جعجع: السياسة في لبنان باتت عمل الذين لا عمل لهم

نظم جهاز التنشئة السياسية في حزب القوات اللبنانية بالتعاون مع مصلحة الطلاب حفل تخرج طلاب أكاديمية الكوادر، دورة شارل مالك، تحت عنوان: “لبنان، تراث وأزل” في المقر العام للحزب في معراب في حضور رئيس الحزب سمير جعجع.
وألقى جعجع كلمة استهلها بالترحيب بالمفكر أنطوان نجم واصفا إياه بـ”الجندي المجهول كغيره من الجنود المجهولين في القوات اللبنانية”.
وكانت مناسبة شرح فيها جعجع مفهوم السياسة، فاعتبر أنها “من أشرف وأهم الأعمال أو المهام التي يمكن للانسان الاضطلاع بها، فالسياسة هي بالفعل صناعة التاريخ”.
وأسف جعجع لواقع السياسة في لبنان “اذ باتت عمل الذين لا عمل لهم، ناهيك عن أنها تحولت الى زبائنية مفرطة بعيدا عن أي برامج سياسية فعلية، الأمر الذي ينعكس واقعا سياسيا تعيسا، في الوقت الذي تسعى القوات جاهدة الى تغيير هذا الواقع من خلال ممارستها السياسية المستقيمة”.
وبعد أن هنأ جهاز التنشئة السياسية ومصلحة الطلاب، تطرق جعجع الى مفهوم وفلسفة الحياة الذي انحدر للأسف في الوقت الراهن نحو مفهوم “حب الأنا L’amour de soi”، فأجدادنا منذ مئات السنين تعذبوا وجاهدوا وناضلوا حتى أنهم بنوا وحفروا الجبال التي لم تكن تصل إليها الطرقات وما كانوا يملكون الوسائل اللازمة لهذه الأعمال، وبقوا متشبثين بأرضهم رغم كل الظروف والمصاعب، بينما نجد البعض من شبابنا ما أن يواجه مشكلة بسيطة حتى يختار الهجرة وسيلة للهرب من واقعه”.
واذ اعتبر أنه “إذا لم نكن بشرا كما يجب لن نكون سياسيين كما يجب”، وصف جعجع شارل مالك بأنه “من أهم فلاسفة القرن العشرين ومن أهم الشخصيات الوطنية اللبنانية، فهو الأرثوذكسي الأصيل الذي كان من أشد المعجبين بالمارونية السياسية كتيار فكري ووطني في هذا الشرق”.