//Put this in the section

إتيكيت التظاهرات: إسقاط النظام بالشوكة والسكينة!

بعد أيام من التظاهرات، التي شهدها وسط بيروت، أطلقت قناة “إم تي في” اللبنانيّة فقرةً عن “الإتيكيت”(قواعد السلوك)، التي يجب اتّباعها في التظاهرات. حدث ذلك للمرة الأولى بعد التظاهرة الكبيرة في 22 آب/أغسطس الماضي، ومرّ من دون تعليقات. لكن حلقة اليوم من البرنامج، شهدت سُخرية واسعة على مواقع التواصل.

وخرجت نادين ضاهر ضمن برنامج alive الذي يعرض على قناة MTV لتُرشد اللبنانيين إلى الفروقات بين “المواطنة” و”الإتيكيت”، أي كيف يتصرف المتظاهر في الساحة، وما هي الحركات والأحاديث التي يجب ألا يقوم بها بعيدا عن المطالب!




بدأت ضاهر بالحديث عن واجب المواطن في المظاهرات، وتعريف المواطنة، فقالت “يجب أن تكون التظاهرة في مكان محدد معلن عنها قبل أيام”، مضيفة “يجب احترام الآخرين والأماكن العامة كاحترام بيتنا، فلا يجب تكسير الأملاك الخاصة وافتراش الأرض”.

نادين لم تكتفِ بإعطاء التعليمات والإرشادات لكيفية التظاهر، بل بدت وكأنها أستاذة بالمدرسة وتعلم التلاميذ الدرس، إذ قالت “يجب أن يكون المتظاهر حضاريّاً، لباسه محترم ولائق، وشكلنا مش ضروري يكون منكوش ونازلين على حرب، كما يجب أن تكون اللافتات جميلة ولا تتعرض للأشخاص أو للأسماء، كما يجب المحافظة على النظافة، كعدم الأكل والشرب والرمي على الأرض، وإلا لا تكون مظاهرة سلمية”.

واللافت أن قناة mtv حذفت الفيديو بعد دقائق عن حسابها على “يوتيوب”، ومن ثم عادت وحمّلته مرة أخرى، وذلك بعد التعليقات الساخرة التي طاولتها من قِبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي. وانتشر بعد الفقرة مباشرة وسم “#اتيكيت_التظاهرات”، والذي استخدمه الآلاف ليُصبح الوسم الأكثر انتشاراً في لبنان.

واستعان المستخدمون بالنصائح السلوكية العادية ووضعوها في سياق التظاهرات مثل “عند رشّك بالمياه لا تستخدم منشفة شخص غريب، استعمل الويت وايبس”. أو بالنصائح الخاصة بالأكل: “كلوا القتلة بالشوكة والسكينة، وانتبه إنو تكون القنينة نضيفة قبل ما ترشفها على الدركي”، و”بتمسك سكينة بإيدك اليمين وشوكة بإيدك الشمال، وبتقطع الشريط الشائك بدون ما تهرهر عالأرض”.
عمر قصقص- العربي الجديد