بريطانيا اول وجهة للمستثمرين الاميركيين

اعلنت وزارة الخزانة الاميركية الجمعة ان بريطانيا هي اول وجهة للمستثمرين الاميركيين على صعيد الاصول المالية، متقدمة بذلك على فرنسا التي تحتل المرتبة الخامسة.

وفي المجموع، كان المستثمرون الاميركيون يملكون حتى نهاية 2012 1129 مليار دولار من الاصول المالية في بريطانيا، غالبيتها على شكل اسهم (758 مليارا) والبقية على شكل سندات قصيرة ومتوسطة المدى، وفق بيان لوزارة الخزانة.




وتحتل كندا المرتبة الثانية ب808 مليارات من الاصول التي يملكها اميركيون، تليها جزر كايمان (784 مليارا) التي تشكل جنة ضريبية اقامت فيها بعض المجموعات الكبرى شركات تابعة لها بهدف تقليص الضرائب المترتبة عليها.

وتحتل اليابان المرتبة الرابعة ب521 مليار دولار من الاستثمارات بحسب البيان، فيما تاتي فرنسا في المرتبة الخامسة ب375 مليار دولار من الاصول التي يملكها اميركيون بينها اسهم بقيمة 257 مليارا. اما الصين وروسيا فتحتلان المرتبة السابعة عشرة والثامنة والعشرين.

واورد تقرير وزارة الخزانة ان القيمة الاجمالية للاصول الاجنبية التي تعود الى مستثمرين اميركيين ازدادت بنسبة 16,9 في المئة بين كانون الاول/ديسمبر 2011 وكانون الاول/ديسمبر 2012 وبلغت سبعة الاف و941 مليار دولار