بالفيديو.. “زمن رفيق الحريري”

عشية الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، عرضت المحطات التلفزيونية: “المستقبل”، “NBN”، “LBCI”، “MTV”، وتلفزيون لبنان. فيلما وثائقيا عن حياة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بعنوان: “زمن رفيق الحريري”.




وفي الآتي النص الحرفي للفيلم الوثائقي:

سكريبت

في هذا المكان رسمت مرحلة صنعها رجل لم يتسع له المكان.

من صيدا الى بيروت الى السعودية فإلى السلطة ونادي الكبار في العالم كان رفيق الحريري الفصل الاطول في حياة اللبنانيين بعد الحرب.

وكان اسمه رمز الجمهورية الناهضة من الرماد الى البناء واعادة الاعتبار الى فكرة الدولة وواقع تأسيسها الدائم التعثر.

لقد اعاد ترميم الحكاية، حكاية البلد الذي كان قبل ان يحترق.

صيدا اصل الحكاية وفيهااول الحكاية، قبالة بحر لا يتعب من ملاعبة رمل الشاطىء ومناديل الزمن الابيض.

بدأت رحلة رفيق ابن بهاء الدين الحريري وهند حجازي في تشرين الثاني 1944 من بساتين عاصمة الجنوب الى سراي عاصمة لبنان.

هناك تسلل الى وعيه الاول اسم رياض الصلح ابن صيدا، الذي ساهم في صياغة الجزء الاول من قصة الاستقلال والميثاق الوطني واكتشف عمق الحزن والقلق في عيون اطفال نكبة فلسطين الذين استظلوا خيمة السماء ومخيمات اللجوء على كتف المدينة.

ومن صيدا انطلق ليتعرف باكراً على موارنة ودروز الجبل وشيعة جبل عامل حيث رافق والده الى بساتين الجنوب وكسروان وجبيل وبشري وحمل سلال البرتقال وصناديق التفاح ليكسب ليرات قليلة يضيفها الى مصروف لم يبخل به الوالد عليه وعلى شقيقته بهية وشقيقه شفيق.

وعندما وصل هدير جمال عبد الناصر الى صيدا جذبت النشوة القومية الشاب رفيق الحريري الذي سافر الى القاهرة، وحصل على الشهادة التوجيهية وعلى جرعة زائدة من هوى العروبة والوحدة.

في جامعة بيروت العربية نهاراً وفي دار الصياد ليلاً مصححاً في جريدة الانوار ما روى ذلك طموحه ولا ملأ محفظته وفي المملكة العربية السعودية تسلق الدرجة الاولى من سلم النجاح والثروة معلما في البداية ثم محاسباً فمقاولاً فصاحب شركة سيكونست للبناء والمقاولات قبل ان يشتري الشركة الفرنسية للمقاولات “اوجيه فرانس” لينفذ في السعودية مشروعا ًضخماً انجزه في فترة قياسية فحاز على ثناء وثقة ولي العهد آنذاك الامير فهد بن عبد العزيز آل سعود الذي منحه الجنسية السعودية العام 1978.

الرئيس فؤاد السنيورة

في اول نجاح حققه حاول ان يترجمه بموقف اساسي تجاه مدينته التي نشأ بها، وتجاه المدرسة التي تعلم بها بأنه اخذ قرارا بأن يعيد بناء هذه المدرسة على ارض جديدة بعد ان طالها الكثير من الخراب.

سكريبت

كان رفيق الحريري خليطاً من الطموح والمغامرة وشجاعة الحلم والعمل النظيف فاندفع خارقا كل الاسوار والتوقعات مستحوذاً على عشرات الشركات والاستثمارات حيث ضمت امبراطوريته سعودي اوجيه اكثر من 25 الف موظف في قارات ثلاث ونفذت مشاريع ضخمة في السعودية والشرق الاوسط.

الرئيس فؤاد السنيورة:

دائما كان يقول “المصاري بتحطتها ع راسك بتنزلك وبتدعس عليها بترفعك”.

سكريبت:

رفيق الحريري الذي اصبح اغنى رجل في تاريخ لبنان لم يشأ ان يقتل الفقر الذي ولد فيه فحسب بل سعى الى ان يدفن فقر سواه. ففي ذروة الحرب في لبنان اسس العام 1979 مؤسسة الحريري بهدف تقديم المنح ومساعدة آلاف الشبان اللبنانيين على التعلم في لبنان والخارج.

الرئيس السنيورة:

كنا نرى كل سنة في مؤسسة الحريري كم كانت تتولى تبني الطلاب لاجل مساعدتهم اما الى خارج لبنان وبأحسن الجامعات او في الجامعات اللبنانية التي عمل على عقد اتفاقيات معها، وفي فترة من الفترات كان هناك بعض الجامعات على وشك ان تقفل واعني بالتحديد الجامعة الاميركية والجامعة اللبنانية- الاميركية ولولا الدعم الذي كان يقدمه الرئيس رفيق الحريري آنذاك للجامعتين المباشرة، كان همه ان تبقى هذه المؤسسات كنبراس وكعلم من اجل تعزيز العمل الاكاديمي.

سكريبت:

من صيدا والى صيدا على تلة كفرفالوس على طريق صيدا- جزين بنى مجمعاً تربوياً وطبياً اوكل الاشراف عليه الى الجامعة اليسوعية هذا المجمع الاول الاكبر خارج بيروت نما وتطور بسرعة قبل ان يدمر خلال الاجتياح الاسرائيلي صيف العام 1982.

كلام للرئيس رفيق الحريري : كنت مؤمنا تماماً انه يوماً ما الحرب ستتوقف وانه اذا وقفت الحرب على ابناء البلد ان يعيدوا بناءها ولم يصدق احد عندما بنينا لبنان او ان يصدق انه تهدم. على كل حال نحن شعب تعود ان ينظر الى الامام والحرب اصبحت وراءنا بكل مآسيها.

