الحريري يتمنى على الشعار عدم الترشح لمنصب “المفتي”

تبلّغت دور الإفتاء في المناطق التعميم الصادر عن دار الفتوى حول بدء قبول طلبات الناخبين الصالحين للمشاركة في انتخاب مفتٍ جديد للجمهورية في أيلول المقبل.

واشارت مصادر في دار الفتوى لصحيفة “الاخبار” الى أن مديري الأوقاف في المناطق وافقوا على تسلم تعميم مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني باستثناء رئيس دائرة أوقاف طرابلس حسام سباط. لكن قباني “تخطى تمنعه واستبدل أوقافه بأوقاف عكار كمركز لاستقبال طلبات الناخبين من طرابلس ومنطقتها”.




وفي السياق  قالت مصادر مواكبة ان اتصالاً تلقاه مفتي الشمال الشيخ مالك الشعار من الرئيس سعد الحريري “تمنى عليه عدم الترشح لمنصب المفتي أو الإدلاء بتصريحات سواء مع قباني أو ضد رئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الشيخ عبد اللطيف دريان”.

واشارت مصادر دار الفتوى الى ان دريان هو المرشح ذو الأسهم الأعلى حالياً لدى الحريري والرئيس فؤاد السنيورة”. إنما لدريان البيروتي زميل في بورصة الترشيح، هو القاضي الشرعي عبد الرحمن الحلو البعيد عن الأضواء السياسية. في هذا الإطار، لفتت المصادر إلى “توافق الحريري مع الرئيس تمام سلام والجماعة الإسلامية على إبقاء المنصب بيروتياً، على أن ينسحب التوافق أيضاً على مرشح واحد يخوض الانتخابات في وجه مرشح المجلس الشرعي برئاسة قباني”