//Put this in the section

بالفيديو.. تسريب للسيسي يكلف مثقفين بترويج نفي وجود الأقصى

أظهر تسريب مثير لحوار أجراه أحد الصحفيين المصريين مع الروائي والأديب المصري يوسف زيدان، مخططا خطيرا لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي يتلخص بتغيير الوعي المجتمعي في مصر عبر تقديم مجموعة من المغالطات والأكاذيب على أنها حقائق، فيما يبدو أنه محاولة لفك ارتباط وعي الشعب المصري بالقضية الفلسطينية والمسجد الأقصى تحديدا، عبر نفي وجود شيء اسمه المسجد الأقصى أو رحلة الإسراء والمعراج.

وفي التسريب، أكد زيدان أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي “كلفنا” بنشر فكرة نفي وجود ما يسمى “المسجد الأقصى”، وكذلك رحلة الإسراء والمعراج، عبر عشرات المحاضرات التي يتم إلقاؤها على الجمهور المصري؛ بهدف “تغيير الوعي المجتمعي الإسلامي”، وترسيخ فكرة “التعايش” مع اليهود وإقامة علاقات تطبيعية معهم.




وخلال التسريب، يصرح زيدان بوضوح عن مخطط السيسي، ولكنّه يبدي خوفه من تسريب اللقاء، وبالأخص ردود الفعل الدينية، فيطلب إغلاق التسجيل بشكل مؤقت.

واعتبر علماء في الأزهر تصريحات زيدان إنكارا لمعجزة الإسراء والمعراج، وخروجا من ملة الإسلام، بعد تشكيكه فيما هو معلوم من الدين بالضرورة، ومذكور في القرآن، متهمين إياه بـ”الفسق”، فيما يبدو أنه محاولة لفك ارتباط وعي الشعب المصري بالقضية الفلسطينية والمسجد الأقصى تحديدا، عبر نفي وجود شيء اسمه المسجد الأقصى أو رحلة الإسراء والمعراج.

من الجدير بالذكر أن يوسف زيدان، ادّعى في تصريحات له قبل أيام، أن معجزة الإسراء والمعراج “لا أصل لها”، وفق زعمه، مضيفا أن “القدس أصلها عبراني”.

ويدعي زيدان أنه متخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، في حين أنه اشتهر مؤخرا بالدفاع عن اليهود ومعتقداتهم ومزاعمهم في فلسطين، وقال في لقائه مع الإعلامي المثير للجدل عمرو أديب، إن “أصل القدس عبراني”، وفق تعبيره، مضيفا أن “المسجد الأقصى ليس القائم في فلسطين الآن، ولا يمكن أن يكون كذلك، وليس إحدى القبلتين”.

عربي21