سكريبت:

في خريف ذلك العام ظهر رفيق الحريري في المشهد اللبناني العام عندما وضع قدرات شركته “اوجيه” بتصرف الدولة اللبنانية لازالة الدمار الذي اضافه الاجتياح الى خراب الحرب اللبنانية في بيروت والجنوب.

وبعد اشهر في ايلول 1983 تحول رجل الاعمال اللبناني السعودي الى جانب الامير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود وسيطا بين بعبدا ودمشق وواشنطن في سبيل بلورة صيغة للخروج من مأزق اتفاق 17 ايار مع اسرائيل.

كلام للرئيس رفيق الحريري: اللقاءات التي عقدناها  اليوم مع فخامة الرئيس شمعون ومع فخامة الرئيس سليمان فرنجية ومع دولة الرئيس رشيد كرامي هي لتسريع اجتماعات الوفاق لتتم في اسرع وقت .

النائب مروان حمادة:

منذ اللحظة الاولى كان الرئيس رفيق الحريري قد ادرك ان بداية حل الازمة اللبنانية تمر بإلالغاء اتفاق 17 آيار واعادة التوازن الداخلي بحكومة وحدة وطنية.

سكريبت:

نشط رفيق الحريري في كواليس مؤتمره الحوار الوطني في جنيف ولوزان في خريف 1983 وشتاء 1984 ورغم الغاء اتفاق 17 ايار فإن النار ظلت مشتعلة، فيما الحريري يبحث عن بصيص وفاق في واقع لبنان بائس عبر جمع قوى الحرب.

النائب مروان حمادة:

بعد فشل مؤتمر لوزان حصل اجتماع شبه سري في مونترو حضره ممثلون عن القوى الفاعلة اي اننا خرجنا من الاطار السياسي التقليدي الى قوة اكثر فاعلية على الارض اي القوات اللبنانية وحركة امل والحزب التقدمي الاشتراكي. وحصل اجتماع وحضرته وهذا الاجتماع شجع عليه الرئيس الحريري اي على الاقل اذا لم نستطع التوصل الى بند الاصلاحات فنهدأ الجو على الارض لكي نطور النقاش اللبناني.

السفير جوني عبدو:

كنت مع الرئيس الحريري في مصر فقال لي عبد الحليم خدام سيستقبل ايلي حبيقة فقلت له غير ممكن ، قال لي “بتشارط” قلت له نعم، قال لي من الف دولار الى الف دولار؟ قلت له انا ادفع الف وانت تدفع الف ؟ لا بل انت تدفع 10آلاف وانا ادفع 100 ، فقال لي الديك هذا المبلغ من المال؟ حينها لم اصدق ان عبد الحليم خدام في وقتها بواسطة رفيق الحريري قد يستقبل ايلي حبيقة.

سكريبت

بعد اسقاط الاتفاق الثلاثي واصل رفيق الحريري العمل في صلب الوساطات الاميركية والعربية وفي نقل لوائح اسماء المرشحين للرئاسة العام 1988 بين دمشق وبكركي بتكليف من الرياض بالاضافة الى غربلة الآراء وجمع الوثائق تحضيرا لمؤتمر الطائف العام 1989 .

النائب مروان حمادة:

هو كتب مسودة اتفاق الطائف . وانا اذكر الجلسة الطويلة في منزله في باريس وفي منزله في دمشق . الأوراق بين ايدينا ننقح سطرين هنا وبندا هنا، في هذه الاثناء كان رفيق الحريري وكان يرعى الموضوع الامير سعود الفيصل بمساعدة الاخضر الابراهيمي.

سكريبت

باستثناء النواب كان رفيق الحريري اللبناني الوحيد الناشط في اروقة قصر المؤتمرات حيث انجزت وثيقة الوفاق الوطني . وعندما انفجرت جمهورية الرئيس رينيه معوض وتطايرت اشلاء جسده تحركت طائرة رفيق الحريري من باريس ناقلة المرشحين الى امتحان دمشق التي اختارت الياس الهراوي .

عندما ذهبت مدافع الحرب الى التقاعد في خريف 1990 اعتبر رفيق الحريري ان اعادة الاعمار هي الانتقام الاهم من الحرب . كان حلمه بناء بيروت الجديدة .

الرئيس فؤاد السنيورة:

هذه الفكرة خلال السنوات من 1988 لغاية 1992 كانت همه الشاغل . ينام ويصحو عليها ولا يترك انسانا موجودا في الدنيا وليده فكرة الا يرسل بطلبه او يذهب اليه ليأخذ رأيه .

سكريبت

كلف الحريري دار الهندسة وضع المخطط التوجيهي الجديد لوسط بيروت المدمر واعادة توحيد المدينة .

الرئيس فؤاد السنيورة:

لا يمكن ان نتصور ان نجمع مدينة في وسطها منطقة خراب .

سكريبت

وراء المتاريس المهجورة في خرائب بيروت تراكمت مشاكل المهجرين والفوضى والعجز المالي للدولة وتفتت الملكية وتشابكت حقوق المالكين والمستثمرين والمستأجرين .

الرئيس فؤاد السنيورة:

مدينة بيروت كانت عمليا مملوكة من اكثر من 120 الف صاحب حق . ليس فقط مالك العقارات واحفادهم ايضا . اصبح هذا العقار الذي كان يملكه شخص اصبح في حالات معينة 50 و200 .

سكريبت

وجد الحريري وفريقه القانوني الحل بانشاء شركة عقارية صدر قانونها عن مجلس النواب في خريف 1991 وقضى بتحويل الوسط التجاري القديم الى عقار واحد وجعل اصحاب الحقوق مالكي اسهم الى جانب مساهمين جدد في الشركة .

