدعيمه .

عن المقعد العلوي: لا تزال الاسماء قيد التداول .

اما بشان اللائحة الجامعة لمكونات واحزاب قوى 8 آذار التي عقدت اجتماعها أخيراً في دارة النائب السابق وجيه البعريني في وادي الريحان فانها تعمل على وضع الاطار العام لمرشحيها وسيعلن عنها قريبا وفق مصادر مقربة منها، وهي ستضم عددا من النواب السابقين بالاضافة الى البعريني الاب وبعض المرشحين الجدد الذين هم من نفس الخط السياسي.

اما اللائحة المدعومة من الرئيس ميقاتي فلا يزال البحث بها قيد التداول، وكذلك الامر بالنسبة الى اللائحة التي يعمل عليها النائب خالد ضاهر بالتحالف مع مرشحين مدعومين من اللواء اشرف ريفي .

اما لائحة الحراك المدني فانها تضم الى الان كلا من علي عمر والعميد جورد نادر والمهندس احمد جوهر.

وهناك لائحة نسائية أعلن عنها قبل كل اللوائح هي لائحة حزب الـ 10452 وتضم 5 سيدات.


ميشال حلاق – النهار