كيري: إسرائيل والفلسطينيون أرسوا الاساس لاستئناف محادثات السلام

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الجمعة ان اسرائيل والفلسطينيين أرسوا الأساس لاستئناف محادثات السلام بعد توقف دام نحو ثلاث سنوات.

وقال كيري للصحفيين في العاصمة الأردنية عمان “توصلنا لاتفاق يضع أساسا لاستئناف المفاوضات المباشرة بشأن قضايا الوضع النهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين”.




وأضاف “الاتفاق مازال في مرحلة التبلور.”

وانهارت المفاوضات المباشرة اواخر عام 2010 بسبب مواصلة اسرائيل لانشطتها الاستيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية التي ينتظر الفلسطينيون اقامة دولتهم عليها إلى جانب قطاع غزة.

وفي حديثه للصحفيين قبل عودته من عمان رفض كيري اعطاء تفاصيل عن الاتفاق. وقال انه يتوقع ان ينضم اليه مبعوثون اسرائيليون وفلسطينيون في واشنطن قريبا وانه قد يصدر اعلانا جديدا في وقت لاحق.

وقال “افضل سبيل لمنح هذه المفاوضات فرصة هو الحفاظ عليها سرية. نعرف ان التحديات تتطلب بعض الخيارات الصعبة جدا في الايام القادمة. لكنني اليوم متفائل.”

وقال مسؤول امريكي يوم الجمعة ان اجتماعا سيجري قريبا بين مفاوضين اسرائيليين وفلسطينيين في واشنطن من الممكن ان يؤدي إلى استئناف محادثات السلام.

وعندما سئل المسؤول عما اذا كانت المشاركة في المحادثات في واشنطن ستعني بدء المفاوضات قل “نعم. سيكون ذلك بداية المحادثات المباشرة بين الطرفين