غداة الانتخابات النيابية الاولى بعد الحرب واتفاق الطائف صيف 1992 لم يكن امام الرئيس الياس الهراوي سوى الالحاح على الرئيس السوري حافظ الأسد للقبول بالاستعانة بالتغطية الذهنية التي يوفرها اسم رفيق الحريري .

وعندما شكل الحريري حكومته الاولى في 31 تشرين الاول 1992 اوقف انتحار الليرة التي كانت تدنت الى 3000 ليرة للدولار الواحد وجنب الدولة ثورة جياع وانهيار اقتصاديا وسياسيا وجنب دمشق الممسكة بالساحة اللبنانية خضات اجتماعية وامنية تنذر بارباك خطتها في لبنان .

الوزير نهاد المشنوق:

بدأت المرحلة الجديدة التي عنوانها الاتفاق السوري السعودي على التعامل مع الوضع في لبنان وفق قواعد تمت بين الملك فهد والرئيس حافظ الاسد في ذلك الحين . القاعدة الرئيسية التي دخل منها على السياسة اللبنانية وهي قاعدة عليها موافقات دولية كبرى اولها من الولايات المتحدة.

سكريبت

تسلم رفيق الحريري رئاسة الحكومة ولم يسلم كل المفاتيح الضرورية لادارة اللعبة المعقدة. وبدا النقص في المفاتيح صريحا في تشكيلة حكومته حيث قبل بعض الاسماء المفروضة. كذلك ظهر هامش الحركة المحدود بحرمان حكومته من الصلاحيات  الاستثنائية في مرحلة استثنائية .

الوزير نهاد المشنوق:

الصلاحيات الاستثنائية كانت المواجهة الاولى والصدمة الاولى . اذكر الدمعة الاولى التي نزلت من عين الرئيس الحريري في منزله في دمشق كانت بسبب هذه الصدمة وهو فهم منذ اللحظة الاولى انه دخل في مرحلة من المعاناة لتنفيذ الافكار التي كان يحلم بها ويريد ان يراها تنفذ في لبنان .

سكريبت

سريعا ادرك رفيق الحريري الذي نزل الى الساحة بصورة المنقذ للتركيبة الهشة ان النظام المسير من سوريا تحرك منذ اللحظة الاولى لحرمانه من صفة اللاعب الاول بين لاعبين كثر في السلطة وخارجها .

الوزير نهاد المشنوق:

عندما ذهب الى النظام السوري في سوريا والى حافظ الاسد يشكو هذا الأمر كان جوابه اننا سنتولى بعض التسهيلات ولكن دون صلاحيات استثنائية.

سكريبت

في سبيل توازن اللعبة وانتظامها تحت السقف السوري نشأت بدعم من دمشق السلطة المضادة التي ضمت قيادة الجيش ووزراء وقيادات ونوابا وفاعليات سياسية واقتصادية ونقابية واجهزة امنية راحت تحرك الشسارع وتؤلب الرأي العام وعكست ظاهرة الوزراء المشاكسين داخل الححكومة جزء من صراع محورين تحت عباءة الرئيس السوري في دمشق .

الوزير نهاد المشنوق:

كان واضحا ان الديوان الاول كان قائما على العماد حكمت الشهابي والديوان الآخر قائم على اللواء محمد ناصيف الذي كان مسؤولا امنيا كبيرا لكن الاهم انه كان مسؤولا عن الملف الايراني منذ اللحظة الاولى للثورة .

سكريبت

بسبب صداقته مع الشهابي وخدام وسطوع اسمه في سوريا والعالم العربي والاسلامي ودول الغرب اتهم الحريري بالانحياز والتنسيق مع محور سياسي في سوريا على حساب محور آخر. لم يأبه ولم يرد فقد قلب رفيق الحريري خطوط الانقسام الطائفي والسياسي القديم بين المسلمين والمسيحيين وبين اليمين واليسار واعاد رسم مشهد الموالاة والمعارضة وفق قواعد جديدة . وللمرة الاولى منذ الاستقلال دارت اللعبة حول شخص رئيس الحكومة ومشروعه لذلك كان مؤيدوه كثرا وخصومه ليسوا قلائل وانقسم اللبنانيون حوله حزبين : الخائفون منه والخائفون عليه، لذلك بقي اقوى من ان يتحول الى لاعب عادي واضعف من الامساك بكل خيوط اللعبة المتشابكة بين الداخل والخارج .

النائب غازي يوسف:

رفيق الحريري انسان يريد الانجاز . كان مستعدا ان يساوم ويقبل ضغوطات عليه واكلاف اضافية ولكن هدفه الاساس كان ان ينجز .

سكريبت

وضع رفيق الحريري خارطة طريق انطلاقا من اتفاق الطائف، الانسحاب الاسرائيلي واعادة الانتشار السوري، والنهوض الاقتصادي والاعمار .

عندما وضع حجر الاساس لاعادة اعمار بيروت في حضور رئيسي الجمهورية ومجلس النواب والمسؤولين والزعيم الميثاقي البيروتي صائب سلام كان يحاول احياء الماضي والدور ويضع حجر الاساس للمستقبل . فالماضي هو العيش المشترك والديموقراطية السياسية والحرية الاقتصادية اما المستقبل فهو الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي عبر ازالة آثار الحرب واستباقا لمرحلة السلام التي بدأت في مؤتمر مدريد العام 1991 .

السفير جوني عبدو:

ليس صحيحا انه راهن على السلام لكن رفيق الحريري كان يراهن على تحضير لبنان على اي مستجدات من الممكن ان تحصل من دون ان يكون متحضرا لها.

