إيران تتراجع عن تسمية شارع السفارة السعودية باسم “النمر”

في إشارة لمحاولة طهران تخفيف التوتر الدبلوماسي مع الرياض، فقد طلبت وزارة الخارجية الإيرانية من المجلس البلدي في طهران إعادة الاسم القديم للشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية “بوستان” بدلا من “نمر النمر”.

ونقل عن رئيس اللجنة الخاصة بأسماء الأماكن العامة في المجلس البلدي لطهران مجتبي شاكري، أن وزارة الخارجية طلبت من المجلس الإبقاء على الاسم القديم للشارع وعدم إجراء أي تغيير عليه.




وكان متظاهرون إيرانيون قاموا بطباعة لوحة باسم “نمر النمر” الذي أعدمته السعودية وعلقوها في شارع السفارة السعودية الأسبوع الماضي، احتجاجا على إعدامه، ليعقب ذلك حادثة اقتحام السفارة والقنصلية في طهران ومشهد ونهب محتوياتهما وإحراقهما.

وكانت إيران اعتقلت 66 شخصا بتهمة مهاجمة السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد، بعدما أفادت في وقت سابق بالقبض على 40 شخصا، بعد التعرف على هوياتهم.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية بطهران وقامت بطرد السفير الإيراني وطاقم السفارة وعلقت رحلات الطيران احتجاجا على اقتحام السفارة والقنصلية.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية حسين علي أميري، قد أعلن إقالة المعاون الأمني في محافظة طهران صفر علي براتلو من جانب وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي، بداعي تقصيره في عمله حيال الحفاظ على أمن السفارة السعودية في طهران.