//Put this in the section //Vbout Automation

باسيل: الدولة قادرة على إخراج لبنان من الظلمة

دشن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، المحركات العكسية في حرم معمل الجية الحراري في حفل افتتاح معمل جديد لتوليد الطاقة الكهربائية.

وألقى باسيل كلمة قال فيها: “نحتفل اليوم بإطلاق مشروع كهربائي جديد، مشروع طاقة جديدة، نقدمه نحن وإياكم للبنانيين، ثمرة تعب وعمل مضني، توصلنا الى أن ننشىء بعد 20 عاما، معملا كهربائياً جديداً، وهذا يدل على أمرين، أوّلاً على تقصير كبير من الدولة اللبنانية، عندما لا تستثمر في القطاع الكهربائي، والذي هو قطاع دائماً متنامياً”.




وأضاف: “أمّا المؤشر الجيد، فهو ان الدولة بدأت تعطي إنتاجا ونتائج للمواطن”.

وتابع: “هذا مشروع كهرباء ندشنه اليوم، وقد اصبح حقيقة. هل هناك احد من اللبنانيين او من الخبراء اللبنانيين المحليين او الدوليين تحدث عن اي عيب في المشروع؟ عيب مالي أو تقني أو غير ذلك؟ هكذا يحاسب فريق سياسي أو وزير أو مدير أو أي مسؤول عن مشروع اذا اخطأ او أصاب به. وهذا المشروع يمكننا ان نفخر به إذ ان وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة كهرباء لبنان انجزتاه بكلفة متدنية للبنانيين، لناحية البناء والتشغيل وكل ما هو غير ذلك هو تشويه للحقيقة”.

وقال: “نحن اليوم في لبنان امام ذهنيتين، ذهنية العمل والانتاج من جهة، ومن جهة اخرى ذهنية الكلام الذي يرمى من الذين ليس لديهم مسؤولية. نحن اليوم أمام ذهنية العمل والكلام، وأعتقد أنه حتى نستطيع الانجاز كلنا جميعا يجب أن نكون مسؤولين، ان كنا في المعارضة او في السلطة، لأن من يريد ان يغش الناس ويوقف مشاريعهم، عليه ان يتحمل المسؤولية”.

وتابع: “اريد توجيه سؤال كنت سألته في معمل الذوق، واليوم اسأله في معمل الجية. الكلام الذي اشيع عن معملي الذوق والجية، والسمسرات والهدر داخلهما. اليوم أصبح هناك معمل، وكلفته والحقائق كلها معروفة”.

وختم: “كما أنه تم انجاز معملين، يمكننا ان نبني 10 معامل، والدولة اللبنانية قادرة ان تبرهن ان لديها أبناء أكفاء، قادرة ان تخرج اللبنانيين من العتمة بالإصرار الذي نملكه، فكلما كان هناك تطاول على الاشخاص “الأوادم” واصحاب الكفاءة في الدولة، يبقى هذا سلاح بيدهم لمتابعة معركتهم بإنتاج الكهرباء وازالة الظلمة عن اللبنانيين، وهنا اعتقد النصر سيكون شريك اللبنانيين جميعا في كل مناطقهم وبكل طوائفهم واحزابهم”.