سكريبت

رؤيته هذه دفعته الى التركيز على تحديث البنية التحتية وشبكة الطرق الدولية ومداخل العاصمة والمرافق العامة والكهرباء والمرافئ وقطاع الاتصالات حيث كان لبنان اول بلد استخدم الهاتف الخلوي في الشرق الاوسط .

النائب غازي يوسف:

لم يكن الحريري ينام في لبنان، كان يتصل اذا كانت لديه مشكلة ويطلب منا التفكير في قضية ما وفي اليوم التالي يضحك ويقول لنا انتم فكرتم وانا نمت. يتصل بنا عند منتصف الليل ومن ثم يتصل بنا عند الساعة السادسة صباحاً ويوقظنا لنأتي اليه.

سكريبت

بيروت الجديدة للدور المتجدد احتاجت الى مطار حديث يسترجع المكانة التي احتلها مطار بيروت الدولي في الخمسينات والستينات.

كلام للرئيس رفيق الحريري: اننا نحيي لبنان الغد لبنان المستقبل، لبنان الذي يحلم به ابناؤه.

سكريبت:

في الطريق من المطار الى وسط المدينة وفي سياق الاختبار اليومي في السباق مع الوقت لم ينس رفيق الحريري مدينة كميل شمعون الرياضية التي دشن افتتاحها عودة لبنان الى برامج النشاطات والمناسبات العربية والدولية.

النائب غازي يوسف:

فكل الذي قيل عن ان الرئيس رفيق الحريري بنى الحجر ولم يبن البشر احب ان اطمئنهم واقول لهم انظروا حولكم جيداً انه مر علينا 20 عاماً منذ 1995 الى 2015 منذ ان بدأ رفيق الحريري في 1993 الى 1995 كان قد نفذ مجمل هذه المشاريع التي سموها حجر، هذه المشاريع التي اقامها رفيق الحريري بذلك الزمان الى اليوم لم نضرب عليها حجر جديد.

سكريبت:

لم يخفف اغتيال اسحاق رابين وترنح عملية السلام بعد العام 1994 من اندفاع الحريري في مشروعه فقد كان مقتنعاً بأن تمتين الوحدة الداخلية واعادة تسيير المؤسسات وتقوية الاقتصاد عوامل تضاعف مناعة لبنان وتجعله قادراً على الاستغناء عن الدور السوري الضاغط.

راهن رفيق الحريري ايضاً على قوة الاقتصاد في مواجهة السياسة ومن السياسة التي عطلتها وحدة المسارين اللبناني والسوري. كابر وحاول تجاهل قدر الجغرافيا معتقداً ان العولمة وثورة الاتصالات بالاضافة الى طائرته التي تلغي الحدود في الفضاء عوامل تحرره من واجب العبور الى دنيا العرب والعالم عبر البوابة السورية، لذلك تصرف على ان حضوره في العالم الى جانب الرؤساء والقادة والزعماء هو البديل الضروري عن غياب لبنان.

فأينما حل كان يُستقبل وكأنه رئيس الدولة ومعظم الرؤساء كانوا يخاطبونه باسمه الاول رفيق ويعاملونه كشخصية عربية واسلامية معتدلة ومنسجمة مع العصر حدودها تتخطى لبنان وادوارها تتجاوز الموقع والمنصب.

مستشار الرئيس الحريري داوود الصايغ:

هناك بعد آخر في هذه الحركة واستطيع ان اقول الحركة السيادية للرئيس رفيق الحريري هو محاولته جعل لبنان ولبنان وبيروت بالذات مركز دولي بعد استقدام الاسكوا، هناك الكثيرون لا يعرفون هذه المعلومة كان يحاول استقدام منظمة “الاوبيك” البترولية وكان يقول كما النمسا لبنان ليس لديه بترول وهو احق بأن يكون مركزاً لهذه المنظمة بصفته ينتمي الى هذه المنطقة التي تنتج البترول.

سكريبت:

كان الحريري يعرف ان سوريا ولبنان يشكلان محوراً اساسياً في السياسة الفرنسية منذ اتفاقية سايكس- بيكو وان اهمية سوريا تضاعفت لدى فرنسا جاك شيراك بعد الحصار الدولي على العراق وسياسة الاحتواء المزدوج لايران والعراق حيث خسرت باريس آخر المعاقل الديبلوماسية والتجارية في المنطقة لذلك استثمر الحريري صداقته مع الرئيس جاك جيراك ودفع في اتجاه توسيع آفاق التعاون بين فرنسا وسوريا. شجع الرئيس شيراك على زيارة سوريا في العام 1996 واهتم بترتيب تفاصيل الزيارة التاريخية للرئيس حافظ الاسد الى فرنسا العام 1998.

وزير الداخلية نهاد المشنوق:

رفيق الحريري كان يعتقد وهو على الحق من وجهة نظره على الاقل بان انفتاح سوريا نحو الغرب والعالم عن طريقه ومن خلال علاقاته وقدراته واتصالاته تجلب معها مزيد من الاعتدال للموقف السوري وتزيد من هدوء الموقف السوري وتجيب المزيد من توازن الموقف السوري. ليس في لبنان فقط بل في لبنان وسوريا.

سكريبت:

على غرار فرنسا كان رفيق الحريري يعتبر ان الكرسي الرسولي ضمانة معنوية للكيان اللبناني ومصدر اطمئنان للمسيحين المبتعدين عن السلطة التي حمّلوها مع سوريا مسؤولية اقصائهم وتدمير فردوسهم ولبنانهم.

مستشار الرئيس الحريري داوود الصايغ:

كان يعتبر المكون المسيحي نظراً لاعتبارات عديدة سندا له في معركته السيادية ولذلك كان يريد ان يبقى المسيحيون في منأى عن الضغوطات السورية.

