//Put this in the section //Vbout Automation

الحسيني: ليس من مصلحة لبنان أن يختلف مع السعودية

رأى الرئيس حسين الحسيني أنّ “المسلمين والعرب في المنطقة في حالة دفاع عن النفس والغرب يهاجم المنطقة بحكم التمسك بمصالحه النفطية وغيرها”.

وقال الحسيني في حديث إلى برنامج “الأسبوع في ساعة” إنّ “لبنان الآن يدفع ثمن عدم القيام بدوره منذ العام 1967 حين وقعت الهزيمة العربية”.




وأكد أنّ “التهويل بتقسيم العراق وسوريا ولبنان لن يوصل إلى أي نتيجة”.

واعتبر أنّ “التوقف عن تطبيق اتفاق الطائف عام 1992 أعادنا إلى نقطة الصفر وللسعودية وغيرها من الدول الفضل في إنجاز هذا الاتفاق”.

وشدّد الحسيني على أن “ليس من مصلحة لبنان أن يكون على خلاف مع السعودية أو مع أي دولة عربية أخرى ونحن جزء من المحيط العربي”.

وقال: “في المقابل هناك تشبث في حق لبنان المشروع في الدفاع عن أرضه ومواجهة العدو الإسرائيلي”، مؤكداً أنّ “المقاومة أساسية وهي من صلب الوفاق الوطني ولا يمكن أن نقبل بوصفها بالإرهابية”.

وقال الحسيني إنّ “لبنان يقاوم عن العرب جميعاً وأنجز انتصارات في وجه العدو الإسرائيلي لذلك فهو ليس بحاجة لإثبات عروبته”.

وشدد على أنّه “يجب مطالبة الدول الشقيقة والصديقة بعدم التدخل في الشؤون اللبنانية وإفساح المجال للبنان بأن يقيم الدولة”.

وقال إنّ “العروبة محتجزة من الأنظمة العربية لأننا منذ خروج المنطقة من الحكم العثماني ونحن في حالة صراع على السلطة في كل الأقطار”.

وأكد أنّ “مصر هي أمل الجميع وبغيابها تحدث الانشقاقات ودورها مصيري وحيوي للدول العربية”.

وقال الحسيني: “نحن اليوم محكومون من قبل ميليشيات في لبنان”، لافتاً إلى أنّ “السلطة الحاكمة في لبنان تؤخر انتخاب رئيس بسبب انقسامها بين 8 و14 آذار”.

ورأى أنّ “الخطأ الأساسي هو في تعطيل تنفيذ الطائف وعدم إقرار قوانين تطبيقية كقوانين الانتخاب والسلطة الإجرائية والنظام الداخلي”.

وذكّر الحسيني باقتراحه وهو بـ”أن يكون هناك رئيس لمدة سنة ينجز قانون الانتخاب والسلطة القضائية المستقلة وقانون تنظيم أعمال مجلس الوزراء”.

وكشف أنّ “العديد من السفراء والمرجعيات بدأوا استطلاع اقتراحي بانتخاب رئيس لمرحلة انتقالية مدة سنة واحدة”.

وقال: “دستورياً لا ترشيح في ما يتعلق برئاسة الجمهورية فرئيس الجمهورية يُنتخب من مجلس النواب”.

وأضاف: “نريد مرحلة انتقالية يُنتخب فيها رئيس للجمهورية يقرّ قانون الوزير مروان شربل وهو النسبية والصوت التفضيلي”.

وفي ما يتعلق بالانتخابات البلدية، قال الحسيني: “لدي شكوك في إجرائها في أيار والتمديد للمجالس البلدية متاح في هذه المرحلة ومن دون تعديل من مجلس النواب”.