//Put this in the section

بيروت من أغلى مدن العالم

احتلت مدينة بيروت المرتبة السابعة والثلاثين من حيث الغلاء عالمياً  للعام ألفين وثلاثة عشر وفقاً لدراسة استقصائية سنوية عن إيجارات المحالّ التجارية في العالم أجرتها شركة كوشمان ووايك فيلد للإستشارات العَقارية.

شملت هذه الدراسة اربعا وستين مدينة عالمية، برزت بيروت فيها كثالث أغلى مدينة بين سبع مدن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والثانية الأغلى بين خمس مدن عربية .




وأشارت الدراسة الى ان أسعار ايجارات المحالّ التجارية في بيروت أكثر غلاءً من تلك التي في كل من لوكسمبورغ، وسانتياغو في التشيلي، وألماتي في كازاخستان، وبودابست في هنغاريا، وأقل غلاءً من تلك التي في كلٍّ من دبي واستوكهولم وبروكسل.

وحلّ مركز الـ ABC  في الاشرفية كأغلى موقع لتأجير المحال التجارية في بيروت، حيث بلغ الايجار فيه نحو ألفَي دولار للمتر المربع.

ويوضح الخبير الاقتصادي غازي وزني ل “الجديد” أن سبب التصنيف يعود “أولاً الى محدودية المجمعات التجارية وارتفاع سعر الاراضي في مدينة بيروت وغلاء الخدمات التي تقدمها هذه المراكزالتجارية”، لافتاً الى ان هذه الدراسة محدودة أي “بمعنى أنها لا تعمم على كل الاماكن التجارية في لبنان”.

وبحسب الدراسة فقد حلّت هونغ كونغ في المرتبة الأولى، تلتها نيويورك فباريس فلندن فطوكيو فميلانو محتلة المرتبة السادسة، وفيينا في المرتبة العاشرة، أما عمّان  فقد حلت في أسفل السلم باحتلالها المرتبة الرابعة والستين.