سكريبت:

حرص الحريري على زيارة الفاتيكان مرة في السنة على الاقل حيث نسج علاقة ثقة مع الباب يوحنا بولس الثاني.

مستشار الرئيس الحريري داوود الصايغ:

منذ اللحظة الاولى رأى الباب في هذا الرجل الذي كان في عمر العطاء والشباب رأى في رجل اعادة اعمار لبنان وقال له انت المسؤول.

سكريبت:

عندما زار البابا يوحنا بولس الثاني في ايار 1997 سخر الرئيس الحريري جهده الشخصي وامكانات مؤسساته في خدمة نجاح الزيارة التاريخية التي طبعها اعلان وثيقة السينودوس الخاص بلبنان. ورغم ذلك بقي رفيق الحريري بالنسبة الى الكتلة المسيحية اللبنانية الكبرى بمثابة الحبيب اللامحبوب. اخذوا عليه المساهمة في المس بالتوازن الديمغرافي من خلال مرسوم التجنيس وفي ترتيب قوانين الانتخاب غير العادلة والموافقة على اتفاقيات مع دمشق اعتبروها مجحفة بحق لبنان.

احتفظوا تجاهه باعجاب دفين بسبب اعتماده مبادئهم في الليبرالية السياسية والاقتصادية والانفتاح على الغرب لكن دوره الخارجي التبس عليهم بين تصميمه على فك العزلة الدولية عن لبنان وعدم فهمهم لحركته التي تبدأ قبل كل جولة في دمشق وتنتهي في دمشق.

لم يدركوا انه يحفر الجبل بإبرة ولم يقتنع مجلس المطارنة في الخلوة الطويلة معه في آذار 1998 بكل الحجج التي ساقها الحريري ورغم ذلك حفظ له البطريرك نصر الله صفير مكانة خاصة في الصرح والقلب.

مستشار الرئيس الحريري داوود الصايغ:

غادر الرئيس الحريري متوجها الى قريطم وبقيت قليلاً انا  مع البطريرك وكرر لي هذا الكلام وقال لي ” خلي يعمل رياض الصلح” ، ومن ثم لحقت بالحريري الى قريطم وسألني عما دار بيني وبين صفير فأجبته تداولنا في الاجتماع وقلت له ما قال لي صفير. فقال لي لاتكررها اتعرف ماذا يمثل رياض الصلح بالنسبة الى السوريين؟

سكريبت:

في ربيع 1996 بدأت تتراكم الاستحقاقات التي حاول رفيق الحريري القفز فوقها بالعمل والامل بتغيير المعطيات. بعد حرب عناقيد الغضب الاسرائيلية ضد لبنان ومجزرة قانا ثم وصول بنيامين نتنياهو الى الحكم في اسرائيل تأكد ابتعاد سراب السلام المنتظر. ادرك الحريري ان خارطة طريق الطائف اصبحت مهددة وان المطلوب ان يتعايش لبنان مع  حرارة المنطقة من دون ان يحترق.

حاول الحريري بدعم من الرئيس شيراك ودول عربية واوروبية عبر تفاهم نيسان 1996 ترتيب معادلة حصر النار في الجنوب ومواصلة برنامج الاعمار في الداخل.

النائب مروان حمادة:

هذا الاتفاق وضع المدنيين اللبنانيين في منأى من الضربات الاسرائيلية وقائية كانت امثأرية واعطى للمقاومة حرية العمل العسمري الكامل ضد العدو وهذا ما زاد من ضحايا العدو وقلل من ضحايانا.

سكريبت:

خلال مفاوضات تفاهم نيسان ظهرت ايران لاعباً ناشطاً وفاعلاً في المشهد الاقليمي الجديد وبعد الحرب بدأ حزب الله الذي خارج حكومة رفيق الحريري وفي المعارضة رقما صعباً اضافياً في المعادلة الداخلية. وفي دمشق كان الدكتور بشار الاسد يؤهل لخلافة والده المتعب والمريض حافظ الاسد بعد وفاة نجله الاكبر باسل في حادث العام 1994 وراح بشار الاسد يجمع الاوراق وفريق المؤيدين داخل اروقة الحكم السوري ويمد خطوطه الى لبنان عبر اركان السلطة المضادة لرفيق الحريري وسرى السر الشائع في الكواليس ان النواة الصلبة في النظام صارت تتعاطى مع الحريري بصفته مشروعا اكبر من لبنان ومشروع مشكلة في سوريا اذ اتهمه بعض الاركان بانعاش حالة سنية يخشى تمددها الى الداخل السوري.

بدأ الخناق يشتد ارتفعت الصرخة المعيشية بقيادة الاتحاد العمالي العام في وجه رفيق الحريري واديرت الحملة ضد السياسية المالية والاعمارية وقرار تثبيت سعر صرف الليرة بعدما ارتفع الدين العام من 3 مليارات دولار سنة 1992 الى 13 مليار دولار سنة 1996.

اصبح الحريري في مرمى حملات الحلفاء والخصوم صار الاستغناء عنه مغامرة ونجاح مشروعه باهظا على الواقع الهش وينافس مشاريع كثيرة.

ظل الحريري مقتنعاً ان صناعة الازمات لا تصنع الدور وان رجل الدولة هو من يصنع الحلول. لم يؤمن بتأجيل الانجاز بحجة انتظار الحلول الكبرى وراح يتباهى مزهواً بانجاز ترميم السراي الكبير في بيروت كتحفة عمرانية من الزمن العثماني وتأكيد على استمرار مركز الحكم في عاصمة لبنان رغم كل المحن والاعاصير والانتداب والاحتلال.

لكنه في غمرة الانشراح كتب على جدار السراي عبارة ” لو دامت لغيرك لما وصلت اليك” وكأن حدثه كان ينبهه الى ما ينتظره عند وصول قائد الجيش الى الرئاسة وهو الاستحقاق الذي حاول تلافيه عبر دعم التمديد للرئيس الياس الهراوي قبل ثلاث سنوات.

