//Put this in the section //Vbout Automation

وزير الخارجية الأمريكي: موقف الدوحة من الأزمة الخليجية “واضح ومنطقي”

وصف وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الثلاثاء، موقف الحكومة القطرية إزاء الأزمة الخليجية، بأنه “واضح ومنطقي”.

وقال تيلرسون، في مؤتمر صحفي عقده عقب وصوله إلى الدوحة، إن قطر طرحت آراء “منطقية” خلال الأزمة الدبلوماسية المستمرة منذ شهر مع دول عربية، بحسب ما أوردته قناة “الجزيرة”.




وأضاف الوزير الأمريكي: “أعتقد أن قطر كانت واضحة جدًا في مواقفها، وأعتقد أيضًا أنها (المواقف) كانت منطقية جدًا”.

وأعلنت قطر والولايات المتحدة الأمريكية الثلاثاء توقيع اتفاقية ثنائية لوقف تمويل الإرهاب وتعزيز جهود مكافحته، وذلك في تطور لافت سيلقي بظلاله على الأزمة الخليجية بعد قطع أربع دول علاقاتها الدبلوماسية بالدوحة الشهر الماضي بسبب مزاعم دعمها للإرهاب.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون، إلى العاصمة القطرية الدوحة اليوم، في زيارة رسمية للبلاد.

ومساء أمس، ناشدت الكويت والولايات المتحدة وبريطانيا، عقب اجتماع عقده وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، مع كل من وزير الخارجية الأمريكي، ومستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل، كافة أطراف الأزمة الخليجية، للإسراع باحتواء التوتر في المنطقة وإيجاد حل له بالحوار.

وفي 5 حزيران / يونيو الماضي، قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين، علاقاتها مع قطر، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفت صحته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقدمت الدول الأربع يوم 22 من الشهر ذاته إلى قطر، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات معها، من بينها إغلاق قناة “الجزيرة”، وهي المطالب التي اعتبرتها الدوحة “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.