ميقاتي يرد على وزارة المال حول تمويل المحكمة الدولية

رد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي على تصريح ورد لوزير المالية محمد الصفدي في صحيفة “المستقبل”، اليوم مشيراً الى عدم دقة كلام الصفدي الذي استغرب “قرار إحالة ميقاتي لمرسوم تسديد حصة لبنان في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان إلى ديوان المحاسبة للدرس”.

وأشار الصفدي إلى ان “فور ورود المرسوم إلى وزارة المالية سنقوم بتسديد المبلغ مباشرة، وقد تم تأمينه من احتياط الموازنة”.




ومن جانبه، أصدر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء بياناً أوضح فيه ان “رئاسة مجلس الوزراء احالت الى وزارة المالية، فور صدور المرسوم، امر تحويل الاعتماد الخاص بتسديد حصة لبنان من تمويل المحكمة الدولية وفقاً للاصول، فقام مراقب عقد النفقات في وزارة المالية بايداع المعاملة ديوان المحاسبة، وبالتالي فان وزارة المالية هي التي اودعت المعاملة ديوان المحاسبة، وكان على معالي وزير المالية متابعة الموضوع لدى الوحدات الادارية التابعة لوزارته”.

وبدورها، أصدرت وزارة المالية توضيحاً ان “وزارة المالية اعدت المرسوم الخاص ووقعه وزير المالية ثم احاله الى رئاسة الحكومة حيث وقعه دولة الرئيس ومن ثم احاله الى فخامة رئيس الجمهورية الذي وقعه أيضا وأعاده الى رئاسة الحكومة. ومن ثم ارسله مراقب عقد النفقات لدى رئاسة الحكومة تلقائيا الى ديوان المحاسبة وفقا للأصول”.

إلى ذلك، عقب ميقاتي على بيان وزارة المالية بشأن دفع حصة لبنان من تمويل المحكمة الدولية، معتبراً ان “بيان وزارة المالية فاته الاشارة الى ان مراقب عقد النفقات هو موظف في وزارة المالية، ويتبع ادارياً وزير المالية، وهو مكلف بالتأشير على نفقات كل الادارات الرسمية بما فيها رئاسة الحكومة”.