كان تولي العماد اميل لحود رئاسة الجمهورية في خريف 1998 ايذاناً بمرحلة تحول سياسي واقتصادي عنيف ومحاولة لادخال تعديل جوهري على النظام.

حاول رفيق الحريري التأقلم بايجاد صيغة تعاون توازن بين الامن والاعمار لاسيما وان الرئيس حافظ الاسد رغب ببقائه في الحكم لكنه وبعد مراقبة اسلوب الرئيس المدعوم من الدكتور بشار الاسد وابعاد صديقيه في الحكم السوري العماد حكمت الشهابي ونائب الرئيس عبد الحليم خدام عن الملف اللبناني آثر الابتعاد فاستغل صداماً مع الرئيس اميل لحود حول الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة للخروج من السلطة بشكل مدون.

في المرحلة الاولى من عهد الرئيس اميل لحود هادن رفيق الحريري وانكفأ رغم حملة تشويه انجازاته وتلويث سمعته وملاحقة ابرز واقرب معاونيه.

كلام الرئيس رفيق الحريري: يتم صنع صورة لرفيق الحريري بعيدة عن حقيقته وليست بعيدة عن الصورة التي هو يتمناها عن حقيقته كما هي.

سكريبت:

لكن بعد اشهر وجد نفسه امام معادلة الحياة او الموت بالاغتيال السياسي، فأطلق ألسنة نوابه وجريدة المستقبل قبيل الانتخابات النيابية صيف العام 2000 وساعده في حملته التفاف فئات واسعة من اللبنانيين حوله وارتباك الحكم الجديد امام المعضلات المالية والاقتصادية بالمقارنة مع سنوات حكم الحريري.

الرئيس فؤاد السنيورة:

استطاع لبنان ان يحقق نموا اقتصاديا في المعدل منذ 1993 الى 1998 ما يعادل 5.5 الى 6 % كمعدل.

بين العامين 1999 و 2000 هبط معدل النمو الاقتصادي الى ما دون الصفر.

سكريبت

لم يكن العام 2000 مجرد عام آخر . كان حدا فاصلا بين مرحلتين ومحطة حاسمة بين تاريخين في لبنان والشرق الاوسط . في 25 آذار مات المسار السوري الاسرائيلي بعد فشل قمة كلينتون الاسد في جنيف . في 25 ايار انسحبت اسرائيل من جنوب لبنان بعد 22 عاما من الاحتلال . وفي 10 حزيران مات حافظ الاسد بعد 30 عاما من حكم سوريا والتحكم بأوراق كثيرة في المنطقة .وفي 28 ايلول اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الثانية . وسط كل هذه التحولات تحرك البركان اللبناني الكامن . تمرد المعارضون على القبضة الأمنية اللبنانية والسورية . ربح رفيق الحريري وحلفاؤه الانتخابات النيابية وعلا صوت البطريرك الماروني ومجلس المطارنة كفى لوضع يد سوريا على لبنان .

النائب مروان حمادة:

هنا بدأ الحديث . خرج الاسرائيليون . ياسوريا اعيدي تموضعك واريحي المسيحيين في جبل لبنان فبدأ الخلاف الكبير .

سكريبت

واكب رفيق الحريري العائد الى السراي منتصرا بحذر وروية مسار التحولات في لبنان وسوريا . لم يجار المعارضين اللبنانيين في ضغطهم على وريث الحكم في دمشق بشار الاسد لسحب جيشه ومخابراته خشية التسبب بمضاعفات سلبية في ظل ظروف دولية غير مؤاتية .

الوزير نهاد المشنوق:

بطبيعة عمله على تحقيق هذا الاستقلال يجب ان يتم ولو على مراحل ودرجات ومن دون عنف ومزيد من الانفتاح على الغرب ومزيد من التفاهم مع العرب ومزيد من تحييد ايران.

سكريبت

كان الرئيس بشار الاسد قد اطلق اشارات خجولة باتجاه التغيير شجعه عليها الغرب لاسيما الرئيس الفرنسي جاك شيراك بدعم من الرئيس الحريري . لكن كلا من الزعيمين الفرنسي واللبناني لم يكونا على بينة كافية من الموقع المتقدم الذي اكتسبه السيد حسن نصرالله في وجدان وديوان بشار الاسد بعد نجاح المقاومة في التحرير وانسداد افق عملية السلام . لقد اصبحت ايران في قلب المعادلة بصورة مختلفة عن عهد حافظ الاسد .

الوزير نهاد المشنوق:

حافظ الاسد كان يعتبر النظام الايراني الجديد ورقة بيده يفاوض عليها ويستفيد منها ويأخذ منها ويمنع بها او يسمح بها . اما نظام بشار الاسد فأصبح ورقة في يد ايران .

سكريبت

لم يعاكس رفيق الحريري الاتجاه العربي والدولي لمنح فرصة لبشار الاسد وحاول البناء على مسحة الانفتاح في تجربة الرئيس الايراني محمد خاتمي الذي كان المتشددون في طهران يسوقون ابتسامته ويبنون في الوقت نفسه تحت عباءته برنامجهم النووي ويمدون اذرعتهم الى المتوسط وحدود اسرائيل . ورغم الانسحاب الاسرائيلي الناقص وبقاء المقاومة بداعي تحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا فان الرئيس الحريري راهن على تقنين عمليات حزب الله لتخفيف التوتر واستئناف العمل لانقاذ الاقتصاد المتدهور اذ وصلت نسبة الدين العام الى الناتج المحلي الى مستوى 150% وتراجعت قدرة الدولة على الايفاء بالتزاماتها الداخلية والخارجية .

