//Put this in the section //Vbout Automation

كيف علّقت سفارة تركيا في لبنان على خبر تدمير ضريح مار مارون؟

صدر عن السفارة التركية في بيروت بيان توضيحي حول “ما نشر في وسائل الإعلام من ان بعض المواقع المقدسة في سوريا قد دمرت من قبل القوات الجوية التركية”، جاء فيه:

“تعرب سفارة الجمهورية التركية في بيروت عن أسفها لوجود اخبار مفبركة نشرتها بعض وسائل الإعلام في لبنان تدعي أن القوات الجوية التركية استهدفت موقعا أثريا يقع في براد  شمال غرب حلب، مما أدى إلى تدمير العديد من المباني بما فيها ضريح مار مارون المقدس وكنيسة جوليانوس.




ووفقا للمعلومات المتوفرة لدى السفارة لم تقم القوات الجوية التركية بأي ضربة جوية أو قصف في المنطقة حيث توجد تلك الأماكن المقدسة.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن جماعة متطرفة مسلحة دنست كنيسة مار مارون في شباط 2013 مما تسبب بأضرار جسيمة في القطع الأثرية والمباني المقدسة.

كما ذكرت القوات المسلحة التركية في 30 كانون الثاني 2018 و 19 آذار 2018، تم تنفيذ “عملية غصن الزيتون” بأقصى الحيطة والحذر ليس فقط لمنع الخسائرالمدنية، ولكن أيضا للحفاظ واحترام المباني الدينية أو الثقافية والتحف التاريخية والمواقع الأثرية والمرافق العامة.

في ضوء ما سبق، ترفض السفارة التركية هذه الاخبار غير الموثقة وتكرر مرة أخرى أن “عملية غصن الزيتون” تهدف فقط إلى تطهير الإرهابيين عن حدود تركيا وتحرير شعب عفرين من اضطهاد الجماعات الإرهابية ومؤيديهم”.