آخر التطورات الانتخابية في زحلة انتخابات 2018

 

سجلت مصادر متابعة لآخر التطورات الانتخابية في زحلة ما يلي:




أبلغت اللجنة الانتخابية في حركة «أمل» اللجنة الانتخابية في حزب الله باجتماع عقده الطرفان قبل أيام بأن الحركة ستكون في الجهة المناهضة للتيار الوطني الحر في خريطة التحالفات التي ما زال يكتنفها الغموض.

وخلال الاجتماع استحوذت دائرة زحلة حيزا واسعا من النقاش، وما زال المقعد الشيعي في هذه الدائرة مدار بحث حول حصة من سيكون («أمل» أم حزب لله)، علما أن الأرجحية هي للجهة الثانية.

ـ تيار المستقبل الذي يمتلك كتلة ناخبة وازنة ذاهب إلى تسمية مرشحين، الأول على المقعد السني وقد يكون من نصيب النائب الحالي عاصم عراجي، والمرشح الثاني عن المقعد الأرمني (تردد أن الحريري يرشح الإعلامية بولا يعقوبيان على هذا المقعد بالاتفاق مع الطاشناق على أن يعطي الأخير في بيروت).

وكل القوى السياسية في زحلة ترغب في المقعد الأرمني، ما يجعل الفوز به أمرا صعبا، بعد أن كان في كل الدورات الانتخابية السابقة مقعدا سهلا.

ـ القوات اللبنانية بدأت بإجراء استطلاع داخل مدينة زحلة على مجموعة أسماء من الأرمن والروم الأرثوذكس والكاثوليك لتختار أكثر اسمين يستحوذان على تأييد من أنصار القوات، مع أن القوات بدأت تميل إلى إعادة ترشيح النائب الأرثوذكسي الحالي جوزف المعلوف (الذي كان أعلن منذ 4 سنوات بأنه لا يرغب في الترشح مرة أخرى).

ـ الكتائب لم تسم بعد طائفة المرشح الذي ستعتمده في هذه الدائرة، علما ان الأمور تتجه نحو النائب الحالي إيلي ماروني.

وقد بدأ حزب الكتائب بمشاورات مع القوات اللبنانية لعقد تحالف انتخابي في المنطقة، لكن المشاورات تصطدم ببعض الشروط التي يطرحها رئيس الحزب سامي الجميل.

ـ ميريام سكاف في لقائها الأخير مع الحريري وضعت عدة شروط لتحالفها مع تيار المستقبل، الأول أن تقوم بتشكيل اللائحة، الثاني أن يتم إعلانها من مدينة زحلة، الثالث أن يرأسها كاثوليكي، إلا أن هذه الشروط لم تلاق ترحيبا من الحريري لكنه لم يعلن رفضها.

وتؤكد أوساط سكاف أنه إذا لم ينجح التفاهم مع الحريري فهي ذاهبة لتشكيل لائحة كاملة من ضمنها سني وشيعي، وعلم في هذا المجال أن سكاف عرضت على الإعلامي جوني منير الانضمام الى اللائحة عن المقعد الماروني وما زالت تنتظر الجواب.

(في المقابل، تحدثت مصادر عن بداية تفاهم تم الاتفاق عليه بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر على تشكيل لائحة مشتركة يكون فيها للتيار 3 مقاعد بينها المقعد الكاثوليكي المعقود اللواء لرجل الأعمال ميشال ضاهر).