النائب غازي يوسف:

بعض المصارف التي حاولت ان تعرقل مسيرة رفيق الحريري طالبت الدولة اللبنانية بسداد دينها . ذهب السنيورة آنذاك الى رفيق الحريري وقال له ليست معنا اموال فماذا افعل ؟ فقام رفيق الحريري بالاتصال بمصارفه خارج لبنان وقال لهم انه يعطي ضمان مليار دولار تحول الى وزارة المالية لدفع الرواتب . هذا الأمر جرى في العام 2001 في خضم المعركة التي كانت قائمة ضد رفيق الحريري.

الرئيس فؤاد السنيورة

رفيق الحريري الشخص بعدة مئات ملايين الدولارات كفل هذا الاصدار حتى تقبل المؤسسات الدولية ان تتولى اصدار هذا الدين وبالتالي حافظنا على سمعة لبنان وصدقيته المالية تجاه العالم واللبنانيين .

سكريبت

كان الانهيار المالي يتغذى من صدام الخيارات السياسية والاستراتيجية والاقتصادية بين محورين في لبنان وسوريا ومن عدم الانسجام في العلاقة بين الرئيس الحريري ورئيس الجمهورية اميل لحود الوثيق الصلة بالرئيس الوسري بشار الاسد .

خاب اعتقاد الحريري باكتفاء حزب الله بعمليات تذكيرية في الجنوب ففوجئ قبيل لقائه الرئيس الاميركي بوش في نيسان 2001 بما سماها عملية التوقيت الخاطئ وسط احتدام السجال حول لبنان هانوي او لبنان هونغ كونغ .

اكتمل المسار المعاكس لامل ومشروع رفيق الحريري بما عرف بانقلاب 7آب 2001 الذي نفذته الاجهزة الامنية ضد المعارضة اللبنانية والتنكيل بالطلاب وسجن قياديين في الاحزاب المسيحية فيما رئيس الحكومة في زيارة خارجية .

صدم الحريري وارتفعت هواجسه ونبرة نوابه ضد الاجهزة التي كسرت ايضا هيبة مجلس النواب باجباره على العودة عن قانون اصول المحاكمات الجزائية الذي كان صوت عليه المجلس قبل اسبوع .

ادرك رفيق الحريري حدود اللعبة لكنه راهن على الوقت وعلى متابعة مشروعه في المواجهة الاقتصادية .

النائب غازي يوسف:

ذهبنا الى مصر من اجل الغاز وطرح عليهم ان يمد انبوب في البحر الى لبنان ويتحمل التكلفة شركة لبنانية مصرية وهكذا نولد الطاقة ويصبح لدينا معامل جديدة بكلفة زهيدة . عرف السوريون بالأمر فعرقلوا واوقفوا المشروع ورفضوا ان يمر عن طريق البحر بل عن طريق البر من سيناء الى الاردن الى سوريا وتعرقل المشروع .

سكريبت

توالت التحولات الكبرى . 11 ايلول 2001 انهار مع برجي نيويورك نظام دولي ملتبس نشأ في اعقاب نهاية الحرب الباردة .

قبل السعودية وسوريا ودول كثيرة سارع الحريري وهو في الطريق من دمشق الى بيروت الى ادانة العمل الذي ارتكبه مسلمون اذ قرأ ابعاد التداعيات الآتية .

حاول تجاوز عراقيل الوزراء المشاكسين وخلافه مع رئيس الجمهورية وتشديد القبضة الأمنية فسعى الى مضاعفة الجهود للانجاز السريع لتلقف النتائج الايجابلية او السلبية للتطورات الدولية الهائلة المقبلة .

الرئيس فؤاد السنيورة:

كان يقول لي دائما ان من يسبقك بخطوة يسبقك كل الدرب . احساسه بأهمية الوقت ومدى الاستفادة منه ومحاولة تقليص المدة ليأخذ لبنان دوره في المنطقة .

سكريبت

بعد باريس 2 وكما بعد كل نجاح خشي رفيق الحريري دفع الثمن لكن الكلفة اصبحت باهظة على الاقتصاد الذي حصل على جرعة دعم دولية وعربية .

النائب غازي يوسف:

بعدما رجعنا من باريس 2 عرف ان العراقيل بدأت واصبح عندما يطرح اي امر في مجلس الوزراء اصبح ممنوعا ان يطرح جدول الاعمال من قبل رئيس الحكومة بل من قبل رئيس الجمهورية وان يقوم رئيس الجمهورية بالموافقة على البنود . اوقفت مشاريع اقامة مدارس في بيروت وكذلك تعيين مجلس ادارة وخصخصة القطاعات اوقفت .

سكريبت

بعد دخول الجيش الاميركي الى بغداد ضغطت دمشق على الحريري لتغيير الحكومة .

النائب غازي يوسف:

حكومة 2003 اعطوا رفيق الحريري فقط 3 وزراء  من الطائفة السنية ومن غير النواب . كانت رسالة الى الحريري انه اليوم رئيس حكومة ولكن الحكومة لهم وليست له . انت مسؤول عن الطائفة السنية فقط في بيروت .

سكريبت

بعد الحكومة المفروضة اقتنع الرئيس الحريري ان انقاذ التجربة لن يكون متاحا الا مع رئيس جديد ومعطيات مختلفة تجعل الحكم السوري ملزما بتغيير النهج . ووسط ازمة صامتة بينه  وبين القيادة في دمشق استهدف صاروخان مبنى تلفزيون المستقبل في بيروت في 15 حزيران 2003 . وبعد اسابيع في 2 كانون الأول استدعي الحريري الى دمشق وسمع من الاسد تحذيرا واضحا من مغبة سحب ورقة الرئاسة اللبنانية في استحقاق صيف 2004 من يد الرئيس السوري . اشتدت لعبة عض الاصابع حتى لقاء الرئيسين بوش وشيراك في النورماندي في 4 حزيران 2004 حيث نجح شيراك في جذب الرئيس الاميركي الى خياره حيال سوريا .

