وفاة الأسطورة الهولندية “يوهان كرويف” بعد صراع مع المرض

توفي يوهان كرويف، أسطورة الكرة الهولندية، الخميس، عن عمر يناهز 68 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان.

وقال الموقع الرسمي لكرويف، في بيان: “توفي، الخميس، يوهان كرويف (68 عاما) في مدينة برشلونة محاطا بأهله بعد صراع قوي مع مرض السرطان”.




وأضاف: “بكل الأسى نسألكم احترام خصوصية عائلته في هذا الوقت الحزين”.

ولعب كرويف لأياكس وبرشلونة وفينورد، بالإضافة لمنتخب بلاده، وحقق العديد من الإنجازات أبرزها الفوز بدوري الأبطال مع أياكس ثلاثة مواسم متتالية.

وحقق كرويف، عدة إنجازات في مسيرته، حيث فاز بلقب الدوري الهولندي ثماني مرات مع أياكس، ومرة مع فينورد، وبالدوري الإسباني مرة مع برشلونة، كما حقق دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات مع أياكس، وفاز بكأس هولندا خمس مرات مع أياكس، ومرة مع فينورد، وبكأس ملك إسبانيا مرة مع برشلونة.

أما مسيرته كمدرب، فكانت أيضا ممتازة خاصة مع برشلونة، حيث قادهم لأول لقب دوري أبطال أوروبا في تاريخهم، وساعد النادي الكتالوني على العودة إلى واجهة الأحداث عندما دربهم ما بين 1988-1996.

ويعد يوهان كرويف، أفضل لاعب في تاريخ الكرة الهولندية، وأفضل لاعب على مستوى العالم في عصره، حيث لعب نهائي مونديال 1974 وخسره أمام ألمانيا، ثم رفض أن يسافر إلى الأرجنتين في مونديال 1978 بعد وصول تهديدات له بالخطف والقتل.

وفاز كرويف بالكرة الذهبية ثلاث مرات كأول لاعب في التاريخ يفعل ذلك، قبل أن يعادله الهولندي ماركو فان باستن، والفرنسي ميشيل بلاتيني، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بينما الأرجنتيني ليونيل ميسي أصبح يمتلك خمس كرات ذهبية محققا رقما قياسيا.

وسجل كرويف لهولندا 33 هدفا في 44 مباراة، كما سجل في مسيرته كلها 368 هدفا.