وعندما اطلع الحريري سرا من الرئيس الفرنسي على مداولات النورماندي اعتقد انه ربح نصف المعركة في قطع الطريق على التمديد للرئيس لحود . لكنه اصيب بالخيبة في الاجتماع القصير والمتوتر والأخير مع الاسد في 26 آب 2004 .

حسم امر التمديد الذي سار فيه مكرها ورد المجتمع الدولي بقرار مجلس الامن 1559.

السفير جوني عبده:

نعم حتما رفيق الحريري لم يغضب عندما صدر القرار 1559 . رفيق الحريري له يد في ال 1559 . شخص بحجم رفيق الحريري بلقاءاته واجتماعاته الدولية استطاع ان يضع آلية لخروج القوات السورية من لبنان في حين ان احدا في العالم لم يكن باستطاعته فعل هذا الأمر .

سكريبت:

تطورت المواجهة الدولية الى لعبة الدم حيث نجا الوزير مروان حمادة من محاولة اغتيال، سادت لعبة عد الاصابع من جديد بين الحريري ودمشق وحلفائها حول الحكومة اذ نجح في استدراجهم الى اخراجه. وفي بيان الاستقالة والاعتذار هزت مشاعر اللبنانيين عبارة “انني استودع الله هذا البلد الحبيب لبنان وشعبه الطيب”.

انتقل الصراع الى قانون الانتخاب فالتطبيق السلس للقرار 1559 يتطلب اكثرية نيابية غير موالية لسوريا ينبثق عنها حكومة تقرر الانسحاب السوري وتداركاً للاسوء اكمل الحريري حوارا كان بدأ قبل اشهر مع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

النائب مروان حمادة:

عندما اتى القرار 1559 حاول رفيق الحريري ان يخفف من وطأته على لبنان بالنسبة للمقاومة، اي ان هذا الامر يناقش بالحوار وعلى مراحلكما حصل مع الاحواب في التسيعنيات. اما في الموضوع السوري فكان يعتبر انه ربما جاء هذا القرار بوقته لكي يدق على الطاولة لبشار الاسد.

سكريبت

تملّك رفيق الحريري هاجس وسؤال كيف نربح سيادة لبنان من دون كسب عداوة سوريا وخسارة الاستقرار؟ اصبح العقدة والحل في الصراع الناشب. ظهر قلباً مع المعارضة وقالباً في الوسط.

مستشار الرئيس الحريري داوود الصايغ:

يوم 10 شباط 2005 قبل 4 ايام من استشهاده كنا في زيارة لمطرانية بيروت وقال له المطران مطر يا دولة الرئيس انت لديك صبر، فأجابه لدي صبر اوزعه على العالم العربي لكن لم يعد لدي طاقة على الاحتمال.

سكريبت

الاثنين 14 شباط 2005 اطل بشمسه بطيئاً على بيروت لا هو شتاء كامل ولا ربيع ناجز.

سلك موكب رفيق الحريري المشوار الاخير بين قريطم وساحة النجمة. في  المجلس تداول وحديث ودعابة مع الاصدقاء والنواب ثم جلسة في المقهى مع الصحافيين والسياسيين وبعيد الظهر بقليل بدت الوان شباط هرمة في قوس القزح البعيد. اتخذ الافق فوق بحر بيروت شكل يد تلّوح هي يد رفيق الحريري الذي سلك الطريق القصير الى الموعد الاسود والطويل.

وعند الثانية عشرة والدقيقة 55 اختفى في غفلة كما تهرب نجمة آخر الفجر.

كلام للرئيس رفيق الحريري: لبنان بلد لكل اللبنانيين نحن نريد ان نعيش به مسلمين ومسيحيين…انا امد يدي الى المسيحي المعتدل اقرب لي من المسلم المتطرف .

سكريبت

فجأة استفاق اللبنانيون على بلد من دون رفيق الحريري احسوا ان من اغتيل ليس رجلا بل مرحلة ومعادلة ونظاماً واسلوب حياة. منذ تلك اللحظة تيتم جيل ولم يعد وسط بيروت يشبه نفسه. اختلف مشهد الحياة فيه بعدما غاب من اعاد اليه الحياة.

كلام للرئيس الفرنسي جاك شيراك:

اتيت اليوم الى بيروت لاعزي برجل كان صديقي وكان رجل ديمقراطي ورجل دولة ورجل سلام.

سكريبت

لم يتوقف رفيق الحريري عن الاعمار حتى بعد تحوله شهيداً فالرجل الذي اعاد اعمار بيروت جياً اعاد ترميم المعادلة اللبنانية شهيدا كأنه اراد ان يكمل باستشهاده ما تعذر عليه استكماله في حياته اي ان يكون جسراً بين اللبنانيين المختلفين على الماضي والحاضر وان يكون ايضا ًموعدهم مع المستقبل.

منذ غياب رفيق الحريري اختلف اللبنانيون وانقسموا وتعثروا فتوقفت الرحلة الى الغد والضوء لكن لولا رفيق الحريري لمااستدرك اللبنانيون ما فاتهم خلال حربهم المديدة ولما ساهم ارث انجازاته في تدارك تداعيات حروب الجوار في بلد رابض فوقه وعلى حدود البركان.

لولاه لما كان الحديث الجديد في الطرق والمطار والاعمار والاستقرار المالي والمصرفي وفي كل المرافق والمرافئ. لقد وضع حجر الاساس للمستقبل وترك فصلاً في سجل التاريخ اسمه: “زمن رفيق الحريري”.